شارع المعز لدين الله الفاطمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شارع المعز لدين الله الفاطمي
شارع المعز لدين الله الفاطمي

البلد  مصر
إحداثيات 30°02′48″N 31°15′36″E / 30.0467°N 31.26°E / 30.0467; 31.26  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
المكان القاهرة
النوع شارع
المالك الأول المجلس الأعلى للآثار
الاستعمال شارع
الاستعمال الحالي موقع أثري إسلامي

شارع المعز لدين الله‏ أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية في العالم، يقع في منطقة الأزهر بالقاهرة الفاطمية، تم الانتهاء من ترميمه وافتتاحه الجمعة ‏15 من صفر 1429 هـ، 22 فبراير 2008 ويتضمن المشروع رصف الشارع بالأحجار القديمة‏,‏ ليصبح أول شارع مخصص للمشاة وحدهم‏.‏[1][2][3]

محتويات

عملية الترميم[عدل]

كانت المدينة قد فقدت أكثر من 40٪ من نسقها المعماري وملامحها الأثرية، هذا المشروع ليس وليد اليوم بل منذ تسجيل القاهرة على قائمة التراث العالمي باليونسكو عام 1979 والقاهرة التاريخية هدف استراتيجى للتطوير والارتقاء إلى أن انطلق المشروع عام 1998 وحتى اليوم في محاولة لإنقاذ 210 آثار تضررت في زلزال 1992 وذلك على أربع مراحل.

تم ترميم ‏33‏ أثرا بالشارع‏ أهمها مجموعة قالوون بالنحاسين ومجموعة السلطان الغورى وقصر الأمير بشتاك وباب النصر والفتوح وسور القاهرة بينهما والمدرسة الكاملية وجامع ابن طولون وقصر الأمير طاز وجامع المؤيد شيخ.

الحفاظ العمرانى على المدينة التاريخية[عدل]

المشروع يتضمن أيضا تطوير وترميم المباني المحيطة بالآثار لمساعدة الأهالي على الحفاظ علي الطابع التاريخي للمنطقة‏.‏وذلك على مرحلتين.

شملت المرحلة الأولى منه والتي تمت في 600 مترا منه بدأ من باب الفتوح وانتهاء بمجموعة قلاوون النزول بمنسوب الشارع الي المنسوب الأصلي حوالي 80 سم وإعادة رصفه بالجرانيت والبازلت وتم تغيير شبكة المرافق بالكامل بما فيها شبكات الصرف الصحى والكهرباء والهاتف وحتى مواسير الغاز الطبيعي رغم عدم دخوله المنطقة حتى الآن، ولكن لمنع أي عمليات حفر أخرى.

كما تقرر الحد من حركة الآليات وجعلها في اضيق الحدود وتخصيص الشارع للمشاة وربطه بالشوارع الجانبية. وقد تم بالتعاون مع أصحاب المحلات بتوحيد اللافتات الخاصة بهم ومنع البروز واليافطات المشوهة للمكان.

اما المرحلة الثانية والتي تتم الآن من مجموعة قلاوون إلى باب زويلة مرورا بالغورية ومن باب النصر وحتى المشهد الحسينى ولعل من أجمل ما نرى في الشارع مشروع الاضاءة الفنية التي تمت على آثار بالشارع باستخدام احدث التكنولوجيات في فن الإضاءة والتي جعلت المكان بحق فخر لكل مصري وكل عربي, ومسلم.

الآثار والمعالم[عدل]

آثار قائمة بالشارع[عدل]

ضريح سيدي الذوق[عدل]

هو ضريح يعود تاريخه إلى عصر المماليك، واشتهر بمقولة مصرية تقول بأن «الذوق مخرجش من مصر». تنحصر القصص حول صاحب الضريح في 3 روايات الأولى تقول بأنه كان تاجراً ومن فتوات المحروسة، سعى دوماً لحل مشاكل أهالي الحي القديم، لكنه ضاق ذرعاً بالمشاجرات المتكررة فقرر أن يغادرها ولشدة حزنه على فراقها لم يستطع استكمال المشوار فسقط ميتاً ودفن على بابها أو أن الحاكم في ذلك الوقت قضى بأن يوضع الفتوات في السجون فاستشعر الذوق الحرج لمكانته بين الأهالي وقرر الخروج من مصر، ولكنه لم يتحمل فراق وطنه، وسقط متوفياً فور مروره من باب الفتوح، فحزن عليه أهل المحروسة، وقرروا أن يدفنوه مكان سقوطه. وتقول الرواية الثانية بأن صاحب الضريح كان شخصاً مبروكاً لكنه قرر الرحيل بسبب ضيق ذرعه بأحوال البلاد، ولكن قبل أن يخرج من باب الفتوح مات فأنشأ الأهالي الضريح في نفس مكان وفاته. أما الرواية الثالثة فتقول بأن صاحب القبر أصله مغربي جاء إلى مصر وعاش بين أهلها، لكنه حين مرض أراد أولاده نقله إلى بلاده ليموت ويدفن بها لكنه رفض فأجبره على الرحيل لكنه توفى على باب الفتوح قبل أن يغادرها، فتعامل الأهالي مع قبره باعتبار أنه من أولياء الله. أنشئ حجاب الضريح من الخشب، وأعلاه قبة خضراء صغيرة يعلوها هلال ذهبي، عليها كتابات باللون الأسود أعلى الباب نصها «ضريح العارف بالله سيدي الذوق».[4][5][6]

باب الفتوح[عدل]

وكالة قايتباي[عدل]

مسجد الحاكم بأمر الله[عدل]

زاوية أبو الخير الكليباتي[عدل]

مسجد وسبيل وكتاب سليمان أغا السلحدار[عدل]

بيت مصطفى جعفر[عدل]

بيت السحيمي[عدل]

مسجد الأقمر[عدل]

مسجد حسن كتخدا الشعراوي[عدل]

سبيل وكتاب عبد الرحمن كتخدا[عدل]

قصر الأمير بشتاك[عدل]

حمام السلطان إينال[عدل]

بيت عثمان كتخدا[عدل]

المدرسة الكاملية[عدل]

مسجد ومدرسة الظاهر برقوق[عدل]

مجمع قلاوون[عدل]

سبيل وكتاب خسرو باشا[عدل]

مسجد ومدرسة الأشرف برسباي[عدل]

مسجد الشيخ مطهر[عدل]

مجموعة الغوري[عدل]

مسجد الفكهاني[عدل]

سبيل محمد علي بالعقادين[عدل]

بيت الشبشيري[عدل]

مسجد المؤيد شيخ[عدل]

مجمع نفيسة البيضاء[عدل]

باب زويلة[عدل]

آثار بالقرب من الشارع[عدل]

باب النصر[عدل]

زاوية وسبيل الناصر فرج بن برقوق[عدل]

مسجد الصالح طلائع[عدل]

الجامع الأزهر[عدل]

مسجد الحسين[عدل]

معرض صور[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ المسالك - معالم شارع المعز لدين الله.
  2. ^ محافظة القاهرة - السياحة والآثار بالحي.
  3. ^ الهيئة العامة للاستعلامات - شارع المعز لدين الله
  4. ^ شيماء جلهوم (07-09-2012). "«الرجل الذوق» حيّر سكان شارع «المعز»: فتوة ولا «ولى».. العلم عند الله". الوطن. اطلع عليه بتاريخ 09-02-2017. 
  5. ^ رحمة ضياء (06-02-2014). ""الذوق ممشيش من مصر".. وضريحه عند باب النصر بالقاهرة". اليوم السابع. اطلع عليه بتاريخ 09-02-2017. 
  6. ^ "باحث أثرى: التاريخ يؤكد أن " الذوق " لم يخرج من مصر منذ 763 عاما.. وعلى المصريين إدراك خطورة أوضاعهم". الأهرام. 16-08-2013. اطلع عليه بتاريخ 09-02-2017. 

مراجع[عدل]

  1. طارق المري، "شارع المعز لدين الله - الشارع الأعظم"، 4 أجزاء.
  2. عباس الطرابيلي، "شوارع لها تاريخ - سياحة في عقل الأمة"، 223 صفحة، الهيئة المصرية العامة للكتاب.

وصلات خارجية[عدل]