المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

شارل الثامن ملك فرنسا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (مارس 2009)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
شارل الثامن ملك فرنسا

شارل الثامن (أمبواز، 30 يونيو 1470 - أمبواز، 7 أبريل 1498) ملك فرنسا من سلالة فالوا من عام 1483 حتى 1498. خاض منذ بداية توليه السلطة سلسلة طويلة من الحروب بين فرنسا وإيطاليا ميزت بقوة الاهتمام بإيطاليا في النصف الأول من القرن السادس عشر.

هو ابن لويس الـ 11 وأمه هي شارلوت (ابنة لويس دوق سافوي) خلف والده وعمره 13 عاما وكانت أخته آن التي تكبره في السن هي الوصية عليه مع زوجها بيتر الثاني (دوق بوربون) حتى عام 1491 عندما اصبح سنه 21 عاما ، وخلال حكم آن تمرد اللوردات الكبار ضد جهود المركزية الملكية في صراع عرف باسم الحرب المجنونة (1485- 1488) واسفرت عن انتصار الملكية الحاكمة . وفي خطوة مفاجئة ورائعة من الجرأة تزوج شارل من آن (دوقة بريتاني) عام 1491 وكانت من قبل متزوجة من ماكسمليان الأول (رأس الأمبراطورية الرومانية المقدسة) في حفل زواج مشكوك في صلاحيته ولانشغاله في مشاكل الوراثة في مملكة المجر فقد فشل ماكسمليان في الإلحاح لإعلانه الإدعاء بالوراثة ، وعلى أية فكان زواج شارل من آن نتج عنه اتحاد مملكة فرنسا وبريتاني وذلك مكن فرنسا من تفادي محاصرة أراضيها من قبل آل هابسبورج . و خاض منذ بداية توليه السلطة سلسلة طويلة من الحروب بين فرنسا وإيطاليا ميزت بقوة الاهتمام بإيطاليا في النصف الأول من القرن السادس عشر. ومات شارل الثامن إثر حادث له تسبب في سقوط رأسه على عتبة الباب ولم يكن له وريث ذكر وخلفه ابن عمه لويس الثاني عشر.