يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

شارل ماري دي لا كوندامين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2009)
شارل ماري دي لا كوندامين
صورة معبرة عن شارل ماري دي لا كوندامين

معلومات شخصية
الميلاد 28 يناير 1701
باريس
الوفاة 4 فبراير 1774
باريس
مواطنة فرنسا
عضو في أكاديمية اللغة الفرنسية، والجمعية الملكية، والأكاديمية الفرنسية للعلوم، وAcadémie de Stanislas، والأكاديمية الروسية للعلوم، والأكاديمية البروسية للعلوم   تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
اختصار اسم علماء النبات Cond.[1]  تعديل قيمة خاصية اختصار رسمي لعالم عالم النبات (P428) في ويكي بيانات
المهنة رياضياتي، عالم فلك
الجوائز
زميل في الجمعية الملكية   تعديل قيمة خاصية جوائز (P166) في ويكي بيانات

شارل ماري دو لا كوندامين (1701 – 1774) جغرافي ورياضي فرنسي ولد في باريس يوم 28 يناير 1701 ،وتدرب لينضم للجيش لكنه تحول نحو العلوم والاستكشاف. وبعد رحلة علمية إلى الشام ذهب مع لويس غودين وبيير بوغيه في رحلة إلى البيرو عام 1735 لكي يحددوا طول درجة منتصف النهار في منطقة خط الاستواء لكن الرحلة رافقتها العديد من الصعوبات، فانفصل لا كوندامين عن البقية وذهب إلى كيتو حيث ذهب عبر الأمازون ووصل لكايين وكانت هذه أول رحلة علمية عن الأمازون.

عاد إلى باريس عام 1744 ونشر نتائج قياساته ورحلاته مع خريطة للنهر. في السنة التالية. وفي زيارته لروما قام بقياسات دقيقة للأبنية القديمة مع نظرة للقياس الدقيق للقدم الرومانية، ورحلاته إلى أمريكا الجنوبية نشرت في باريس عام 1751 ومات في باريس يوم 4 فبراير 1774.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ تعديل قيمة اختصار رسمي لعالم عالم النبات (P428) في ويكي بيانات "صفحة شارل ماري دي لا كوندامين على موقع International Plant Names Index". ipni.org. اطلع عليه بتاريخ 27 أغسطس 2016. 
  2. ^ "لاكوندامين، شارل ماري دي". الموسوعة العربية الميسرة. موسوعة شبكة المعرفة الريفية. 1965. اطلع عليه بتاريخ 12 كانون الأول 2011. 

تحوي هذه المقالة معلومات مترجمة من الطبعة الحادية عشرة لدائرة المعارف البريطانية لسنة 1911 وهي الآن من ضمن الملكية العامة.


Napoleon crop.jpg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية فرنسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.