شاس (مشروب)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
شاس (مشروب)
معلومات عامة
النوع

شاس ( છાશ شهاش، छाछ شهاشه) هو مشروب متكون بشكل رئيسي من التخثر وهو شائع جدا في جميع أنحاء شبه القارة الهندية . [1] في اللغة الإنجليزية الهندية ، غالبًا ما يشار إليه باسم اللبن الرائب .

أصول الإسم[عدل]

يشتق اسم شاس أو شاش من الكلمة السنسكريتية شاشيكا (छच्छिका) ، والتي تعني اللبن الزبادي الذي تمت إزالة الزبدة منه. [2]

التحضير والاختلافات[عدل]

يُصنع الشاس عن طريق خلط اللبن والماء البارد معًا في وعاء ، باستخدام أداة يدوية تسمى بالمادهاني . يمكن شربه بشكل عادي أو متبّل بمجموعة متنوعة من التوابل. [3]

توابل ونكهات[عدل]

يمكن شرب مشروب الشاس بشكل عادي ، ولكن عادة ما يضاف للمشروب هذا القليل من الملح. الملح يعد من التوابل الأكثر شيوعًا في الشاس. يمكن إضافة العديد من التوابل والنكهات الأخرى إلى الشاس المملح ، إما منفردة أو مع بعضها البعض. عادة ما يتم تحميص هذه التوابل في مقلاة ، باستخدام ملعقة من زيت الطهي ، قبل إضافتها إلى مشروب الشاس. التوابل التي يمكن إضافتها إلى مشروب الشاس هي: بذور الكمون المطحونة والمحمصة ، أوراق الكاري ، الزنجبيل المبشور ، الفلفل الأخضر المفروم وبذور الخردل . يمكن أيضًا إضافة السكر إلى مشروب الشاس، ولكن إذا تمت إضافة السكر ، فلا يتم استخدام الملح ولا التوابل عادةً.

الإستهلاك[عدل]

في المناطق الريفية في الهند ، فإن إستهلاك الشاس له صدى ثقافي وإرتباطات لا توجد في المشروبات الأخرى مثل الشاي أو القهوة أو اللاسي. في المناطق الريفية في الهند يتم استخدام وعاء فخاري لتحضير مشروب الشاس ويتم تخزينه لبضع ساعات قبل الإستهلاك. استخدام وعاء فخاري له فوائد أو ميزات عديدة لمشروب الشاس ومنها جعل الشاس باردًا حتى في الصيف. في المناطق الصحراوية شديدة الحرارة في كجارت وراجستان ، يستهلك الناس الشاس بالملح.

شاهد أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Fatih Yildiz, Development and Manufacture of Yogurt and Other Functional Dairy Products, سي آر سي بريس, 2010, p. 11 نسخة محفوظة 2022-11-28 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Dasa، Syamasundara (1965–1975). "Hindi sabdasagara". dsal.uchicago.edu. مؤرشف من الأصل في 2022-12-14. اطلع عليه بتاريخ 2022-12-14.
  3. ^ Jaffrey, Madhur (25 Sep 2014). Curry Easy Vegetarian: 200 recipes for meat-free and mouthwatering curries from the Queen of Curry (بالإنجليزية). Ebury Publishing. ISBN:978-1-4735-0345-8. Archived from the original on 2023-03-10.

روابط خارجية[عدل]