شاطئ إيزتوزو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
منظر علم "لشاطئ إيزتوزو" (بالتركية: İztuzu Plajı) من فوق "تلة بوزبورن" (بالتركية: Bozburun Tepesi) الكائن بها محطة الرادارات.

"شاطئ إيزتوزو" (بالتركية: İztuzu Plajı) هو شاطئ طويل طوله حوالي 4.5 كم قريب من بلدة داليان، في مديرية أورطاجا بمحافظة موغلا في جنوب غرب تركيا. الشاطئ بقعة ضيقة من الأرض تشكل حاجزًا طبيعيًا بين دلتا المياه العذبة لنهر داليان والبحر الأبيض المتوسط، وهي أحد المواقع الرئيسية لتكاثر "السلاحف البحرية ضخمة الرأس" ( Caretta caretta ) (بالإنجليزية: Loggerhead sea turtle) في البحر الأبيض المتوسط، ولذلك يشار إليها عادة باسم "شاطئ السلاحف" "Turtle Beach".

قام الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة بوضع "السلاحف البحرية ضخمة الرأس" على القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض. لهذا السبب يتمتع الشاطئ بوضع الحماية منذ عام 1988م، وهو جزء من "منطقة الحماية الخاصة للبيئة في كويجيغيز-داليان" (بالإنجليزية: Köyceğiz-Dalyan Special Environmental Protection Area).

الحماية البيئية للسلاحف البحرية ضخمة الرأس[عدل]

إن أكبر تهديد لبقاء "السلاحف البحرية ضخمة الرأس" هو على هذه الشواطئ الرملية حيث تبدأ حياتها. ولهذا السبب بُذلت جهود دولية للحفاظ عليها بدأت في التسعينيات.

احتلت الجهود المبذولة لحماية بيض "السلاحف البحرية ضخمة الرأس" ولضمان أرض خصبة آمنة لهذه الأنواع المهددة بالانقراض عناوين الصحف الدولية.

إن هذه القضية، حفظ سلالة "السلاحف البحرية ضخمة الرأس"، هي واحدة من أهم العناصر في جدول أعمال تركيا البيئي. [1] [2]

تاريخ[عدل]

السيدة الإنكليزية "جون هيموف" (بالإنجليزية: June Haimoff)، أطلقت مع زملائها مبادرو حماية شاطئ إيزتوزو.

بدئا من عام 1984م، كانت هناك شائعات تدور حول تطوير "شاطئ إيزتوزو" للسياحة الجماعية. نُوقشت خطط لبناء فندق ومرسى على جانب دلتا "نهر داليان" و منازل "بنغالو" (منازل سياحية صغيرة) (بالإنجليزية: bungalow) في "دالايان الصغيرة" (بالتركية: Küçük Dalyan) على ضفاف بحيرة "سولونغور" (بالتركية: Sülüngür).

في عام 1986م تم استدعاء أصحاب الأكواخ الموجودة على "شاطئ إيزتوزو" لتفكيك أكواخهم بحلول شهر أكتوبر من نفس العام.

في أبريل عام 1987م، أصبحت الشائعات حول مجمع الفنادق حقيقة، حين بدأ البناء في "فندق شاطئ كونوس" (بالإنجليزية: Kaunos Beach Hotel)، وهو منتجع لقضاء العطلات يحتوي على 1800 سرير يتم تمويله من أموال المساعدات الإنمائية الألمانية.

ولأن هذا كان يعني نهاية موطن تعشيش مهم للسلحفاة الكبيرة ضخمة الرأس، فقد أطلقت السيدة الإنكليزية "جون هيموف" (بالإنجليزية: June Haimoff)، مع زملائها في حماية البيئة مثل ديفيد بيلامي (بالإنجليزية: David Bellamy)، ليلي فينيزيلوس (بالإنجليزية: Lily Venizelos)، غونتر بيتر (بالإنجليزية: Günther Peter)، نرجس يازجان (بالتركية: Nergis Yazgan) وكيث كوربيت (بالإنجليزية: Keith Corbett)، بحملة لإنقاذ "شاطئ إيزتوزو".

أدى هذا إلى بدء صراعٍ دوليٍ قاتمٍ بين دعاة الحفاظ على البيئة من ناحية والمطورين من ناحية أخرى الذين لا يكترثون للبيئة. كانت هناك احتجاجات من جهات مثل:

تسبب مشروع البناء في سخط شديد في جمهورية ألمانيا الاتحادية بشكل خاص، لأن "شركة التمويل الألمانية للمشاركة في الدول النامية" DEG الألمانية (بالألمانية: Deutsche Finanzierungsgesellschaft für Beteiligungen in Entwicklungsländern) أرادت المطالبة بمبلغ قدره 5 ملايين يورو من الموارد العامة تحت ذريعة "مساعدات التنمية" لبناء ذلك الفندق. [3]

"شاطئ إيزتوزو" (بالتركية: İztuzu Plajı)

كانت السيدة "جون هيموف" المدافعة عن البيئة تعيش في بلدة داليان بمحافظة موغلا بتركيا، فناشدت الصندوق العالمي للطبيعة (WWF) التدخل، وكان رئيسه آنذاك الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة، الذي طلب من رئيس الوزراء التركي تورغوت أوزال وقفًا مؤقتًا للبناء، في انتظار تقييم الأثر البيئي، فتم قبول هذا الطلب وتوقف البناء مؤقتًا.

في غضون ذلك، قررت الحكومة الفيدرالية الألمانية عدم صرف الأموال "لشركة التمويل الألمانية للمشاركة في الدول النامية" DEG في بناء الفندق.

في يوليو 1988م، قررت الحكومة التركية عدم تطوير الموقع، ومنحت "شاطئ إيزتوزو" والمنطقة الداخلية البعيدة عن الشاطئ وضع حماية البيئة الخاص.

روت السيدة "جون هيموف" النضال من أجل الحفاظ على "شاطئ إيزتوزو" كموطن تعشيش السلاحف المهددة بالانقراض، في كتاب سيرتها الذاتية "رُبَّان السفينة جون والسلاحف" (بالإنجليزية: Kaptan June and Turtles) الذي نُشر لأول مرة في عام 1997م. [4]

في عام 2001م، نُشرت الترجمة التركية للكتاب تحت اسم (بالتركية: Kaptan June ve Kaplumbağalar).

الحماية البيئية[عدل]

لافتة المعلومات على شاطئ إيزتوزو.

"شاطئ إيزتوزو" أحد موائل التعشيش الرئيسية للسلحفاة البحرية ذات الرأس الكبير في البحر الأبيض المتوسط، إذ يتم فيها حوالي 300 مكان لوضع بيض السلاحف سنويًا.

ولمنع أي مُضَايَقَة وتَعْوِيق للسلاحف وأعشاشها، فرضت الحكومة لوائح صارمة منذ عام 1988م كما يلي:

  • من 1 مايو إلى 31 أكتوبر، لا يمكن الوصول إلى الشاطئ للجمهور بين الساعة 20:00 و 08:00 ، لمكافحة الإزعاج الصوتي والضوئي.
  • لا يُسمح بدخول المركبات والحيوانات إلى الشاطئ.
  • في مناطق التعشيش، تُحظر المظلات وكراسي الاستلقاء للتشمس، كما لا يجوز الاستلقاء على المناشف أو عمل حفر على الشاطئ.
  • الزوارق السريعة محظورة على بعد ميل واحد من الشاطئ وفي دلتا نهر داليان والنهر.
السيدة "جون هيموف" أثناء إطلاق سلحفاة بحرية ضخمة الرأس أُعيد تأهيلها.

أثبتت هذه الإجراءات نجاحها، وعلى الرغم من الزيادة الهائلة في السياحة، إلا أن برنامج الرصد الذي تم تنفيذه بدئاً من عام 1988م يُظهر عددًا ثابتًا من السلاحف بل حتى زيادة بسيطة في أعشاش الشاطئ.

الأوتاد الخشبية المثبتة علي شاطئ إيزتوزو تهدف لتحديد مواقع التعشيش للسلاحف البحرية ضخمة الرأس، المهددة بالإنقراض. يجب أن يكون الزائرون على دراية بعا وعدم تخريبها.

يوجد منذ مايو 2009م مركز للسلاحف على الشاطئ يديره قسم الأحياء بجامعة باموك كالي (بالتركية: Pamukkale Üniversitesi):

  • يُشارك الطلابُ والمتطوعون خلال موسم التكاثر في المراقبة الشاطئية لتحديد مواقع وأعداد الأعشاش.
  • توفير الحماية عن طريق وضع أقفاص لمنع الافتراس.
  • يتم إحضار السلاحف المصابة الموجودة على الشاطئ أو في مصب النهر للعلاج وإعادة التأهيل.

في فبراير 2011م، تم إنشاء "مؤسسة قبطان جون لحفظ السلاحف البحرية" (بالإنجليزية: Kaptan June Sea Turtle Conservation Foundation)، وهي مؤسسة تتمثل مهمتها في حماية السلاحف البحرية وموائلها.

تم إعادة الكوخ الشاطئي القديم للسيدة المدافعة عن البيئة "جون هيموف" إلى مدينة "إيزتوزو" وتم تحويله إلى متحف صغير. [5]

في مايو 2011م، حصلت "جون هيموف" على جائزة "عضو" MBE من قبل الملكة إليزابيث الثانية (Elizabeth II) نظير خدماتها في الحفاظ على البيئة وحماية السلاحف المهددة بالانقراض في تركيا. [6]

التقدير الدولي[عدل]

  • في الفترة من عام 1988م ومابعدها، أصبحت منطقة "كويجيغيز-داليان" (بالتركية: Köyceğiz-Dalyan) وجهة شهيرة لقضاء العطلات.
  • يتردد على "شاطئ إيزتوزو" الأشخاص الذين يعيشون أو يقيمون في داليان وسياح اليوم الواحد من مناطق مثل مارماريس وساريجيرمي (بالتركية: Sarıgerme).
  • في عام 2008م، تم إعلان فوز "شاطئ إيزتوزو" في فئة "أفضل فضاء مفتوح (أوروبا)" من قبل صحيفة التايمز البريطانية "The Times" بسبب الاستغلال الصديق للبيئة للشاطئ. [7]
  • في عام 2011م، تم الإعلان عن داليان و"شاطئ إيزتوزو" كأفضل وجهة شاطئية في أوروبا من قبل موقع تقييم العطلات الهولندي "زوفر Zoover". [8]
  • في عام 2013م، فاز "شاطئ إيزتوزو" بجائزة سابع أفضل شاطئ في أوروبا من "تريب أدفايزور Trip Advisor". [9][10]

معرض الصور[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Loggerhead Turtles in the Dalyan River, Mulğa Province, Turkey, 2004". seaturtle.org. مؤرشف من الأصل في 24 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 27 يونيو 2007. 
  2. ^ Derya Maktav؛ Filiz Sunar؛ Denizhan Yalin؛ Ersoy Aslan (April 2000). "Monitoring Loggerhead Sea Turtle (Caretta caretta) Nests in Turkey Using GIS". Coastal Management, Volume 28. مؤرشف من الأصل في 30 سبتمبر 2007. 
  3. ^ Die Amphibien und Reptilien der Südwest-Türkei, M.Franzen, M. Bußmann, Th. Kordges, B. Thiesmeier, 2008, (ردمك 978-3-933066-38-1)
  4. ^ Kaptan June and the Turtles, June Haimoff, 1997, (ردمك 1-85756-229-1)
  5. ^ (بالإنجليزية) Kaptan June Sea Turtle Foundation gets official go-ahead
  6. ^ "حفل تكريم الملكة للعام الجديد - تركيا - يونيو حاييموف-فيري يمنح MBE عن العمل البيئي" ، سفير بريطانيا في أنقرة (7 يناير 2011) نسخة محفوظة 17 مارس 2012 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ المساحات الخضراء: داليان ، تركيا ، التايمز ؛ 2 ديسمبر 2008 ، آني جاتي نسخة محفوظة 08 مايو 2009 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ داليان هيفت بيست ستراندن ، دي ستنتور ، 06-07-2011
  9. ^ Travellers' Choice® awards نسخة محفوظة 20 نوفمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ Iztuzu Beach, Trip Advisor نسخة محفوظة 22 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
  • Cantecleer Natuurreisgidsen Turkije ، Aygün en Max Kasparek ، 1992 ، (ردمك 90-213-1000-7)

روابط خارجية[عدل]

إحداثيات: 36°47′32″N 28°37′12″E / 36.79222°N 28.62000°E / 36.79222; 28.62000