هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

شانتال بيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
شنتال بيا
Chantal Biya 2014 (cropped).jpg
شانتال بيا في العاصمة واشنطن (2014)

معلومات شخصية
الميلاد 1969
مواطنة
Flag of Cameroon.svg
الكاميرون  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الزوج بول بيا
الحياة العملية
المهنة سفيرة النوايا الحسنة بأفريقيا
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

شانتال بيا (السيدة شانتال بولشيري فيغورو ، من مواليد 4 ديسمبر 1969) وهي السيدة الأولى في الكاميرون.

السيرة الذاتية[عدل]

الحياة المبكرة[عدل]

وُلدت شانتال بيا في ديماكو المقاطعة الشرقية بالكاميرون.[1] كان والدها المغترب الفرنسي جورج فيجورو ، وأمها ملكة جمال دومه الفائزة بمسابقة روزيت ندونغو منغولو. انتُخبت أمها عمدة لقرية بانغو أعقاب الانتخابات البلدية التي جرت في يوليو / تموز 2007 ، وقد أمضت شانتال بيا مراهقتها في ياوندي .

الحياة الشخصية[عدل]

السيدة الأولى شانتال بيا من الكاميرون ولورا بوش من الولايات المتحدة ، بعد تناول القهوة في الغرفة الصفراء البيضاوية في البيت الأبيض. (2003)

تزوجت من الرئيس بول بيا في 23 أبريل 1994 ، بعد أن توفيت زوجته الأولى ( جين إيرين بيا)، في عام 1992، وهى معروفة جيدا بتصفيفات شعرها. و يطلق على نمط توقيعها اسم (البنان)، ويستخدم في المناسبات الرسمية. لقد جمعت الأنماط الأخرى وأسمتها باسم شانتال بيا. وهي معروفة أيضاً بسبب خزانة ملابسها الغريبة. ومن بين المصممين المفضلين لديها العلامات الغربية و الراقية مثل : (شانيل وديور).

الأعمال الخيرية[عدل]

أنشأت مؤسسة شانتال بيا في عام 1994، واستضافت قمةالسيدات الأوائل في ياوندي في عام 1996، الشابة النشيطة شانتال بيا عضو في الحركة الديمقراطية للشعب الكاميروني التابعة لزوجها..[2]

بيتراند تيو[عدل]

نشر بيرتراند تيو في تشرين الثانى/ نوفمبر عام 2010 كتابًا بعنوان "belle de la république bananière: Chantal Biya، de la rue au palais (بالإنجليزية:" The belle of the republic republic: Chantal Biya، from the streets to the palace "، ,[3] والذى يعنى "جميلة جمهورية الموز شانتال بيا من الشوارع إلى القصر"، حيث تتبع ارتفاع بيا من أصول متواضعة لتصبح السيدة الأولى.[4] وبعد ذلك حُكم عليه بالسجن لمدة عامين بتهمة "إهانة شخصية عامة" وتنظيم "مظاهرة غير قانونية" لمحاولة لفت انتباه الجمهور. وقد احتجت منظمة العفو الدولية ولجنة الكتاب في السجون التابعة ل نادي القلم الدولي على اعتقاله، وأصدرت نداءين نيابة عنه، كما وصفته منظمة العفو الدولية بأنه سجين رأي. تم إطلاق سراحها في أبريل / نيسان 2011، وعندما قام بالموافقة على دفع غرامة له من أجل الحصول على علاج لصحته المتدهورة.[5]

المراجع[عدل]

  1. ^ G’nowa (2008).
  2. ^ Ngwane (2004), p. 17.
  3. ^ Teyou (2010).
  4. ^ Mitchell (2011a).
  5. ^ "Urgent Action: Cameroonian writer held in harsh conditions" (PDF). Amnesty International. 12 April 2011. مؤرشف من الأصل (PDF) في 10 يناير 2014. 

فهرس[عدل]

الروابط الخارجية[عدل]

السيدة الأولى