شايقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 18°33′00″N 31°51′00″E / 18.55000°N 31.85000°E / 18.55000; 31.85000

تاريخ السودان
خريطة تبين موقع مملكة كوش  إحدى ممالك السودان القديم
هذه المقالة جزء من سلسلة
ما قبل التاريخ
إنسان سنجة
الممالك النوبية
مملكة كوش
مملكة مروي
مملكة كرمة
مملكة نبتة
العصور الوسطى
الممالك المسيحية
مملكة المغرة
مملكة علوة
دخول العرب والإسلام السودان
السلطنة الزرقاء
مملكة الفور
مملكة المسبعات
الحكم العثماني الخديوي
التركية السابقة
الثورة المهدية
محمد أحمد المهدي
حكم الخليفة
ثورة ود حبوبة
تاريخ السودان الحديث (منذ 1956)
حركة اللواء الأبيض
عبد الفضيل الماظ
مؤتمر الخريجين
استقلال السودان
مشكلة جنوب السودان

بوابة السودان
توزيع الشايقية في الولاية الشمالية
رجلان من قبيلة الشايقية بأسلحتهما ، القرن التاسع عشر .
قلعة كجبي ،استخدمت هذه القلعة من قبل ملوك الشايقية قديما .

الشايقية قبيلة مشهورة في السودان ، يدينون بالإسلام السني ويتحدثون اللغة العربية فقط، يمتهن أغلبهم العمل بالزراعة وبينها بعض القبائل البدوية والرعوية، وهي من فرع من بطون القبائل الجعلية العباسية التي تضم البديرية الدهمشية والرباطاب والمناصير والجموعية والبطاحين وبطون قبائل أخرى في وسط وشمال السودان. [1] وتمتد دار الشايقية على طول ضفتي نهر النيل من جبل الدجر إلى نهاية مسقط الشلال الرابع ،والمقاطعة كلها يسكنها الشايقية ، وقليل من الأعراب والجدير بالذكر أن مدن ومناطق الشايقيه تتميز بأنها تمثل مركز أثاري وحضاري لممالك وحضارة كوش التي بدأت ماقبل الميلاد وتمثل مدينة كرمة ومرويعواصم للحضاره الكوشيه ويتمظهرذلك في وجود عدد كبير من الإهرامات والمعابد في جبل البركل في كريمة وفي منطقة الكرو تقع المدافن الملكيه لملوك الأسره الخامسه والعشرون الكوشية التي حكمت مصر والسودان حيث يوجد مدفن الملك بعانخي الشهير وعدد من الملوك الكوشيين كما يوجد إهرامات أخري في مدينة نوري يطلق عليها الشايقيه (الترابيل)حيث يوجد مدفن الملك الكوشي الشهير تهراقا.. في غضون القرن السابع عشر أصبحت الشايقية قبيلة قوية ذات نفوذ وسلطان ، والحق أنهم صاروا من القوة بحيث استطاعوا أنّ يشقوا عصا الطاعة على سلطنة سنار وأنّ يتحدّوها .

نسب القبيلة[عدل]

يرجع نسب القبيلة إلى شايق بن حميدان بن صبح وهو الشهير بأبي مرخة بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبو الديس بن قضاعة بن عبد الله حرقان بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل وهو الجد الجامع للجعليين ويرجع نسبهم إلى العباس بن عبدالمطلب عم الرسول- صلى الله عليه وسلم - وجدهم إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدنان بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد ياطل بن محمد ذو الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب.

  • رزق سرار بأربعة اولاد أسماهم : سمرة وسمير ورباط ومسمار.
    • أما سمرة فقد انجب (بدير) وهو جد البديرية
    • وأما سمير فإنه لم يعقب، وأصبح رباط جد الرباطاب وهم القبيلة التي تسكن منطقة أبو حمد وربما كان موقعها هو الموضع الذي أحضر وراد المياه للعمري الماء منه في يوم واحد.
    • وأما مسمار فقد ولد له حميدان الذي أنجب أبنه غانم وشايق الذي هو جد الشايقية، والتي تمتد حدودها لحوالي مائتي كيلو متر على ضفتي النيل من الشلال الرابع إلى وادي الملك.[2]

التاريخ[عدل]

وكانوا في أول أمرهم عند ضعفهم قد دخلوا في الحلف السناري لـسلطنة الفونج. ولكن في حوالي سنة 1600م ثار زعيمهم الشيخ عثمان ود حمد على الفونج وهزمهم وأستقل بزعامته، وأخذ عهداً من الفونج بأن يحترموا سيادته على إقليمه، ووافق الفونج على ذلك لبعد الشقة بينهم وبين الشايقية، وعدم قدرتهم على إخماد ثورتهم وبسط نفوذ السلطنة عليهم.

وفد عليهم في أوائل القرن التاسع عشر جماعات من المماليك الذين هربوا من وجه محمد علي باشا في مصور وأوقعوا في أول الامر بالشايقية وذلك بقتل زعيمهم غدراً. ولكن الشايقية وقفوا ضدهم وضد سلاحهم الناري. ولما جاء جيش إسماعيل باشا إلى السودان لاحتلاله في عام 1820م وقف الشايقية ضد جيشه الغازي في معركه شهيره تسمي (كورتي 1820) وقاوموه ولكن مالبثت البنادق والمدافع والكثرة العددية المدربة أن اوقعت بهم هزيمة لم يتوقعوها بعد كفاح مرير. والشايقية يتحدثون بلهجة عربية لها نغمتها العربية الأصيلة، ولبعضها أواخر كلماتها وتبرز في مقاطعها إمالة ومد.[3]

ممالك الشايقية[عدل]

و قد استقلت قبيلة الشايقية استقلالا تاما عن سلطنة الفونج و كونو أربع ممالك و مشيخة واحدة :

1- مملكة العدلاناب / و هي أقوى ممالك الشايقية[4]، عاصمة المملكة هي مروي وعلى رأسهم الملك شاويش، واسمه «شاؤوس» وحرف إلى شاويش.

2- مملكة حنك / عاصمتها هي حزيمة وعلى رأسهم الملك صبير.

3- مملكة كجبي / عاصمتها كجبي .

4- مملكة العامراب / عاصمتها أمري .

5- مشيخة السواراب وعلى رأسهم الشيخ عبود.

التوزيع الجغرافي[عدل]

ينتشر أبناء هذه القبيلة في الولاية الشمالية بشكل خاص ومن أهم مدنهم :- نوري ومروي وكريمة والقرير وتنقاسي والزومة والدبة وأرقي وأم بكول ومساوي وأوسلى وكورتي ودويم ودحاج والحامداب والبسابير وكريعات والبخيت ومقاشي

مراجع[عدل]

  1. ^ تاريخ وأصول العرب بالسودان-الفحل بن الفقيه الطاهر- تحقيق مهدي بن الفحل- الخرطوم 1396هـ.
  2. ^ موسوعة القبائل والأنساب في السودان - للدكتور عون الشريف
  3. ^ الشايقية في شمال السودان Nicholls, 1903, Dublin
  4. ^ كتاب رحلات بوركهارت في بلاد النوبة و السودان - جون لويس بوركهارت
  • الشايقية في شمال السودان Nicholls, 1903, Dublin
  • بناء السودان الحديث KDD Henderson 1953, Faber and Faber
  • تاريخ وأصول العرب بالسودان-الفحل بن الفقيه الطاهر- تحقيق مهدي بن الفحل- الخرطوم 1396هـ.
  • موسوعة القبائل والأنساب في السودان للدكتور عون الشريف.
  • الجعليون تاريخهم، ونسبهم، وحياتهم- تأليف محمود محمد علي نمر- ومحمد سعيد معروف- دار السودان الحديث 1994م.