شايني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شايني
شايني في  كي كون يوليو 2016 في لوس أنجلوس من اليمين:كي، تشوي مينهو، جونغهيون، تيمين، أونيو
شايني في كي كون يوليو 2016 في لوس أنجلوس
من اليمين:كي، تشوي مينهو، جونغهيون، تيمين، أونيو

بداية 25 مايو 2008  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات
المهنة مغنين
الحياة الفنية
النوع كي-بوب، بوب، بوب الرقص، بوب الشباب
شركة الإنتاج إس إم إنترتينمنت (كوريا الجنوبية)
مجموعة يونيفرسال الموسيقية \ EMI Music Japan \ مجموعة فيرجن (اليابان)
أعمال مشتركة غناء، تمثيل، رقص وتأليف
الأعضاء
الحاليون أونيو

كي
تشوي مينهو

تيمين
السابقون جونغهيون
سنوات النشاط 2008 - إلى الآن
الموقع الرسمي http://shinee.smtown.com

شايني (هانغل: 샤이니 ؛ (باليابانية: ャイニー) هي فرقة فتيان موسيقية كورية جنوبية شكلتها إس إم إنترتينمنت في 2008، الفرقة تتكون من خمس أعضاء (القائد أونيو، المغني الرئيسي جونغهيون، الرابر و المغني و الراقص الفرعي كي، الرابر الرئيسي مينهو، الراقص الرئيسي تيمين) والآن الفرقة تتكون من أربعة أعضاء بسبب وفاة العضو جونغهيون جراء انتحاره بالتسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون.[1]

ظهرت الفرقة لأول مرة من خلال شركة إس إم إنترتينمنت في 2008، كان ظهورهم لأول مرة يوم 25 مايو 2008 ميلادي في SBS's The Music Tred بأغنيتهم المنفردة "Replay"(باللغة الكورية: 누난 너무 예뻐)

تاريخ[عدل]

2016-2008: الترسيم والمسيرة الفنية[عدل]

منذ ظهورهم للأول مرة حتى 2017، شايني في كوريا الجنوبية أطلقوا خمسة ألبومات كاملة، وخمسة ألبومات مصغرة، وأربعة ألبومات مباشرة ومتنوعات فردية، وفي اليابان اطلقوا خمسة ألبومات كاملة وأربعة عشر أغاني منفردة. وحصلوا على الكثير من الجوائز وكذلك عقدوا جولات موسيقية في كوريا الجنوبية واليابان وفي بعض دول شرق آسيا وتألقوا بالكثير من برامجهم الواقعية. وقد كان ظهورهم الياباني الأول أيضاً في 22 يونيو 2011 بإطلاق النسخة اليابانية من أغنيتهم المنفردة Replay، وحصلوا على لقب "الفنان الذي تمكن بأن يكون في أفضل 3 مراكز في 3 إصدارات من الظهور الأول" لفئة الفنانين الاجانب. كإنجاز لم يحصل عليه شخص آخر منذ أن تأسس الرسم البياني للتصنيف قبل 44 سنة في 1968 ميلادي. يتبعه أول ألبوم كامل ياباني " The First " في 7 ديسمبر سنة 2011 ميلادي، ومن بعد ذلك و في 2012 ظهروا لنا من جديد على مسرح "إم! كاونت داون" بعد غياب سنة كاملة بالألبوم المصغر "Sherlock" الذي حاز على إهتمام كبير وإعجاب، و في 2013 أطلقوا برنامجهم الواقعي المعروف بـ "SHINee's Wonderful Day" على قناة إم بي سي الكورية المكون من 10 حلقات ليبث إجازة كُل عضو حيث ذهب القائد أونيو إلى تايلند، والمغني الرئيسي جونغهيون إلى اليابان، و كي و تشوي من هو إلى إنجلترا، وتيمين إلى سويسرا حيث أُطلقت أول حلقة بتاريخ 9 فبراير 2013 ومن ثم رجعوا من جديد في 21 فبراير 2013 بالجزء الأول من ألبوم Dream Girl على يوتيوب(The Misconceptions Of You) على مسرح "ميوزيك بانك" و بعد شهرين بتاريخ 26 أبريل 2013 عادوا بالجزء الثاني من ألبوم Why So Serious على يوتيوب(The Misconceptions Of Me) بدون العضو جونغهيون بسبب إصابته بإنفه أثر حادث سيارة فلم يستطع المشاركة وفي شهر أغسطس من 2013 أطلقوا ثاني ألبوم كامل ياباني "Boys Meet U" حيث حصل على إعجاب شديد مما نتج على إزدياد شُهرتهم في اليابان.

2017- الآن: وفاة جونغهيون[عدل]

في 18 ديسمبر 2017 عثرت شقيقة جونغهيون الكبرى على جونغهيون في الساعة 6:45 مساءًا فاقدا للوعي في منزله بحي غانغنام بمدينة سول. وقام رجال الإسعاف بمحاولة إنعاش قلبه ورئتيه ومن ثم نُقل إلى المستشفى مباشرة لكن في النهاية لم يتمكنوا من إنعاشه وأكدوا وفاته.

وصلت الشرطة للموقع بعد بلاغ رفعته شقيقة جونغهيون الكبرى والتي ذكرت فيه بأنها تلقت رسالة نصية أخيرة من أخيها جعلتها تتوقع بأنه سيحاول الانتحار. قال جونغهيون في رسالته لأخته: لقد كان الوضع صعب جدا. دعيني أذهب. قولي لي أني كنت جيدا. هذا آخر وداع ليدي.

ذكر مصدر مطّلع أن جونغهيون لم يمت في منزله بل في شقة كان قد استأجرها ليومين. وقد عثرت الشرطة على فحم مضغوط محترق في المكان مما جعلهم يشتبهون بكونه قد انتحر عن طريق تسميم نفسه بغاز أول أوكسيد الكربون.[2] وفيما بعد، توصلت الشرطة إلى نتيجة نهائية بعد البحث والتحقيق في سبب الوفاة وهو الانتحار، حيث كشف مصدر من شرطة غانغنام يوم 19 ديسمبر بقوله: نتائج تحقيقاتنا تؤكد على أنه مات منتحرا، ولذلك نحن لن نقوم بتشريح جثته. عائلته لم يرغبوا أيضا في اجراء تشريح لجثته.[3]

قبل الظهور[عدل]

ظلوا شايني سراً عن أنظار الجماهير حتى ظهورهم في مايو، 2008 ولكن أعضاء الفرقة كانوا موجودين فعلاً بالوسط الفني فمثلا

  • جونغهيون كان مع " Zhang Li Yin " في أغنية " Wrongly Given Love " والتي كانت موجودة في ألبومها الصيني الأول.
  • كي قد أدى دور صغير في فليم سوبر جونيور " Attack on the Pin-Up Boys "
  • و تشوي من هو ظهر أيضاً في عرض ازياء لي "Ha SangBaek" في مارس 2008

أما في 19 مايو، 2008 ظهر في دعاية فيديو كليبهم الأول من الأغنية المنفردة في موقعهم الرسمي و الفيديو الموسيقي أطلقوه في 22 مايو، 2008 وأيضا ظهور أول ألبوم صغير لهم في 23 مايو ، 2008 ومن 2008 إلى 2010 كانت تعتبر شايني من الفرقة المعاصرة حيث أعضائها كانوا من المراهقين اللذين تتراوح أعمارهم بين 14 إلى 19 وأما في 2013 قد أصبحوا راشدين\فرقة راشدة حيث أصبحت أعمارهم تتراوح بين 21 إلى 23.

ماهو معنى SHINee؟[عدل]

  • اسم "SHINee" جامع بين "SHIN" و "ee" حيث "SHIN" مأخوذ من كلمة "Shiny" أي بمعنى لامع أو مشرق أو مضيئ

و معنى "ee" يتلقى وبشكل عام يجعل معنى الاسم شخص من يتلقى الضوء والمقصود به ضوء الشهرة أو يتلقى موضوع الضوء يهم المتنوعة ورقصهم وازيائهم المعاصرة. كما أن لكل عضو في الفرقة لقب خاص به:

ديسكوغرافيا[عدل]

قائمة الأعضاء[عدل]

الاسم الفني اسم الولادة تاريخ الميلاد
بالحروف العربية بالكورية بالحروف اللاتينية بالكورية هانجا
اونيو 온유 Lee Jin-Ki 이진기 李珍基 14 ديسمبر 1989 (العمر 28 سنة)
جونغهيون 종현 Kim Jonghyun 김종현 金鐘鉉 8 أبريل 1990 (العمر 28 سنة)
كي Kim Ki-bum 김기범 金基范 23 سبتمبر 1991 (العمر 26 سنة)
مينهو 민호 Choi Minho 최민호 崔珉豪 9 ديسمبر 1991 (العمر 26 سنة)
تيمين 태민 Lee Tae-Min 이태민 徐朱玄 18 يوليو 1993 (العمر 24 سنة)

مراجع[عدل]

  1. ^ "K-Pop boy band superstar Jonghyun dies". BBC News (باللغة الإنجليزية). 2017-12-18. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2017. 
  2. ^ "تحديثات بخصوص وفاة جونغهيون عضو فرقة شايني". اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2017. 
  3. ^ "الشرطة أعلنوا عن نتائج تحقيقهم في وفاة جونغهيون عضو فرقة شايني". اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2017. 

وصلات خارجية[عدل]