شبسس كاف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من شبسسكاف)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
شبسس كاف
رأس تمثال من الرخام للفرعون شبسس كاف
فرعون مصر
الحقبة 6 إلى 8 أعوام[1] بدأت حوالي. 2510 ق.م, الأسرة الرابعة
سبقه منقرع
تبعه أوسركاف (most likely) or Djedefptah
قرينة (ات) خنت كاوس ? بونفر ?
أبناء Djedefptah ? بونفر ? Khamaat ?
الأب منقرع
الأم خعمررنبتي الثانية ? رخيت رع ?
الدفن مصطبة فرعون
الآثار Completion of the temple complex of هرم منقرع

شبسس كاف الفرعون المصري السادس والأخير من الأسرة الرابعة بالدولة القديمة. دفن في هرم بناه وهو غير مستقيم وهو من أكثر ملوك مصر غموضا ويوجد له تمثالين في متحف اللوفر بباريس حكم مصر إبتداءَ من عام 2510 قبل الميلاد أي من 6 إلى 8 سنوات تقريبآ. دفن في هرمه (على هيئة تابوت مستطيل والمعروفة باسم مصطبة فرعون) الواقع على بعد 15 كم جنوب ممفيس وهرمه بعمق 52 متر يؤدى إلى ممرين أحدهما كاذب لتضليل اللصوص والأخر بعمق 278 متر ويؤدى هذا الممر إلى غرفة الدفن الحقيقية بالإضافة إلى المعبد الجنائزي ومعبد الوادي والطريق الذي يربط بينهما. قد قام بإستكمال مجمع المعابد لهرم منقرع كما قام ببناء مقبرة المصطبة الخاصة التي دفن بها.[2]

العائلة[عدل]

عائلة شبسس كاف غير مؤكدة. اقترح عالم المصريات جورج أندرو رايزنر أن شبسس كاف هو ابن منقرع بناءً على مرسوم يذكر أن شبسس كاف أنهى معبد منقرع الجندي. ومع ذلك ، لا يمكن اعتبار هذا دليلًا قويًا على البنوة لأن المرسوم لا يصف العلاقة بين هذين الملوك. علاوة على ذلك ، فإن إتمام مقبرة الفرعون المتوفى من قبل خليفته لا تعتمد بالضرورة على علاقة الأب / الابن المباشرة بينهما.

والدة وزوجات وأطفال شيبسكاف غير معروفة. إذا كان منقرع هو والده بالفعل ، فربما كانت والدته إحدى زوجات منقرع الملكية خميرنبيرتي الثانية أو رخيتر. من الممكن أن تكون زوجة شيبسس كاف خنتكوس الأول ، لكن هذا أبعد ما يكون عن اليقين. وقد تم اقتراح الملكة بونير كزوجة محتملة لشبسس كاف بناءً على ألقاب ككاهنة لشيبسس كاف. ومع ذلك ، ربما كانت ابنة خدمت كاهنة في عبادة والدها. أخيرًا ، قد تكون خامات ، زوجة أحد النبلاء المسمى بتحابس وابنة ملك ، هي ابنة لشبسس كاف أو أوسركاف.

الملك[عدل]

من المحتمل أنه كان آخر فرعون من الأسرة الرابعة لمصر إذا لم يخلفه حاكم مجهول اسمه تامفثيس كما هو مسجل في بعض الأدب المصري ، وبشكل غير مباشر ، عن طريق تورينو كانون. لم يتم تسجيل أي حاكم يدعى ثامبثث في الوثائق المعاصرة مثل الآثار الملكية أو المقابر الخاصة في مقابر المملكة القديمة في الجيزة وسقارة والتي تعود إلى هذه الفترة. يسرد محامي القصر الطويل العمر نيتري نيست بو بشكل واضح هذا التسلسل من ملوك المملكة القديمة الذين خدمهم في قبره: رادجسدف →خفرع → مينكاورع → شبسس كاف ، وأول ثلاثة ملوك من سلالة 5 وهم يوزركاف و زوهر و نيفركاري. أخيرًا ، "لا توجد أسماء لعقارات الفترة "التي يتم تجميعها" بأسماء ملكية تذكر أي ملوك آخرين غير هؤلاء ، ولا تذكر أسماء ... أحفادهم الملكي ، الذين حملوا في كثير من الأحيان اسم الجد الملكي كمكون خاصة بهم.

مينكاورع

شهادة عصره[عدل]

يشهد عهد شبسس كاف من خلال النقوش الجنائزية التي أدلى بها المسؤولون الذين خدموه. وتوجد هذه في الغالب في الجيزة وسقارة. حقيقة أن العديد من هذه النقوش تذكر فقط شبسس كاف دون مزيد من التفاصيل تلميحات في فترة قصيرة من حكمه. مسؤولو المحكمة الذين ذكروا شبسس كاف هم:

مصادر[عدل]

  1. ^ Thomas Schneider: Lexikon der Pharaonen. Albatros, Düsseldorf 2002, ISBN 3-491-96053-3, page 248.
  2. ^ موقع تاريخ مصر
Tut cartouche infofocalpoint.gif
هذه بذرة مقالة عن تاريخ مصر بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.