يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

شبكات المياه والصرف الصحي في الأردن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أبريل 2015)

وتتميز إمدادات المياه والصرف الصحي في الأردن من قبل ندرة المياه الحادة، التي تفاقمت بفعل الهجرة القسرية نتيجة للحرب العربية الإسرائيلية عام 1948، وحرب الأيام الستة في عام 1967، وحرب الخليج لعام 1990 وحرب العراق لعام 2003 . وتعتبر الأردن واحدة من الدول العشر الأكثر ندرة المياه في العالم. ارتفاع معدل النمو السكاني، ونضوب المياه الجوفية والآثار المترتبة على تغير المناخ من المرجح أن تفاقم الوضع في المستقبل.

ويجري تقاسم البلاد من المياه السطحية الرئيسية الموارد، ونهر الأردن ونهر اليرموك، مع إسرائيل وسوريا الذي ترك كمية صغيرة فقط بالنسبة للأردن. موارد المياه الجوفية بشكل مفرط. ومن المقرر أن سد الفجوة بين العرض والطلب من خلال زيادة استخدام موارد المياه في غير التقليدية مثل المياه المحلاة، بما في ذلك كجزء من قناة البحر الأحمر البحر الميت، إعادة استخدام المياه العادمة والناقل 320 كم من حوض الديسي غير متجددة إلى العاصمة عمان.

على الرغم من شح شديد في المياه في الأردن، أكثر من 97٪ من الأردنيين من الحصول على مصدر محسن للمياه و 93٪ يحصلون على صرف صحي محسن. هذا هو واحد من أعلى المعدلات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. [1] ومع ذلك، وامدادات المياه غير متقطعة وأنه من الشائع لتخزين المياه في صهاريج على سطح المبنى. [6] استراتيجية الوطنية للمياه التي اعتمدت في عام 2009 يؤكد لتحلية المياه وإعادة استخدام المياه العادمة ويوصي القانون الجديد الذي من شأنه أن يخلق وكالة تنظيمية. حول تمويل البنية التحتية، وبلد يعتمد بشكل كبير على التمويل الخارجي. [7]

الوصول[عدل]

جودة الخدمة[عدل]

استمرارية الإمداد[عدل]

proprties for drink water

خدمات الصرف الصحي[عدل]

معالجة مياه الصرف الصحي في الاردن

الموارد المائية والتوازن المائي[عدل]

تغير المناخ[عدل]

تغيرات الطقص والمناخ

استخدام المياه والتوعية البيئية[عدل]

التاريخ والتطورات الأخيرة[عدل]

المسؤولية عن إمدادات المياه والصرف الصحي[عدل]

السياسة والتنظيم[عدل]

مقدمي خدمة[عدل]

المشاركة الخاصة[عدل]

وظائف أخرى[عدل]

الكفاءة[عدل]

الجوانب المالية[عدل]

التعريفات الجمركية واسترداد التكاليف[عدل]

للاستثمار والتمويل[عدل]

التعاون الخارجي[عدل]

بنك الاستثمار الأوروبي[عدل]

فرنسا[عدل]

ألمانيا[عدل]

اليابان[عدل]

الولايات المتحدة الأمريكية[عدل]

البنك الدولي[عدل]

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المزيد من القراءة[عدل]

المراجع[عدل]