هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

شبكة التترا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2013)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يناير 2014)

التترا أو شبكة التترا وتعرف اختصاراً باللاتينية [1] وهي مجموعة مواصفات لأجهزة لاسلكي يتم استخدامها في الاتصال المباشر من جهاز إلى آخر أو من جهاز إلى عدة أجهزة. وقد تم تصميمها بشكل خاص لكي يتم استخدامها من قبل الوكالات الحكومية وخدمات الطوارئ مثل أقسام الشرطة والإطفاء والإسعاف بالإضافة إلى شبكات السلامة العمومية وشركات النقل بالخطوط الحديدية والمطارات والمؤسسات العسكرية والجيوش.

التترا هو معيار صدرت أول نسخة منه عن معهد معايير الاتصالات الأوروبي في العام 1995 ويتم استخدامه حالياً في مختلف أنحاء العالم عن طريق شبكات اتصالات تعمل إلى جانب شبكات الاتصالات الوطنية.

الوصف[عدل]

تستخدم أجهزة التترا تقنية تي دي إم ايه (TDMA) التي تعطي أربع قنوات للمستخدم على حامل ترددي واحد وذلك بوجود فراغ يبلغ 25 كيلوهرتز بين كل حامل. ويتم استخدامها في الاتصالات من نقطة إلى أخرى أو من نقطة إلى عدة نقاط بالإضافة إلى نقل البيانات بسرعات منخفضة.

استخدام التيترا في العالم العربي[عدل]

في سورية يتم استخدام شبكة وأجهزة التترا من قبل الأجهزة الأمنية والجيش وأفراد مختارين من الشرطة ضمن شبكة واحدة تغطي معظم الأراضي السورية. التجهيزات الثابتة والمحمولة هي من نوع سيليكس.

في الأردن يتم استخدام أجهزة التترا من قبل قوات الدرك وهي من نوع موتورولا.

مراجع[عدل]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.