شبكة رقمية للخدمات المتكاملة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بروتوكولات نموذج الإنترنت
طبقة التطبيق
طبقة النقل
مزيد ..
طبقة الإنترنت
مزيد ..
طبقة الربط
مزيد ..

شبكة رقمية للخدمات المتكاملة: التي ترمز لعبارة (بالإنجليزية: Integrated Service of Digital Network) وهي خدمة هاتفية عالية السرعة أكثر من الخدمات الهاتفية التقليدية.

تاريخ[عدل]

لقد نشأت هذه الشبكة نتيجة لمواكبة التطورات الحديثة على المعطيات وانماطها وهي شبكة تنقل الإشارات بين الأجهزة رقمياً وتوفر لنا سرعة وكفاءة عالية جداً حيث تسطيع نقل البيانات سواء كانت صوت أو صورة أو فيديو في نفس الوقت كما توفر مجموعة أخرى من الخدمات مثل الفاكس والهاتف وأجهزة الإنذار وتصفح الإنترنت. لقد بنيت تقنية هذه الشبكة على أن تستخدم نفس الخطوط النحاسية المستخدمة في الهاتف العادي لأنها الأكثر انتشاراً في العالم.

وتصل سرعة هذه الشبكة إلى 128 كيلو بايت في الثانية وهذه السرعة ضرورية لمن يقوم بالعمل على الانترنيت بشكل دائم ويتطلب عملة تنزيل كميات كبيرة من المعلومات. وتختلف تقنية isdn عن خط الهاتف العادي بتباعها أسلوباً مختلفاً في نقل المعلومات والذي يتميز بالقدرة على خفض التشويش الناتج عن نقل البيانات. تستخدم هذه الشبكة تقنية TDM والتي تعني time division multiplexing والتي تسمح بتوفر مجموعة من الخدمات في وقت واحد وذالك بإنشاء عدة قنوات عبر الأسلاك حيث يسمح لكل قناة باستخدام اتصال ISDN لفترة محددة من الزمن.

وتدعم تقنية ISDN واجهتان للاتصال access interfaces هما 1 – BRI (basic rate interface) تستخدم تلك الواجهة في الشركات الصغيرة والمنازل وتتكون من قناتين BوD ويطلق عليها واجهة الوصول D+2B حيث تستخدم القناة B في نقل البيانات والصوت والصورة بسرعة 64 KB في الثانية بينما تستخدم القناة D لإيصال معلومات التحكم بالاتصال وتعمل بسرعة 16KB في الثانية ويتم جمع القناتين معاً بستخدام ال bonding للحصول على سرعة إجمالية 128KB في الثانية.

2 _ واجهة PRI (primary rate interface) وهذه الواجهة تستخدم في الشركات والمؤسسات الكبرى وتتكون من 23 قناة B وقنات D ويطلق عليها اسم واجهة D+23B وكل هذه القنوات تعمل بسرعة 64KB في الثانية وتصل السرعة القصوى لها 1,536 MB في الثانية. هناك نوعان من أجهزة ISDN هما TE1 و TE2 كما نحتاج إلى معدات خاصة لتركيب هذه الخدمة مثل NT1 (network termination equipment type 1)

و TAs (terminal adapters) أما عيوب شبكة ISDN تتلخص بتكلفتها المرتفعة وسرعتها أقل من باقي تقنيات الاتصال الحديثة التي تستخدم أسلاك الألياف الضوئية كما أن أنضمه isdn غير متوافقة مع بعضها البعض. ---

المراجع[عدل]

الفريق العربي www.arabteam2000-forum.com

www.tartoos.com

www.pcintv.com

عرب هارد www.arabhardware.ne

انظر أيضًا[عدل]