أشباه سحليات الأرجل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
أشباه سحليات الأرجل
العصر: 230–65 مليون سنة


(الترياسي المتأخر - الطباشيري المتأخر)

 

المرتبة التصنيفية رتيبة  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  خيطانيات
مملكة  نظائر حيوانات النحت
عويلم  كلوانيات
مملكة فرعية  ثانويات الفم
شعبة  شميات
شعيبة  فقاريات
شعبة فرعية  أشباه رباعيات الأطراف
عمارة  رباعيات الأطراف
طائفة  زواحف
رتبة  ديناصور
رتبة  سحليات الورك
الاسم العلمي
Sauropodomorpha  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
فريدريك فون هيون  ، 1932  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
معرض صور أشباه سحليات الأرجل  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات


أشباه الصوروبوديَّات أو شبيهات عظائيات الأرجل هيَ مجموعة من الديناصورات العاشبة طويلة العُنق رباعيَّة الحركة، التي أصبحت أضخم حيوانات اليابسة في تاريخ الأرض، كما أنها واحدة من المجموعتين الرئيسيَّتين اللتين تتألف منهما رتبة سحليات الورك وواحدة من مجموعتي الديناصورات العاشبتين الأساسيتين (إذ أن المجموعة الأخرى هيَ طيريات الورك).

الوصف[عدل]

تشريح ووضعيَّة الجمجمة عندَ الصوربوديات.

كانت الصوربوديات مُتكيفة للارتفاع بأعناقها عن الأرض أكثر من أي حيوان عاشب آخر في تاريخ الكوكب، مما مكنها من بلوغ أوراق الأشجار المُرتفعة وأكلها. ومن صفات هذه الديناصورات التي أتاحت لها التغذي بهذا الأسلوب: رقبتها الطويلة ذات العشر فقرات أو أكثر والتي تنتهي بجمجمة صغيرة وخفيفة الوزن، وذيلها الضخم الذي يُساعدها على التوازن نظراً إلى ثقل عنقها الكبير.

كانت أسنان هذه الديناصورات ضعيفة، وذات شكل شبيه بالملاعق مجهز للتعامل معَ أوراق الشجر. لكن هذه الأسنان لا تطحن الأوراق، بل تملك بدلاً من ذلك حجارة في معدتها للقيام بهذه الوَظيفة والمساعدة على هضم ألياف الأوراق الخشنة، مثل حجارة القانصة عندَ الطيور والتماسيح الحديثة. كما تملك الصوربوديات بروزاً شبيهاً بالمنقار في مقدمة فاهها.

أقدم صوربوديٍّ مَعروف حتى الآن هوَ ساتورناليا، وهوَ ديناصور نحيل وصغير الحجم عُموماً، بطول 1.5 متر، لكن بنهاية العصر الترياسي تضخمت هذه الحيوانات لتصبح الأكبر من بين ديناصورات تلك الحقبة، ثمَّ تابعت النمو والتضخم خلال العصرين الجوراسيّ والطباشيريّ. وفي آخر الأمر بلغ طول أكبر الصوربوديَّات مثل سوبرصور ودبلودوكس وأرجينتينوصور حوالي 30 إلى 40 متراً، ووزنه 60,000 إلى 100,000 كيلوغرام أو أكثر حتى.

في بداية ظهور الصوربوديَّات كانت حيوانات ثنائية المشية، لكن معَ مرور الوقت ونمو أحجامها أصبحت رباعية المشية (مثل الفيلة). ويُعتقد أنها كانت أيضاً وقت ظهورها قارتة، نظراً إلى أنها كانت في ذلك الوقت تتشارك نفس السلف معَ الثيروبودات اللاحمة، قبل أن تنفصل المجموعتان وتبدأ كل منهما بالتطور بشكل مستقل عن الأخرى. وبهذا فكان تطورها إلى ديناصورات عاشبة نتيجة لتزايد حجمها وطول أعناقها.[1]

التاريخ التطوريّ[عدل]

يبين التسلسل التالي سلالات الصوروبوديات طبقا لتحليل أجراه «أبالديتي» وزملاؤه عام 2011 :[2]


Sauropodomorpha


عظاءة الوادي الملون



ساتورنية





Pantydraco




عظاءة سنخية الأسنان




Efraasia




Plateosauravus




Ruehleia


عظائيات مسطحة

عظايا مسطحة


طويلات الأرجل

عظايا ريوخا





Ignavusaurus



Sarahsaurus





أنشيصوريات



طويلات الفقار












ويبين التسلسل التالي نتيجة تحليل أجراه «فرناندو نوفاس» وزملاؤه أيضا في عام 2011:[3]


Sauropodomorpha
عظايا غوايبا

ISI R277



العظاءة المنهومة




عظاءة غوايبا


عظاءات ساتورنية

عظاءة الوادي الملون



ساتورنية







Pantydraco




عظاءة سنخية الأسنان




Nambalia




Efraasia




Plateosauravus




Ruehleia


عظائيات مسطحة

عظايا مسطحة


طويلات الأرجل

عظايا ريوخا




أنشيصوريات



طويلات الفقار












المراجع[عدل]

  1. ^ Schmitz, L.; Motani, R. (2011). "Nocturnality in Dinosaurs Inferred from Scleral Ring and Orbit Morphology". Science. in press. DOI:10.1126/science.1200043.{{استشهاد بدورية محكمة}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  2. ^ Cecilia Apaldetti, Ricardo N. Martinez, Oscar A. Alcober and Diego Pol (2011). "A New Basal Sauropodomorph (Dinosauria: Saurischia) from Quebrada del Barro Formation (Marayes-El Carrizal Basin), Northwestern Argentina". PLoS ONE. ج. 6 ع. 11: e26964. DOI:10.1371/journal.pone.0026964. مؤرشف من الأصل في 2014-10-25.{{استشهاد بدورية محكمة}}: صيانة الاستشهاد: دوي مجاني غير معلم (link)
  3. ^ Fernando E. Novas, Martin D. Ezcurra, Sankar Chatterjee and T. S. Kutty (2011). "New dinosaur species from the Upper Triassic Upper Maleri and Lower Dharmaram formations of central India". Earth and Environmental Science Transactions of the Royal Society of Edinburgh. ج. 101 ع. 3–4: 333–349. DOI:10.1017/S1755691011020093.{{استشهاد بدورية محكمة}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)

اقرأ أيضًا[عدل]