المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

شخبوط بن سلطان آل نهيان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أغسطس 2015)
شخبوط بن سلطان اّل نهيان
حاكم إمارة أبو ظبي
Flag of Abu Dhabi.svg
علم إمارة أبوظبي
الشيخ سلطان بن زايد 19-1-1961.jpg
الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان
فترة حكم الإمارة 1928 م - 1966 م
الاسم الكامل شخبوط بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى بن نهيان آل نهيان الفلاحي
وُلد 1 يناير 1905 م
وُلد في أبو ظبي
تُوفي عام 11 فبراير 1989 م (العمر: 84 عاماً)
تُوفي في أبو ظبي
سبقه الشيخ صقر بن زايد آل نهيان
تبعه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان
الذرية سلطان من مواليد 1929 والشيخ سعيد من مواليد 1933
العائلة الحاكمة آل نهيان
الأب الشيخ سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان
الأم سلامة بنت بطي بن خادم القبيسي


شخبوط بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بن عيسى آل نهيان الفلاحي (1905 - 11 فبراير 1989) هو الحاكم الحادي عشر لمشيخة و إمارة أبوظبي من الفترة 1928إلى1966. الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان كان حاكما لإمارة أبوظبي مدة ثمانية وثلاثين عاما ما بين 1928 ـ 1966 وهو اكبر أبناء الشيخ / سلطان بن زايد سنا وله 3 اشقاء الشيخ زايد ( رئيس الامارات) والشيخ هزاع و الشيخ خالد وقد كان الاخوان الاربعه مع امهم الشيخه (سلامه) منفين الى امارة الشارقه بعد مقتل ابوهم الشيخ سلطان على يد شقيقه الشيخ صقر ( يعني عمهم قتل ابوهم واستولى على الحكم ونفاهم الى الشارقه ) وهناك رواية أنه تم تهريبهم الى الشارقة لان دمهم كان مهدور ,, حتى أن التي هربتهم من أبوظبي كانت امرأة وقامت بتغطتهم حتى لا يعرفهم أحد. بعد ذلك قام (عمهم) الشيخ خليفه بن زايد بقتل الشيخ صقر واعاد الشيخ شخبوط واخوانه الى امارة ابوظبي وعين الشيخ شخبوط حاكم لابوظبي وكان عمر الشيخ شخبوط في بداية العشرينات.

وصقر هو رابع حاكم لابو ظبي يقتل على ايدي احد افراد عائلته :

- الشيخ طحنون( تولى الحكم مباشره بعد وفاة ابوه وقتل على يد شقيقه حمدان ) - الشيخ الشيخ حمدان( تولى الحكم بعد مقتل شقيقه . قتل على يد شقيقه سلطان ) - الشيخ سلطان( والد الشيخ شخبوط والشيخ زايد . قتل على يد شقيقه صقر ) - الشيخ صقر ( قتل بتخطيط من الشيخ خليفه واستلم الحكم بعده الشيخ شخبوط)

لذلك قطع الشيخ شخبوط وأخوانه (زايد وهزاع وخالد) عهد أمام امهم الشيخه (سلامه) بان لايتقاتلون على الحكم مثل مافعل اعمامهم. وكان الشيخ شخبوط لايظهر من قصر الحصن بسبب الخوف من القتل وامور الحكم كانت تمشي تحت يد عمه الشيخ خليفه في تلك الفترة كانت أبوظبي واحدة من الإمارات المتصالحة في ما كان يعرف بساحل عمان أو الساحل المتصالح. في تلك الفترة كانت أبو ظبي إمارة صغيرة ترتبط بمعاهدات مع بريطانيا، ويعتمد اقتصادها على صيد السمك وتجارة اللؤلؤ والزراعة البسيطة المنتشرة في الواحات المتناثرة هنا وهناك. في عهده وتحديدا في عام 1962م، بدأت أبوظبي ثورتها الصناعية، بتصدير أوّل شحنة من البترول الخام، وكان لهذه الثورة أثر كبير وعميق في نفوس السكان الذين بدا عليهم التفاؤل بتحسن أوضاعهم المعيشية أسوةً بأقرانهم في الدول الخليجية. في تلك الفترة، تبنى الشيخ شخبوط الذي اعتاد على الصعوبات الاقتصادية في العقدين الماضيين رأياً متحفظاً مختلفاً عن رأي أخيه الشيخ زايد إزاء مشاريع التنمية. إذ فضّل الشيخ شخبوط الاقتصاد في إنفاق الأموال على التطور العام مما أوجد شعوراً بالإحباط في أوساط العائلة. وفي نهاية المطاف أطاح الشيخ / زايد بن سلطان آل نهيان بأخيه الشيخ / شخبوط عن كرسي الحكم في السادس من أغسطس عام 1966 ونفاه الى بيروت ثم سمح له بالعوده مؤخرا وسكن اجباريا في العين حتى توفي. كان معروفا عن الشيخ شخبوط قوميته وحميته العربية وكان كريما وسخيا ،، و كان عنيدا وقويا ودائما يتحدى البريطانين وخاصه في امور البترول والمواثيق لذلك رحبوا بالاطاحة به و اطلقوا ضده اشاعات مغرضه كثيرة

ولادته ونشأته[عدل]

ولد الشيخ شخبوط بن سلطان اّل نهيان في عام 1905 في أبوظبي وقد كان الأبن البكر لأبيه الشيخ سلطان بن زايد اّل نهيان الحاكم التاسع لمشيخة أبوظبي ووالدته الشيخة سلامة بنت بطي بن خادم القبيسي.

حكمه[عدل]

تولى الشيخ شخبوط آل نهيان الحكم في إمارة أبوظبي بعد وفاة عمه الشيخ صقر بن زايد آل نهيان عام 1928 في أبوظبي، وقد اكتشف النفط في عهده ، في 6 أغسطس 1966 تم تنحيته من الحكم من قبل العائلة الحاكمة وتعيين الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكماً لإمارة أبوظبي. (Abu-Dhabi)

اسرته[عدل]

له ولدان وأربع بنات هم:

  • سعيد
  • سلطان
  • عوشة
  • موزة
  • قوت
  • روضة