المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

شرط الاسد في القانون التجاري السعودي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (ديسمبر 2013)

شرط الاسد هو شرط يقضي باستبعاد او حرمان أحد الشركاء من أرباح الشركة او اعفائه من خسائرها وهو ما يعرف بشرط الأسد وتسمى الشركة التي تتضمن مثل هذا الشرط بشركة الأسد.

الغرض من الشركة[عدل]

ان الغرض من تكوين الشركة هو تحقيق الربح، و لكن ذلك لا يكفي لتكوين الشركة، بل يجب ان يشترك، الشركاء في تقسيم الأرباح والخسائر يقتضي اقتسام الأرباح والخسائر وهو ركن من الأركان الموضوعية الخاصة في القانون التجاري السعودي كما نصت المادة الأول صراحة أن يشترك كل شريك في الحصول على نسبة من أرباح الشركة، وتحمل كذلك نسبة من خسائرها. لذا لا يجوز استبعاد أي شريك او حرمانه من الحصول على نسبة من الأرباح.

شروط الأسد[عدل]

  1. حرمان أحد الشركاء من الربح .
  2. تحميل أحد الشركاء كل الخسائر او تحصينه منها .
  3. تخصيص كل الارباح لشريك واحد او اكثردون الاخرين .
  4. التحديد المسبق لنسبة ثابتة من حصة الشريك كربح بغض النظر عن الظروف المالية للشركة .
  5. استرداد أحد الشركاء حصته عند حل الشركة كاملة وسالمة من اي خسارة .
  6. انقاص نصيب أحد الشركاء من الارباح مقابل عدم اشتراكه بالخسائر .

وجود شرط الاسد في عقد الشركة[عدل]

لم يجمع الفقهاء والتشريعات المختلفة على موقف واحد من شرط الاسد فذهب جانب من الفقهاء والتشريعات إلى القول ببطلان الشركة برمتها متى تضمنت شرطا او أكثر من شروط الاسد، بينما ذهب جانب اخر إلى بطلان الشرط وصحة الشركة مع تقرير حق طلب فسخ عقد الشركة للشريك او الشركاء اللذين لحقهم ضرر من شرط الأسد.

نظام الشركات السعودي[عدل]

ولقد اخذ نظام الشركات السعودي بالاتجاه الحديث والذي يقضي تضمين عقد الشركة شرطا من شروط الاسد إلى بطلان الشرط وحده وجاء ذلك صراحة في المادة السابعة من النظام ولم يرد الاستثناء إلا في حالة نصت عليها الفقرة الثانية من ذات المادة بالقول ومع ذالك يجوز الاتفاق على اعفاء الشريك الذي لم يقدم غير عمله من المساهمة في الخسارة بشرط ألا يكون تقرر له اجر عن عمله " بذلك لايجوز اعفاء الشريك من الخسارة اذا ساهم بحصة مالية وبعمله فقط وتم تعيين اجر له مقابل العمل.

Scale of justice gold.jpg
هذه بذرة مقالة عن قانون أو دستور أو اتفاقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.