هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

شركة الروبيان الوطنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


شركة الروبيان الوطنية
National Prawn Company
معلومات عامة
تاريخ التأسيس 2003
النوع شركة خاصة
أهم الشخصيات
أهم الشخصيات أحمد رشيد البلاع (المدير التنفيذي)
المقر الرئيسي الغالة، الليث، المملكة العربية السعودية
عدد الموظفين 2500
الصناعة إنتاج الروبيان - الجمبري
المنتجات الروبيان
موقع ويب http://www.robian.com.sa/

شركة الروبيان الوطنية بالليث هي أكبر مزرعة لإنتاج الروبيان الأبيض / الجمبري في منطقة الشرق الأوسط، وقد افتتحها ولي العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز سنة 2003 بتكلفة 1.3 مليون ريال وتقع في مركز الغالة شمال محافظة الليث وتبعد 180 كم جنوب مدينة جدة في منطقة مكة المكرمة، وتضم 2700 موظفا ينتجون الروبيان الأبيض ليتم تسويقه داخل المملكة وخارجها لمختلف أنحاء العالم.

عن الشركة[عدل]

تعتبر " شركة الروبيان الوطنية " من أكبر مشروعات الروبيان المتكاملة في العالم ومن الشركات الرائدة في الاستزراع الصحراوي الساحلي. تغذى مزارعها العشر بمياه البحر الأحمر الصافية النقية. كما أن المراقبة الدقيقة للمنتج من المفارخ إلى الأحواض إلى المائدة تجعل استدامة سلامة المنتج التزاما تاما نحو عملائها.

اكتملت المرحلة الأولى بمزارعها العشر، وتحتوي كل مزرعة على 28 حوضا وتقدر مساحة الحوض الواحد بحوالي عشر هكتارات. أما المرحلة الثانية، والتي هي تحت الإنشاء، فتضم 10 مزارع من نفس الحجم. تم إتمام العمل في المزارع الخمس الأولى وبدأ إنتاجها الفعلي.

تتميز جميع مراحل الإنتاج بالشركة – من الأحواض إلى المائدة – باستدامة سلامة المنتج، ولا تضاف المضادات الحيوية في أي من هذه المراحل، كما تنتهج الشركة سياسة الإستزراع منخفض الكثافة لتجنب الاكتظاظ. كما أن برنامج الأمن الحيوي المكثف الذي يصاحب جميع مراحل الإنتاج بأخذ عينات يومية يتم فحصها بمعامل إدارة الجودة، وقد حصلت الشركة على شهادة الآيزو ISO 9001 / 14001 / 22000, وHACCP وشهادة كونسورتيوم التجزئة البريطاني (British Retail Consortium)

تتنوع أحجام منتجات الشركة حسب رغبة العملاء حول العالم وتتميز بمذاقها الممتاز وجودتها بشهادة جميع المستهلكين داخل المملكة وخارجها في المملكة المتحدة، إسبانيا، إيطاليا، اليابان، كوريا، تايوان، الولايات المتحدة، الصين وأستراليا.

بدأت الشركة عام 1982 بمركز أبحاث بسيط، ولكن المفخرة الحقيقية هي أن الإصرار والعزيمة وانتهاج سبل البحث العلمي والفني هو الذي حولها لهذا الصرح الكبير والذي سيسهم - بعون الله – في تنويع مصادر الدخل القومي السعودي ونمو صناعة الإستزراع في المملكة. كما أن الشركة ملتزمة بتطوير جميع أنشطتها لمصلحة المجتمع السعودي اقتصاديا واجتماعيا وبيئيا.

شركة الروبيان الوطنية هي عضو مؤسس لمنظمة الإستزراع العالمية.

التصنيع[عدل]

تركز شركة الروبيان الوطنية بالليث أعمالها على إنتاج الروبيان وتصديره وتقوم الشركة حاليا بتصدير الروبيان بقيمة تصديرية تبلغ مليار ريال سعودي سنويا مما جعل السعودية واحدة من الدول الرائدة المصدرة للربيان على مستوى العالم.

مراجع[عدل]

Sautee onions and peppers.jpg
هذه بذرة مقالة عن الطبخ وإعداد الأطعمة والمشروبات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.