يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

شركة الهند الشرقية الدنماركية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (يوليو 2020)
شركة الهند الشرقية الدنماركية
معلومات عامة
التأسيس
الاختفاء
أهم الشخصيات
المؤسس
المستوطنات الدنماركية والأوروبية الأخرى في الهند.

شركة الهند الشرقية الدنماركية (بالإنجليزية: Danish East India Company)‏[1] كانت شركة تجارية دنماركية، تأسست في 17 مايو 1616، بواسطة كريستيان الرابع ملك الدنمارك والنرويج. وركزت هذه الشركة على التجارة مع الهند وكان مقرها في ترانكويبار، حيث كان مقر حاكم جزر الهند الدنماركية الشرقية.

في القرن الثامن عشر، بِيعت شركة الهند الشرقية الدانماركية ، و شركة الهند الشرقية السويدية المستوردة المزيد من الشاي من شركة الهند الشرقية البريطانية، في إنجلترا بأرباح ضخمة.

بعد فترة قصيرة، واجهت الشركة صعوبات وحُلّت في عام 1729 . و في عام 1732، أُعيد تأسيسها تحت اسم الشركة الآسيوية. فقدت احتكارها في عام 1772 وأصبحت جزر الهند الدنماركية مستعمرات التاج في عام 1779.

خلال الحروب النابليونية، هاجم البريطانيون كوبنهاغن مرتين: في عام 1801، ثم مرة أخرى في عام 1807 خلال معركة كوبنهاغن. خلال هذا الهجوم الأخير، فقدت الدنمارك أسطولها بالكامل، ونتيجة لذلك، لم تعد قادرة على الاحتفاظ بممتلكاتها في الهند.

انظر ايضا[عدل]

فورت دنسبارغ في ترانكبار، التي بناها أوف غاد في عام 1620.

مراجع[عدل]

Factory.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن شركة دنماركية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.