هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

شركة مياه الإسكندرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

شركة مياه اللإسكندرية (AWCO) هي شركة مياه مدينة الإسكندرية، بمصر.[1][2] تأسست في عام 1860 كشركة خاصة. وتعمل على هذا النحو لأكثر من 100 سنة قبل تأميمها تحت حكم جمال عبد الناصر. بعد ذلك الوقت أصبحت مياه الإسكندرية تابعة للهيئة العامة (AWGA)، وأصبحت الإدارة تابعة لمحافظة الإسكندرية والمسئولة عن إمدادات المياه والصرف الصحي على حد سواء. [1] وفي عام 2004، من خلال إصلاح القطاع على نطاق البلد أصبحت شركة ذات التوجة التجاري بموجب القانون الخاص . تم نقل الصرف الصحي ومعالجة مياه الصرف الصحي وظائف لشركة منفصلة، والمؤسسة العامة للصرف الصحي بالإسكندرية (AGOSD)، والتي سميت فيما بعد إلى الإسكندرية وشركة الصرف الصحي الصرف (ASDCO). [2] مرفق المياه أصبحت شركة بموجب القانون الخاص، عادت لAWCO اسمها القديم واكتسبت بعض الاستقلال التشغيلي. كل AWCO وASDCO هي جزء من الحكومة المملوكة للشركة القابضة لمياه الشرب والمياه العادمة، التي تملك جميع المرافق في مصر. AWCO يخدم 4.5 مليون ساكن، وهو رقم يزيد إلى 6 ملايين خلال موسم الصيف. يتلقى تقريبا كل احتياجاتها من المياه عبر قناة المحمودية من نهر النيل. الماء يخضع لعلاج واسعة النطاق. مرفق المياه الإسكندرية هي واحدة من مقدمي خدمة المياه ذات الأداء الأفضل في مصر.

التاريخ[عدل]

سبقت شركة مياه الإسكندرية الكثير من الدول الأوروبية في مـد المواطنين بالمياه النقية

  • في عام 1860 تأسست شركتان بالإسكندرية لمعالجة المياه وضخها في المواسير وهما: الشركة المدنية وهي شركة فرنسية، وشركة ترشيح مياه الرمل وهي شركة مـصرية لملاك متعددى الجنسيات؛

مراجع[عدل]

  1. ^ Case Studies Of Bankable Water And Sewerage Utilities, Volume Ii: Compendium Of Case Studies, 19 August 2005 نسخة محفوظة 28 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Climate Change 2007: The Physical Science Basis. Summary for Policymakers" (PDF). تمت أرشفته من الأصل (PDF) في 21 يونيو 2018. 


Factory.svg
هذه بذرة مقالة عن شركة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.