شريان عضدي رأسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شريان عضدي رأسي
الاسم اللاتيني
truncus brachiocephalicus
صورة معبرة عن شريان عضدي رأسي
رسم من الأمام للشريان الأبهر الداني (proximal aorta).
الشريان العضدي الرأسي هو أول فرع من قوس الأبهر.
القلب في أسفل اليسار ولا يظهر على الرسم.
صورة معبرة عن شريان عضدي رأسي
أوردة الغدة الدرقية.

جرايز موضوع 142 548
يتفرع من قوس الأبهر
يتفرع إلى الشريان السباتي الأصلي الأيمن
الشريان تحت الترقوة الأيمن
الشريان الدرقي السفلي
الوريد المرافق وريد عضدي رأسي
ع.م.ط +عضدي رأسي وريد +عضدي رأسي
دورلاند/إلسيفير 12825973

الشريان العضدي الرأسي أو الشريان عديم الإسم أو الشريان اللامسمى (بالإنجليزية: Brachiocephalic artery أو brachiocephalic trunk أو innominate artery) والذي ينشأ من قوس الأبهر. هو شريان يقع فى منطقة المنصف ، يمد الذراع الأيمن والرأس والرقبة بالدم.

هو أول شريان يتفرع من قوس الأبهر (الأورطى) ، ثم يتفرع بدوره إلى شريانين: الشريان السباتي الأصلي الأيمن و الشريان تحت الترقوة الأيمن.

لا يوجد شريان عضدي رأسي فى الجزء الأيسر من الجسم ، ولكن الشريان السباتي الأصلي الأيسر و الشريان تحت الترقوة الأيسر ينشئان مباشرة من قوس الأبهر. ومع ذلك، فهناك وريدان عضديان رأسيان.

البنيان[عدل]

مكان نشوء (بداية) الشريان العضدى الرأسي هو نفس مستوى الحد العلوي للغضروف الضلعي الثاني الأيمن ، من بداية قوس الأبهر، على مستوىً هو الأقرب إلى الجهة الأمامية لأصل الشريان السباتي الأيسر. ثم يصعد إلى أعلى بميل إلى الوراء، على يمين مستوى الحد العلوي من المفصل القسي الترقوي الأيمن، حيث يتفرع إلى الشريان السباتي الأصلي الأيمن و الشريان تحت الترقوة الأيمن. ثم يعبر الشريانُ القصبةَ الهوائيةَ أَمَامَهُ بميل من اليسار إلى اليمين، تقريبا عند منتصف القصبة الهوائية أي على مستوى الغضروف التاسع للقصبة الهوائية.

عند الرُضّع، فإنه غالبا ما يتفرع رأسيا إلى المفصل القسي الترقوي، داخل المثلث الأمامي من الرقبة.

الفروع[عدل]

يصعد الشريان الدرقي السفلي أمام القصبة الهوائية إلى الجزء السفلي من الغدة الدرقية، وهو الذى يزودها بالدم.

التباين[عدل]

الشريان العضدي الرأسي عادة لا يُخرج فروعاً، ولكن في بعض الأحيان ينشأ عنه فرع صغير يسمى الشريان الدرقي الأسفل ، وأحيانا أخرى، ينشأ عنه فرع زعتري أو قصبي.

وتختلف تلك الأفرع اختلافاً كبيراً في الحجم، وتبدو وكأنها للتعويض عن نقص أو غياب أحد أوعية الغدة الدرقية الأخرى. وهي تنشأ من حين لآخر من الشريان الأبهر، و الشريان السباتي الأصلي الأيمن، و شريان تحت الترقوة أو الشريان الصدري الداخلي.[بحاجة لمصدر]

انظر أيضا[عدل]

صور[عدل]

  • هذه المقالة تعتمد على مواد ومعلومات من الطبعة العشرين لكتاب تشريح جرايز لعام 1918 ذات ملكية عامة. ولذلك، فقد تكون بعض المعلومات المتضمنة معلومات قديمة.


Gray188.png
هذه بذرة مقالة عن علم التشريح بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.