شريان قاعدي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
شريان قاعدي
الاسم اللاتيني
Arteria basilaris
Circle of Willis ar.svg
الشريان القاعدي (في الوسط) يأتي من التقاء الشريانان الفقريان وينتهي عندما يتفرع إلى الشريانان المخيان الخلفيان الأيمن والأيسر.

شرايين قاعدة الدماغ. الشريان القاعدي مؤشر تحت الوسط، صدغ المخ وجزء نصف كروي من المخيخ أزيلا من الجانب الأيمن. (منظر سفلي)
شرايين قاعدة الدماغ. الشريان القاعدي مؤشر تحت الوسط، صدغ المخ وجزء نصف كروي من المخيخ أزيلا من الجانب الأيمن. (منظر سفلي)

تفاصيل
إمداد جسر المخيخ
يتفرع من الشريانان الفقريان
يتفرع إلى الشريانان المخيخيان السفليان الأماميان والشريانان المخيان الخلفيان والشريانان المخيخيان العلويان والفروع الجسرية
جزء من شرايين جسرية  تعديل قيمة خاصية (P361) في ويكي بيانات
معرفات
غرايز ص.580
ترمينولوجيا أناتوميكا 12.2.07.081   تعديل قيمة خاصية (P1323) في ويكي بيانات
FMA 50542  تعديل قيمة خاصية (P1402) في ويكي بيانات
UBERON ID 0001633  تعديل قيمة خاصية (P1554) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. A07.015.114.106  تعديل قيمة خاصية (P672) في ويكي بيانات
ن.ف.م.ط. D001488  تعديل قيمة خاصية (P486) في ويكي بيانات

الشريان القاعدي (بالإنجليزية: Basilar artery)‏ هو شريان يغذي الدماغ بالدم الغني بالأكسجين.[1][2][3] الشريانان الفقريان والشريان القاعدي يكونان ما يسمى بالجهاز الفقري القاعدي الذي يغذي الجزء الأسفل من دائرة ويليس ويتفاغر مع الأوعية الدموية في الجزء الأمامي من دائرة ويليس من الشريانين السباتيين الباطنين.

التركيب[عدل]

ينشأ الشريان القاعدي نتيجة اتحاد الشريانيين الفقريين عند نقطة قاعدة النخاع المستطيل بين العصبي المبعدين "العصب السادس من الأعصاب القحفية".

يصعد لأعلي في الثلم القاعدي لجسر فارول ثم ينقسم عن نقطة الوصل بين جسر فارول والدماغ المتوسط إلى الشريانين المخيين الخلفيين.

تشمل فروعه الآتي:

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن شريان قاعدي على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 21 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن شريان قاعدي على موقع purl.obolibrary.org". purl.obolibrary.org. مؤرشف من الأصل في 2 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن شريان قاعدي على موقع meshb.nlm.nih.gov". meshb.nlm.nih.gov. مؤرشف من الأصل في 30 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


Gray188.png
هذه بذرة مقالة عن علم التشريح بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.