شريطية البقر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

شريطية البقر

التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: الديدان المسطحة
الطائفة: شراطيات
الرتبة: حلقيات المحاجم
الفصيلة: الشريطيات
الجنس: دودة شريطية
النوع: شريطية البقر
الاسم العلمي
Taenia saginata
Goeze, 1782

شريطية البقر أو الدوة الشريطية البقرية (بالإنجليزية: Taenia saginata) هي طفيلي يصيب كل من البقر والاٍنسان على حد سواء، فالبقر هي عائل الدودة الوسيط، والإنسان هو عائلها الحقيقي.

تتكون الدودة من رأس صغير دبوسي و الرأس يكون به 4 ممصات للتثبيت و يخلو من الأشواك الكيتينية، و يتراوح طول الدودة من 5 إلى 20 متراً، وتكون مقسمة لقطع لسانية يبلغ عددها 2000 قطعة، والقطعة اللسانية الناضجة تحتوي من 15 إلى 35 فرعاً جانبياً و تحتوى تلك الفروح الجانبية على 80000 بيضة ناضجة.

تصيب هذه الديدان الإنسان وتزداد نسبة الاصابة في الدول النامية، يتكون جسمها من:

  • رأس ويحتوي على أربعة ممصات تستخدمها لتثبيت نفسها بجدار أمعاء العائل.
  • العنق يتصل بالرأس مباشرة ويمثل منطقة النمو التي تتكون منها القطع التي تشكل بقية أجزاء جسم الدودة.
  • القطع والقطع القريبة من العنق غير ناضجة لا تحتوي على أعضاء تناسلية ناضجة، وتليها القطع الناضجة التي تحتوي على أعضاء تناسلية لاتمام عملية التكاثر،

ومن ثم تأتي القطع التي تعرف بالقطع الحاملة والتي توجد في الجزء الأخير من جسم الدودة وتتميز باحتوائها على أعداد كبيرة من البيوض داخل كيس الرحم.

توجد غالباً في جسم العائل دودة شريطية واحدة لذلك أطلق عليها اسم الدودة الوحيدة، وتحتوي قطعها الناضجة على أعضاء تناسلية أنثوية وذكرية على درجة عالية من التطور، وأهميتها إنتاج أعداد كبيرة من البيوض، ومن ثم المحافظة على استمرارية دورة حياتها.

غالباً ما تخصب حيوانات منوية من قطعة بويضات من قطعة أخرى في الدودة نفسها، وتخزن البويضات المخصبة في الرحم المتفرغ داخلها، تحتوي كل قطعة حاملة في الدودة على 100،000 بيضة تقريباً للمحافظة على النوع وزيادة احتمالية وصول أكبر عدد ممكن إلى البيئة ثم وصولها إلى العائل وهو من أنماط التكيف للمعيشة التطفلية.