شطيرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
شطيرة
Sandwich.jpg
معلومات عامة
المنشأ
النوع
المكونات الرئيسية
شطيرة خضار

الشطيرة أو الساندويتش (عن الإنجليزية) أو الكسكروط[بحاجة لمصدر] أو الكسكروت (عن الفرنسية) هي أسماء متعددة لشيء واحد هو أي طعام بالخبز يمكن تناوله على عجل باردا كان أو ساخنا، يتناولها المرء عادة في المكتب، أو على قارعة الطريق، إسكاتاً لجوعه، وقد يتناولها في الرحلات والأسفار مستعصياً بها عن الوجبات الدسمة المألوفة في البيوت والمطاعم.

تتكون الشطيرة عادة من من الخضار أو شرائح الجبن أو اللحم، يوضع فوق أو بين شرائح الخبز.[2][3][4] بدأت الشطيرة كطعام محمول ومُتناولٍ باليد في العالم الغربي، ومع مرور الوقت أصبح منتشرًا في جميع أنحاء العالم. في القرن الحادي والعشرين، كان هناك جدل كبير حول التعريف الدقيق للساندويتش. وتحديدًا ما إذا كان يمكن تصنيف هوت دوغ أو الشطيرة المفتوحة على هذا النحو. في الولايات المتحدة، تعتبر وزارة الزراعة ووكالة إدارة الغذاء والدواء هي الوكالات المسؤولة.[5]

تُباع السندويشات على نطاق واسع في العديد من منافذ البيع بالتجزئة ويمكن تقديمها ساخنة أو باردة.[6][7] هناك كلا من السندوتشات المُتبّلة، مثل شطائر اللانشون، والسندويشات الحلوة، مثل شطيرة زبدة فول سوداني بالمربى.

سميت الشطيرة على اسم مخترعها المفترض، جون مونتاغيو.[8][9] وصفتها صحيفة وول ستريت جورنال بأنها «أكبر مساهمة بريطانية في فن الأكل».[10]

تاريخ[عدل]

يمكن القول إن المفهوم الحديث للشطيرة باستخدام شرائح الخبز كما هو موجود في الغرب يمكن إرجاعه إلى القرن الثامن عشر في أوروبا. ومع ذلك، فإن استخدام نوع ما من الخبز أو مادة شبيهة بالخبز تحت (أو تحت وفوق) بعض الأطعمة الأخرى، أو استخدامها لتغليف أو لف نوع آخر من الطعام، يعود إلى ما قبل القرن الثامن عشر، وقد وُجدت في العديد من الثقافات القديمة في جميع أنحاء العالم.

يقال إن الحكيم اليهودي القديم هليل الأكبر [الإنجليزية]‏ قام بلف لحم ذبيحة الفصح [الإنجليزية]‏ وأعشاب مارور [الإنجليزية]‏ في مصة (خبز مسطح غير مختمر) طرية خلال عيد الفصح بطريقة اللفافة الحديثة مصنوعة من الخبز المسطح.[11]

خلال العصور الوسطى في أوروبا، كانت الألواح السميكة من الخبز الخشن والمُجلّد عادة تسمى "وعاء الخبز [الإنجليزية]‏" تستخدم كلوحات.[12] بعد الوجبة، كان الوعاء الذي يتبقى فيه الطعام يُطعم للكلاب أو المتسولين على موائد الأثرياء، كما قد يتناوله رواد المطعم في ظروف معينة. تم العثور على مقدمة الطهي المباشرة ذات الصلة المباشرة بالشطيرة الإنجليزية في هولندا في القرن السابع عشر، حيث لاحظ عالم الطبيعة جون ري[13][14] أن لحوم الأبقار في الحانات تتدلى من العوارض الخشبية «التي يقطعونها إلى شرائح رقيقة ووتُؤكل مع الخبز والزبدة».

في البداية كان يُنظر إلى الشطيرة على أنها طعام يشاركه الرجال أثناء اللعب والشرب في الليل، وبدأت تظهر ببطء في المجتمع المهذب كوجبة في وقت متأخر من الليل بين الطبقة الأرستقراطية. سُمّيت الشطيرة على اسم جون مونتاغيو، الأرستقراطي الإنجليزي من القرن الثامن عشر. يقال أنه أمر خادمه بإحضار لحم مدسوس بين قطعتين من الخبز.[8][9] يقال بشكل عام أن اللورد ساندويتش كان مولعًا بهذا النوع من الطعام لأنه سمح له بمواصلة لعب الورق أثناء تناول الطعام، دون استخدام شوكة ودون تلطيخ أوراقه من أكل اللحوم بيديه العاريتين.[8] وقد ورد في موسوعة المورد لمنير البعلبكي أنّه "قضى على مائدة القمار أربعاً وعشرين ساعة لم يَطْعَم خلالها غير شطائر من لحم بارد.[15]

زادت شعبية الساندويتش في إسبانيا وإنجلترا بشكل كبير خلال القرن التاسع عشر، عندما أدى ظهور المجتمع الصناعي والطبقات العاملة إلى جعل الوجبات السريعة والمحمولة وغير المكلفة ضرورية.[16] في لندن على سبيل المثال، كان ما لا يقل عن سبعين بائع متجول يبيعون شطائر لحم الخنزير بحلول عام 1850؛ خلال ذلك العقد، أصبح الساندويتش شكلاً هامًا من أشكال تناول الطعام في غرب هولندا، وعادةً ما كانت تُقدم شطائر الكبد واللحم البقري المملح.[17]

في الولايات المتحدة، تم الترويج للشطيرة لأول مرة كوجبة على العشاء. بحلول أوائل القرن العشرين، عندما أصبح الخبز عنصرًا أساسيًا في النظام الغذائي الأمريكي، أصبح الساندويتش من الوجبات السريعة الشعبية، كما كان منتشرًا بالفعل في منطقة البحر الأبيض المتوسط.[16]

«ساندويتش» في اللغة[عدل]

وفقًا للقصة، بعد طلب جون مونتاغيو الحصول على لحم بقر بين شريحتين من الخبز، بدأ أصدقاؤه في طلب «نفس الساندويتش».[9] ظهر أول استخدام مكتوب للكلمة الإنجليزية في مجلة إدوارد جيبون، بخط طويل، مشيرًا إلى «قطع اللحم البارد» على أنها «ساندويتش».[18]

قبل أن يُعرف باسم السندويتش، يبدو أن هذا المزيج الغذائي كان يُعرف ببساطة باسم «الخبز واللحم» أو «الخبز والجبن».[8] تم العثور على هاتين العبارتين في الدراما الإنجليزية من القرنين السادس عشر والسابع عشر.[8]

في الولايات المتحدة، قضت محكمة في بوسطن سنة 2006 بأن الشطيرة تحتوي على شريحتين على الأقل من الخبز،[2] و "بموجب هذا التعريف، وجدت هذه المحكمة أن مصطلح" ساندويتش "لا يُفهم عمومًا على أنه يشمل البوريتو، وسندويشات التاكو والكويساديلا، والتي تُصنع عادةً من تورتيلا واحدة ومحشوة بحشو من اللحم والأرز والفاصوليا.[19] حيث كان لمطعم آخر في عقد إيجاره بند "عدم منافسة" يحظر محلات "الساندويتش" الأخرى.

في إسبانيا، حيث تم استعارة كلمة «سندويتش» من اللغة الإنجليزية،[20] تشير إلى مادة غذائية مصنوعة من خبز الساندويتش [الإنجليزية]‏ الإنجليزي.[21] ومن المعروف على خلاف ذلك بوكاديلو. ينطبق الاستخدام المماثل في الثقافات الأخرى الناطقة بالإسبانية، مثل المكسيك، حيث تُستخدم كلمة تورتا [الإنجليزية]‏ أيضًا لمجموعة متنوعة شائعة من السندويشات من نوع اللفائف.

في المملكة المتحدة وأستراليا، يتم تعريف مصطلح ساندويتش بشكل أضيق مما هو عليه في الولايات المتحدة: فهو يشير عادةً إلى عنصر يستخدم شرائح خبز من رغيف في النصف، يشار إليها عمومًا باللفائف، أو برغر بحشوات ساخنة معينة. ومع ذلك، يُشار إلى شرائح اللحم البقري الساخنة (غير المطحونة) بين شريحتين من الخبز المحمص على أنها شطيرة ستيك: وهي شرائح الخبز التي تميز شطيرة اللحم عن البرجر..[بحاجة لمصدر]

يُشير فعل (to sandwich) في الإنجليزية إلى معنى «وضع أي شيء بين شيئين آخرين لهما طابع مختلف، أو وضع عناصر مختلفة بالتناوب»،[22] والشطيرة الاسمية لها معاني مرتبطة مستمدة من هذا التعريف الأكثر عمومية. على سبيل المثال، تتكون شطيرة البوظة من طبقة من الآيس كريم بين طبقتين من الكعكة أو البسكويت.[23] وبالمثل، توصف كريمات الأوريو وكريمة الكاسترد [الإنجليزية]‏ على أنها بسكويت ساندويتش (المملكة المتحدة، الكومنولث) أو بسكويت الساندويتش [الإنجليزية]‏ (الولايات المتحدة) لأنها تتكون من حشوة ناعمة بين الطبقات المخبوزة.[24] في تمويل الشركات، تُشير داتش ساندويتش [الإنجليزية]‏ و (Double Irish with a Dutch sandwich) إلى مخططات التهرب الضريبي.

كلمة (butty) التي تشير في الأصل إلى شريحة خبز بالزبدة،[25] شائعة في بعض الأجزاء الشمالية من إنجلترا كمرادف عام لكلمة «ساندويتش»، خاصة للإشارة إلى أنواع معينة من السندويشات بما في ذلك زبدة الرقائق، وزبدة لحم الخنزير المقدد، أو زبدة السجق.[26] (Sarnie) هي لغة عامية مماثلة.[27] وبالمثل، تستخدم كلمة (sanger) لوصف شطيرة في العامية الأسترالية.[28] قد تشير الكلمة العامية الاسكتلندية (piece) إلى شطيرة أو إلى وجبة خفيفة، خاصة تلك التي تحتوي على شطيرة. على سبيل المثال، تشير عبارة (jeely piece) إلى شطيرة مربى.[29]

التعريب[عدل]

لفظ سندوتش شائع بين العرب وليس له في الأصل كلمة مرادفة بالعربي، ولعل «اللمجة» تقرب منه، ومع هذا فقد استعمل كبار الأدباء كعباس محمود العقاد ومصطفى المنفلوطي وإبراهيم عبد القادر المازني ونجيب محفوظ وغيرهم كلمة «الشطيرة» وجمعوها على شطائر. وفي العصر العباسي، شاع نوع من الأطعمة اسمه بزماورد وقيل أنه قريب لما يعرف اليوم بالساندويج.[30]

وهناك قصة شائعة تقول أن إحدى المجامع اللغوية عرّبته «شاطر ومشطور وبينهما كامخ، أو طازج»، لكنها لا تصح،[31] وقيل أن كلمة «الكامخ» تشير إلى كل ما يوضع داخل السندوتش.[32] وجاء في قاموس لسان العرب باب كمخ:

«والكامَخُ نوع من الأُدْم معرّب، وقرّب إلى أَعرابيّ خبز وكامَخٌ فلم يعرفه فقال: ما هذا؟ فقيل: كامَخٌ، فقال: قد علمت أَنه كامَخٌ ولكن أَيُّكم كمَخَ به؟ يريد سلَح به.[33]»

مراجع[عدل]

  1. ^ حسن, ليث رؤوف (2013 م)، المعجم الكامل للكلمات والمصطلحات العراقية، دبي، ص. 293. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |سنة= (مساعدة)
  2. أ ب Abelson, Jenn (10 نوفمبر 2006)، "Arguments spread thick"، بوسطن غلوب، مؤرشف من الأصل في 07 ديسمبر 2008، اطلع عليه بتاريخ 27 مايو 2009.
  3. ^ "sandwich"، Merriam-Webster، مؤرشف من الأصل في 2 نوفمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 29 مارس 2012.
  4. ^ Foundations of Restaurant Management & Culinary Arts Level Two، Pearson، 2011، ص. 53، ISBN 978-0-13-138022-6.
  5. ^ Ludlow, Peter (2014)، Living Words:Meaning Underdetermination and the Dynamic Lexicon، Oxford University Press، ISBN 978-0-19-871205-3، مؤرشف من الأصل في 17 يونيو 2022.
  6. ^ Foundations of Restaurant Management & Cullinary Arts Level Two، Pearson، 2011، ص. 53، ISBN 978-0-13-138022-6.
  7. ^ Becoming a Foodservice professional Year 1، National Restaurant Association Educational Foundation، 1999، ص. 306، ISBN 1-883904-87-0، مؤرشف من الأصل في 8 مارس 2021.
  8. أ ب ت ث ج What's Cooking America, Sandwiches, History of Sandwiches. 2 February 2007. نسخة محفوظة 2021-09-30 على موقع واي باك مشين.
  9. أ ب ت "Sandwich celebrates 250th anniversary of the sandwich"، بي بي سي نيوز أون لاين، 12 مايو 2012، مؤرشف من الأصل في 10 نوفمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 18 مايو 2012.
  10. ^ Marks, Kathy (17 مايو 1997)، "BLT: British, lousy and tasteless"، The Independent، London، مؤرشف من الأصل في 2 نوفمبر 2021.
  11. ^ Bavli Pesachim 115a; See also Passover Hagadah
  12. ^ Meads, Chris (2001)، Banquets set forth: banqueting in English Renaissance drama، Manchester University Press، ص. 47، ISBN 0-7190-5567-9.
  13. ^ Ray, John (1673)، Observations topographical, moral, & physiological; made in a journey through part of the Low Countries, Germany, Italy, and France …، London, England: John Martyn، ص. 51، مؤرشف من الأصل في 8 مارس 2021.
  14. ^ Ray, Observations topographical, moral, & physiological; made in a journey through part of the Low Countries, Germany, Italy, and France … (vol. I, 1673) quoted in سيمون شاما, The Embarrassment of Riches (1987:152).
  15. ^ السندويتش - موسوعة المورد، منير البعلبكي، 1991 م نسخة محفوظة 26 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  16. أ ب Encyclopedia of Food and Culture, Solomon H. Katz, editor (Charles Scribner's Sons: New York) 2003
  17. ^ Alan Davidson and Tom Jaine (2014)، The Oxford Companion to Food، Oxford University Press، ص. 712، ISBN 978-0199677337، مؤرشف من الأصل في 10 نوفمبر 2021.
  18. ^ The قاموس أكسفورد الإنجليزي gives its first appearance as 1762.
  19. ^ White City Shopping Ctr., LP v. PR Rests., LLC, 21 Mass. L. Rep. 565 (Mass. Super. Ct. 2006)
  20. ^ Collado, Asunción López (يناير 1994)، Hostelería, curso completo de servicios، Asunción López Collado (باللغة الإسبانية)، ISBN 978-84-283-2035-1، مؤرشف من الأصل في 23 أكتوبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 11 يوليو 2010.
  21. ^ "Consultorio gastronómico"، La Verdad Digital S.L. (باللغة الإسبانية)، مؤرشف من الأصل في 27 أغسطس 2007، اطلع عليه بتاريخ 21 يوليو 2010.
  22. ^ The Oxford English Dictionaryقالب:Nonspecific
  23. ^ Taste Taste: Ice Cream Sandwiches, NYmag.com نسخة محفوظة 2021-03-06 على موقع واي باك مشين.
  24. ^ Oreo Sandwich Biscuits, Nabiscoworld.com نسخة محفوظة 2013-01-22 على موقع واي باك مشين.
  25. ^ قالب:Cite OED English regional (chiefly northern). Originally: a slice of bread spread with butter. Now: a filled sandwich; (also) an open sandwich. Frequently with modifying word denoting the filling or topping.
  26. ^ "Butty"، dictionary.com، مؤرشف من الأصل في 10 أبريل 2021، اطلع عليه بتاريخ 13 أغسطس 2019.
  27. ^ "Sarnie"، dictionary.com، مؤرشف من الأصل في 8 مارس 2021، اطلع عليه بتاريخ 13 أغسطس 2019.
  28. ^ قالب:Cite OED
  29. ^ "Parliamo Scots? – Food"، Rampant Scotland، مؤرشف من الأصل في 22 أكتوبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 28 نوفمبر 2016.
  30. ^ معجم المصطلحات والالقاب التاريخية - IslamKotob - Google Books نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  31. ^ الفتوى (539) - مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية نسخة محفوظة 28 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  32. ^ شاطر ومشطور وبينهما كامخ - الرياض نسخة محفوظة 23 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  33. ^ كمخ - لسان العرب نسخة محفوظة 21 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]