شعب شان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
شان
Shan-tai.png
NarngSaoTai.jpg
امرأة من شعب الشان من بلدة لاي-هكا بولاية شان
التعداد الكلي
ما بين 4 إلى 6 ملايين (قيم تقديريَّة)[1][2]
مناطق الوجود المميزة
 ميانمار
(بصورة رئيسية في ولاية شان)
حوالي 5 مليون[a] [2]
اللغات

الشانيَّة، البورميَّة، التايلنديَّة

الدين

بوذيَّة تيرافاديَّة، أرواحيَّة

المجموعات العرقية المرتبطة

شعوب تاي

العلم الخاص بشعب شان

شعب شان (بالشانية: တႆး، بالبورمية: ရှမ်းလူမျို، بالتايلنديَّة: ไทใหญ่ أو ฉาน) هي مجموعة إثنية (عرقيَّة) من شعوب التاي في جنوب شرق آسيا. يقطن شعب الشان بصورة رئيسية في ولاية شان في ميانمار، كما يعيش الشان في أجزاء من منطقة ماندالاي وولاية كاشين وولاية كاين والمناطق المجاورة في كل من الصين ولاوس وآسام (شعب آهوم) وتايلاند.[3] يُقدَّر عدد شعب الشان بما يتراوح من أربع إلى ستة ملايين نسمة في ميانمار وليس هناك تعداد دقيق بسبب عدم إجراء أي إحصاء سكاني موثوق في البلاد منذ عام 1935.[1] بينما يُقدّر كتاب حقائق العالم عدد شعب الشان في ميانمار بنحو خمسة ملايين نسمة.[2] تعد مدينة تاونغيي عاصمة ولاية شان خامس أكبر مدن ميانمار حيث يبلغ عدد سكانها 390,000 نسمة، ومن المدن الأخرى في الولاية هناك هسيباو ولاشيو وكينغتونغ وتاتشيليك.

اللغة والثقافة[عدل]

يُمارس غالبية شعب الشان البوذيَّة التيرافاديَّة ويعد الشان من المجموعات الإثنية البوذيَّة الرئيسية في ميانمار إلى جانب كل من شعب البامار وشعب المون والراخين.

يتكلم معظم أفراد شعب الشان اللغة الشانيَّة كما يستطيعون تحدث البورميَّة. يتحدث اللغة الشانيَّة ما يتراوح من خمسة إلى ستة ملايين شخص وهذه اللغة قريبة من اللغتين التايلنديَّة واللغة اللاويَّة، وهي إحدى لغات عائلة لغات تاي.[4] تنتشر اللغة الشانيَّة في ولاية شان وأجزاء عدة من ولاية كاشين، بالإضافة إلى أجزاء من إقليم ساجينغ في ميانمار. كما تنتشر في أجزاء من مقاطعة يُونَّان وفي أجزاء من شمال غرب تايلند ومنها مقاطعة ماي هونغ سون ومقاطعة تشيانغ مي.[5] هنالك لهجتين رئيسيتين للغة الشانيَّة تختلفان عن بعضهما البعض بعدد من الطبقات (النغمات) الصوتيَّة: فلهجة هسنوي تشمل على ستة طبقات، في حين تشمل لهجة مونغناي على خمسة طبقات صوتيَّة.[6] أمَّا بالنسبة للكتابة الشانيَّة فهي مأخوذة عن كتابة اللغة المونيَّة من خلال الكتابة البورميَّة.[6]

يمتهن أعضاء شعب الشان تقليدياً زراعة الأرُزّ والتجارة والحرف اليدوية.[7]

صورة تعود لمطلع القرن العشرين لـ"رقصة غزال" تقليديَّة يؤديها شعب الشان
تمثال لمخلوق كينارا الفلكلوري عند الشان ورقصة كيناري.[8]
طبق نام نغياو الذي يشتهر به الشان
طبق أرُزّ مطحون متشرب بالزيت مُعد على الطريقة الشانيَّة، يُقدَّم على أشطار من ورق أشجار الموز مع الثوم.

مراجع[عدل]

  1. ^ بحسب كتاب حقائق العالم فإن شعب الشان يشكلون نسبة 9% من المجموع الكلي لسكان ميانمار (55 مليون نسمة) أي حوالي 5 مليون نسمة.
  1. أ ب "The Shan People". The Peoples of the World Foundation. مؤرشف من الأصل في 25 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 16 يناير 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. أ ب ت "The World Factbook — Central Intelligence Agency". cia.gov. مؤرشف من الأصل في 17 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 24 يناير 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Sao Sāimöng, The Shan States and the British Annexation. Cornell University, Cornell, 1969 (2nd ed.)
  4. ^ Shan language page from Ethnologue نسخة محفوظة 29 سبتمبر 2012 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "Shan: A language of Myanmar". Ethnologue. مؤرشف من الأصل في 29 سبتمبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 02 ديسمبر 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. أ ب Dalby, Andrew (2004). Dictionary of Languages: The Definitive Reference to More Than 400 Languages. Columbia University Press. ISBN 978-0-231-11569-8. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ Susan Conway, The Shan: Culture, Art and Crafts (Bangkok, 2006).
  8. ^ "Thai Yai cultural dance at Mae Hong Son, Thailand". ThaiDetails.com. مؤرشف من الأصل في 29 فبراير 2012. اطلع عليه بتاريخ 24 مارس 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]