المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

شعب ماتلاتزينكا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

ماتلاتزينكا هو اسم استخدم للدلالة على مجموعات عرقية أصلية عاشت في وادي تولوكا في ولاية مكسيكو التي تقع في منطقة المرتفعات الوسطى في المكسيك. ينطبق هذا الاسم على المجموعة العرقية التي تسكن وادي تولوكا ولغتهم لغة ماتلاتزينكا.

عند استخدام الاسم كمسمى قومي فإنه يشير إلى شعب ماتلاتزينكو؛ الاسم "ماتلاتزينكو" هو الاسم الذي أطلقه الأزتيك على وادي تولوكا. العاصمة السياسية لهذا الوادي كانت تعرف باسم "ماتلاتزينكو" أيضاً. كانت مدينة مدينة كبرى تعرف آثارها الآن بموقع كاليكتلاواكا الأثري. في فترات ما قبل الهزيمة، كان وادي تولوكا موطن لمجموعات تكلمت أربع لغات على الأقل هي لغة أوتومي ولغة ماتلاتزينكا ولغة مازاهوا وناواتل. أي أن أي شخص كان يتحدث بأي من هذه اللغات كان يطلق عليه "ماتلاتزينكا" إذا كان مقيماً في وادي تولوكا.

المراجع[عدل]

  • Cazés, Daniel (1965) El pueblo matlatzinca de San Francisco Oxtotilpan y su lengua.
  • García Castro, René (1999) Indios, territorio y poder en la provincia matlatzinca: la negociación del espacio político de los pueblos otomianos, siglos XV-XII. CIESAS, Instituto Nacional de Antropología e Historia, and El Colegio Mexiquense, Mexico City and Toluca.
  • García Castro, René (2000) Los grupos indígenas del valle de Toluca. Arqueología mexicana 8(43):50-55.
  • García Payón, José (1974) La zona arqueológica de Tecaxic-Calixtlahuaca y los matlatzincas: etnología y arqueología (primera parte), edición facsimilar de la de 1936, preparada por Mario Colín. Biblioteca Enciclopédica del Estado de México vol. 29. Estado de México, Toluca.
  • Quezada Ramírez, María Noemí (1972) Las matlatzincas: época prehispánica y época colonial hasta 1650. Serie Investigaciones vol. 22. Instituto Nacional de Antropología e Historia, Mexico City.
  • Sugiura Yamamoto, Yoko, Patricia Martel and Sandra Figueroa (1997) Atlas Etnográfico de la Cuenca Alta del Río Lerma: Otomíes, Mazahuas, Matlatzincas y Nahuas en los 32 municipios. Gobierno del Estado de México, Toluca.
Flag of Mexico.svg
هذه بذرة مقالة عن المكسيك بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.