شعر سياسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الشعر السياسي هو الشعر الذي يتضمن آراء وتوجهات سياسية، مع الحفاظ على القيمة الأدبية أو الفنية.[1][2][3] وعادة ما يعبر الشاعر من خلال أشعاره السياسية عن مناصرته لمبدأ أو تكتل معين، فنجد الشعر السياسي في العصر الجاهلي يتمثل في مناصرة القبيلة، والشعر في صدر الإسلام بالإمكان اعتباره شعراً سياسياً، نظراً لإن الإسلام يُنظر إليه أيضاً كحركة سياسية. واستمر الشعر السياسي خلال عصور الشعر العربي كلها كمنبر لنشر الدعايا لكل الأطراف السياسية المتصارعة، بحيث كانت السجالات الشعرية مثالاً حياً للصراعات السياسية.

وفي العصر الحالي ارتبط الشعر السياسي بالديموقراطية والمنادة بحرية التعبير والنضال ضد الإستعمار والأنظمة الفاسدة والطاغية. ومن أمثلة الشعراء السياسيون العرب في التاريخ المعاصر أحمد مطر الذي اكتسب شهرة شاسعة في أرجاء الوطن العربي

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Conway, Christopher (2012-09-07). "Sisters at War: Mexican Women's Poetry and the U.S.-Mexican War". Latin American Research Review. 47 (1): 3–15. doi:10.1353/lar.2012.0031. ISSN 1542-4278. مؤرشف من الأصل في 15 أغسطس 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Risen, Tom (June 16, 2016). "Left Behind". US News. مؤرشف من الأصل في 30 نوفمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Tsosie, Rebecca. Surviving the War by Singing the Blues: The Contemporary Ethos of American Indian Poetry. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


P Society.png
هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.