شعوب فنلندية أوغرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الشعوب الفنلندية الأوغرية، هم شعوب شمال شرق أوروبا وآسيا الشمالية وحوض الكاربات الذين يتحدثون اللغات الفنينية الأوغرية، أي المتحدثون بعائلة اللغات الأورالية باستثناء قبيلة ساموديك. يحاط العديد من الشعوب الفنلندية الأوغرية بمتحدثين بلغات تنتمي إلى عائلات لغوية أخرى. كان المفهوم الفنلندي الأوغري مفهومًا لغويًا في الأصل وليس إثني، ولكن نشأ شعور بالأخوة الإثنية بين الشعوب الناطقة بالفنلندية الأوغرية، وخاصةً فنلنديو البلطيق، خلال القرن العشرين.

يُعدّ المجريون (13-14 مليون)، والفنلنديون (6-7 مليون)، والإستونيون (1.1 مليون) والموردوفيون (744,000) أكبر أربعة شعوب فنلندية-أوغرية. يسكن أول ثلاثة في دول مستقلة -المجر وفنلندا وإستونيا- بينما تعتبر موردوفيا جمهورية داخل روسيا.

تعيش الشعوب الفنلندية الأوغرية الأخرى في جمهوريات مستقلة ذاتيًا داخل روسيا وهم: الكاريليون (جمهورية كاريلياوالكوميون (جمهورية كوميوالأدمورتيون (جمهورية أودمورتياوالمارييون (جمهورية ماري إلوالموردوفيون (موكشا وإرزيا؛ جمهورية موردوفيا). يعيش شعبا خانتي ومانسي في أوكروغ خانتي-مانسي ذاتية الحكم الروسية. عاشت مجموعة الكومي الفرعية كومي-بيرماكس في أوكروغ كومي-بيرمياك ذاتية الحكم، لكن تعد هذه المنطقة اليوم منطقة ذات مركز خاص داخل بيرم كراي.

تقع المنطقة التقليدية لشعب سامي الأصلي في شمال المنطقة الفنلندية الإسكندنافية وشبه جزيرة كولا في شمال غرب روسيا وتُعرف باسم سابمي.

المجتمعات الفنلندية الأوغرية الدولية[عدل]

لطالما ارتبطت أصول اللغة وتاريخها بالهوية القومية، في بلدان فنلندا وإستونيا والمجر الفنلندية الأوغرية في التي تجد نفسها محاطة بمتحدثين بلغات غير مرتبطة.[1] في عام 1992، نُظم المؤتمر العالمي الأول للشعوب الفنلندية الأوغرية في سيكتيفكار في جمهورية كومي في روسيا، والمؤتمر العالمي الثاني في عام 1996 في بودابست في المجر، والمؤتمر الثالث في عام 2000 في هلسنكي في فنلندا، والمؤتمر الرابع في عام 2004 في تالين في إستونيا، والمؤتمر الخامس في عام 2008 في خانتي مانسييسك في روسيا، والمؤتمر السادس في عام 2012 في سيوفوك في المجر.[2][3][4][5] شمل أعضاء اللجنة الاستشارية للشعوب الفنلندية الأوغرية: الإرزيون، والإستونيون، والفنلنديون، والمجريون، والفنلنديون الإنغريون، والإنغريون، والكاريليون، والخانتيون، والكوميون، والمانسيون، والماريون، والموكشيون، والنينيتسيون، والكوميون البرميون، والساميون، والكاريليون التفيريون، والأدمورتيون، والفيبسيون، وكان المراقبون: ليفونيون وسيتويون.[6][7]

استضاف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في عام 2007 المهرجان الأول للشعوب الفنلندية الأوغرية، وزارته الرئيسة الفنلندية تاريا هالونن ورئيس الوزراء المجري فيرينتس غورتشاني.[8][9]

أساطير شمال أوراسيا[عدل]

كان للشامانية تأثير تاريخي مهم على أساطير شعوب شمال ووسط أوراسيا، بما فيها الشعوب المتحدثة بلغات العائلات اللغوية الأورالية والينيسية والتركية والمغولية والتونغوسية. توجد لدى الشعوب الفنلندية الأوغرية أساطير عن شجرة عالمية أو محور العالم، وتوجد أيضًا في الأساطير الهندية الأوروبية وأساطير أمريكا الشمالية، التي يعلوها نجم الشمال، في وسط العالم، ويحيط بها جدول، وعن فكرة أن النجوم كانت أرواحًا حيوانية، وفكرة عالم الموتى الموجود تحت الأرض الذي كان موطنًا للأرواح أيضًا، وعن نشّال الأرض: وهو طائر يطفو على المحيط الأبتدائي ويغوص لجلب الأرض.[10][11]

الوراثيات السكانية[عدل]

أظهرت دراسة عن الوراثيات السكانية للبشر الناطقين باللغة الفنلندية الأوغرية في شمال أوراسيا التي أجريت بين عامي 2002 و2008 في قسم الطب الشرعي بجامعة هلسنكي أن معظم السكان الناطقين بالفنلندية الأوغرية لديهم خلط في تجمعات جينات غرب وشرق أوراسيا وانحراف وراثي وتأثيرات مؤسس متكررة. وجد أن السكان الناطقين باللغة الفنلندية الأوغرية في شمال أوراسيا هم مجموعة غير متجانسة وراثيًا وتظهر تنوعات أقل في النمط الفرداني مقارنةً بالسكان الجنوبيين. تمتلك المجموعات السكانية الناطقة باللغة الفنلندية الأوغرية في شمال أوراسيا صفات وراثية فريدة بسبب التغيرات الجنية المعقدة التي شكلتها الجينات الجزيئية والسكانية والتكيف مع مناطق شمال أوراسيا شبه القطبية والقطبية الشمالية.[12]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "A Paradigm Shift in Finnish Linguistic Prehistory". Merlijn de Smit. ButterfliesandWheels.com. 2003. مؤرشف من الأصل في 5 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 13 يوليو 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "7th World Congress of the Finno-Ugric Peoples". World Congress of the Finno-Ugric Peoples. مؤرشف من الأصل في 17 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 15 يوليو 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Statutes of the Consultative Committee of Finno-Ugrian peoples". Finno-Ugric Peoples' Consultative Committee. مؤرشف من الأصل في 31 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 13 يوليو 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "The Congress of the Finno-Ugric Peoples". Russia. مؤرشف من الأصل في 19 سبتمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 15 يوليو 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "Fenno-Ugria". Estonia. مؤرشف من الأصل في 19 سبتمبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 15 يوليو 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "Finno-Ugric Peoples' Consultative Committee, Members". World Congresses of the Finno-Ugric Peoples. Finno-Ugric Peoples' Consultative Committee. مؤرشف من الأصل في 2 فبراير 2017. اطلع عليه بتاريخ 15 يوليو 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "Suomalais-Ugrilainen Seura (in Finnish)". Finno-Ugrian Society (in English). مؤرشف من الأصل في 3 مارس 2018. اطلع عليه بتاريخ 15 يوليو 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ "International Festival of the Finno-Ugric Peoples". Press Release from the Kremlin in Russia. 19 July 2007. مؤرشف من الأصل في 31 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 15 يوليو 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ "Press Statements by President Vladimir Putin, leaders of Finland and Hungary". Press Release from the Kremlin in Russia. July 19, 2007. مؤرشف من الأصل في 31 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 15 يوليو 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ Leeming, David Adams (2003), "The Finno-Ugrians", From Olympus to Camelot, Oxford University Press, pp. 134–137, (ردمك 978-0-19-514361-4)
  11. ^ Vladimir Napolskikh. Earth-Diver Myth (А812) in northern Eurasia and North America: twenty years later نسخة محفوظة 25 أكتوبر 2020 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ Pimenoff, Ville (2008). "Living on the edge : Population genetics of Finno-Ugric-speaking humans in North Eurasia". University of Helsinki, Finland. اطلع عليه بتاريخ 12 أبريل 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)PhD thesis