تحتوي هذه المقالة مصطلحات مُعرَّبة غير مُوثَّقة بمصادر

شفاط (مضخة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
User-trash-full-question.png
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتوي هذه المقالة اصطلاحات معربة غير مُوثَّقة. لا تشمل ويكيبيديا العربية الأبحاث الأصيلة، ويلزم أن تُرفق كل معلومة فيها بمصدر موثوق. فضلاً ساهم في تطويرها من خلال الاستشهاد بمصادر موثوقة تدعم استعمال المصطلحات المعربة في هذا السياق أو إزالة المصطلحات التي لا مصادر لها.(نقاش) (أكتوبر 2015)
شفاط
Aspirator.jpg
شفّاط من النحاس الأصفر. مدخل ومخرج الماء في الأعلى والأسفل على الترتيب. ومدخل الهواء على الجانب.
أسماء أخرى مضخة فنتوري، سفاط، مصاصة
الإستخدامات توليد الفراغ، المص
مواضيع متعلقة مضخة فراغ

الشفّاط (بالإنجليزية Aspirator)، هو نوع من المضخات التي تولد الفراغ عن طريق تأثير فينتوري.[1]

يتدفق المائع (سائل أو غاز) في أنبوب يبدأ واسعاً ثم يضيق. عندما يضيق تزداد سرعته نتيجة لتأثير فينتوري، وينخفض ضغطه. يؤخذ الفراغ في هذه النقطة.

الاستخدام[عدل]

يعتبر شفاط الماء الرخيص والبسيط من أكثر الشفاطات شيوعاً. يستخدم في الكيمياء وعلم الأحياء والمختبرات يمر الماء من طرفه ويستمر بشكل مستمر ليخرج من الطرف الآخر الضيق من الشفاط. ويتولد الفراغ عند الطرف الجانبي الذي يأتي عادة محززاً ليوصل به أنبوب الفراغ.

عندما يكون المائع المستخدم سائلاً، فإن قوة الفراغ الناتج لا يمكن أن يتجاوز ضغط البخار للسائل (للماء 3.2 كيلو باسكال أو 0.46 بساي أو 32 ميلي بار على الدرجة 25 مئوية أو 77 فهرنهايت). أما إذا استخدم الغاز فإن هذا الحد غير موجود.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن شفاط (مضخة) على موقع moma.org". moma.org. مؤرشف من الأصل في 09 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.