هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

شفافية (اجتماعية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الشفافية هي جودة عامة. ويتم تطبيقها بواسطة مجموعة من السياسات والممارسات والإجراءات التي تتيح للمواطنين الإتاحة وصلاحية الاستخدام والإفادة والفهم والتثقيف[1] والتدقيق للمعلومات والعمليات القائم بتنفيذها مراكز السلطة (جمعيات أو منظمات). وتعتبر ميكانيكيات التعليق ضروروية لتحقيق الهدف من الشفافية.

الدافع[عدل]

تعتبر الشفافية، على المدى الطويل، متطلبًا عامًا للمجتمعات الديموقراطية. حيث إن حق الاطلاع والوصول إلى المعلومات هو مسألة هامة في المجتمعات الحديثة.

المجال[عدل]

الشفافية التنظيمة (لأصحاب المصالح)[عدل]

تحددالشفافية في المنظمات بالأخلاق وقيمة الحقيقة (إذا كان من الممكن التحقق من قيمة الحقيقة ومدى موضوعيتها). كما لابد أيضًا من تحليل الشفافية كتأثير منظمة مرتبطة أو تابعة لأصحاب المصالح فيها. تحتاج هذه التأثيرات استنتاج ما إذا كانت أنشطة المنظمة متناسقة فيما يتعلق بمصالح المجتمع، وما إذا كانت أخلاقية، وما إذا كانت هذه الأنشطة داخل نظام مؤسسي (مدمجة داخل المنظمة).[2]

الشفافيةالمستهدفة (للمستهلكين)[عدل]

وفقًا لفنج وآخرون تهدف الشفافية المستهدفة إلى تقليل مخاطر معينة أو مشاكل الأداء من خلال كشف انتقائي بواسطة شركات ومنظمات أخرى. تكمن براعة الشفافية المستهدفة في حشدها للاختيار الفردي، وقوى السوق، والديموقراطية التشاركية من خلال إجراء حكومي خفيف نسبيًا".

الشفافية الاجتماعية (للمواطنين)[عدل]

تتيح الشفافية الاجتماعية للمواطنين الاطلاع أكثر وتشجع الكشف كميكانيكية تنظيم لمراكز السلطة. فهي تعتمد على الأخلاقيات والإدارة، حيث ترتكز المصالح والاحتياجات على المواطنين.

انظر أيضًا[عدل]

  • مشروع محاسبة الحكومة (GAP)
  • المجتمع الشفاف
  • الشفافية (أخلاق)

المراجع[عدل]

  1. ^ What is the informativeness principle? نسخة محفوظة 30 سبتمبر 2012 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Henriques A., Corporate Truth The Limits to Transparency, Earthscan, UK, 2007.

وصلات خارجية[عدل]