معمى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من شفرة سرية)

في علم التعمية، المُعمَّى أو المِحرَف المُرمَّز[1] (بالإنجليزية: Cipher)‏ ويشار له أيضاً باسم النص المُعمَّى[2] (بالإنجليزية: Ciphertext)‏ هي عبارة عن خوارزمية لتنفيذ التعمية وفك التعمية، وغالباً ما تكون عبارة عن سلسلة من الخطوات التي يمكن اتباعها لتنفيذ هذه العمليات.[3][4]

المصطلح المرادف لهذه الكلمة هو تشفير. في الاستعمالات اللاتقنية يشير السايفر إلى ذات الشيء الذي يشير له الكود (بالإنجليزية: code)‏ إلا أن الاستخدام يختلف في علم التعمية. في علم التعمية التقليدي، كان عمل السايفر يتميز عن عمل الكود. حيث أن الكود يعمل على القيام بعملية التعمية (أو الاستبدال) وفقاً لكتاب الكود والذي يربط رمزاً عشوائياً أو رقماً بعبارة معينة أو كلمة. على سبيل المثال "UQJHSE" من الممكن أن تكون كود للعبارة "Proceed to the following coordinates". عند استخدام السايفر يعرف النص الأصلي باسم النص العادي بينما النص الذي شفر فيطلق عليه اسم نص الشيفرة. يحتوي نص الشيفرة جميع المعلومات التي يحتويها النص العادي ولكن بصيغة لا يمكن قرائتها من قبل شخص عادي أو حاسب بدون استخدام الآلية المناسبة لفك تعميتها، وتكون بمثابة خربشات عشوائية بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون قرائتها.

أصل الكلمة[عدل]

كلمة cipher الإنكليزية أصلها من الكلمة العربية للرقم «صفر». حيث أنها في الماضي كانت تستخدم كلمة سايفر على اعتبارها الرقم صفر العادي، إلا أنه يوجد عدة روايات عن سبب تحول استخدام كلمة سايفر من معنى الرقم صفر إلى معنى الشيفرة السرية وهذه الروايات هي:

  • التعمية غالباً ما تتضمن استخدام الأرقام.
  • لم يكن رقم صفر العربي موجوداً في نظام الأرقام الرومانية، فعند إدخال مفهوم الصفر العربي (الأمر الذي نعتبره من البديهيات اليوم) في العصور الوسطى إلى أوروبا كان مبهماً جداً وغامضاً بالنسبة للكثير من الناس، حتى أن بعضهم كان يقول «تكلم بوضوح، وليس بشكل مبهم كالصفر»، ومن هنا جاء استخدام كلمة سايفر للإشارة إلى الرسائل المبهمة أو المعماة.

مراجع[عدل]

  1. ^ معجم المصطلحات المعلوماتية (بالعربية والإنجليزية)، دمشق: الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية، 2000، ص. 90، OCLC:47938198، QID:Q108408025
  2. ^ يحيى مير علم (2018). معجم أعلام التعمية واستخراج المعمى في التراث العربي والإسلامي. الوعي الإسلامي (167). الكويت: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. ص. 23. ISBN:978-9921-706-04-8. QID:Q123010533.
  3. ^ Ifrah، Georges (2000). The Universal History of Numbers: From Prehistory to the Invention of the Computer. Wiley. ISBN:0-471-39340-1.
  4. ^ Saltzman, Benjamin A. "Ut hkskdkxt: Early Medieval Cryptography, Textual Errors, and Scribal Agency (Speculum, forthcoming)". Speculum (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-12-09.