شكيب خليل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
شكيب خليل
Chakib Khelil, 19050902.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 8 أغسطس 1939 م
وجدة
الجنسية جزائرية
الحزب تكنوقراط
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة ولاية أوهايو
جامعة تكساس إيه اند إم  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع https://www.chakibkhelil.com
شكيب خليل, مايو 2009

شكيب خليل (مواليد 8 أغسطس 1939) هو وزير سابق للجزائر للطاقة والتعدين ورئيسا لمنظمة اوبك عام 2001.

سيرته:[عدل]

[1]شكيب خليل ، اشتغل في مساره المهني بشركة شال Shell Oil Co وكذا " فيليبس بتروليوم" بولاية أوكلاهوما الأمريكية، بعد ذلك تم تعيينه في " در ماكورد وشركائها" في مدينة دلاس بتكساس.

في1971 : رجع إلى الجزائر والتحق بدائرة الهندسة البترولية بسوناطراك وأصبح رئيسا لـ"لالكور"، وهي عبارة عن مشروع مشترك بين سوناطراك ومخابر " كور".

بين سنة 1971 و1973 : أصبح مستشارا تقنيا للسيد الرئيس الراحل هواري بومدين وتولى رئاسة وإدارة مشروع "فالهيد" الجزائري Valhyd الذي كان على عاتقه تخطيط وتطوير وتمويل موارد المحروقات.

في1980 : انضم شكيب خليل إلى إطارات البنك العالمي، أين كانت مهمته الإشراف على مشاريع بترولية في إفريقيا، أمريكا الجنوبية وآسيا، وأصبح بعد ذلك رئيس دائرة الطاقة للبنك الدولي فيما يخص أمريكا الجنوبية وكذا مستشارها البترولي.

بعد وظيفته في البنك الدولي، أخذ شكيب خليل تقاعدا مبكرا من البنك العالمي، وفي 1999 رجع إلى الجزائر كمستشار للرئيس عبد العزيز بوتفليقة ، بعدها تولى منصب المدير العام للشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك و وزير الطاقة والمناجم.

كما شغل كذلك منصب رئيس منظمة الدول المصدرة للبترول "OPEC".

التعليم:[عدل]

بدأ شكيب خليل تعليمه في مدرسة ترتيل في وجدة . وفي وقت لاحق انضم في نفس المدينة ، و مدرسة ثانوية بنين عبد المؤمن . في عام 1959 ، حصل على منحة دراسية للدراسات لـ جبهة التحرير الوطني في الولايات المتحدة حيث حصل على التوالي في 1964 و 1966 ، على درجة البكالوريوس والماجستير في مجال التعدين و النفط جامعة ولاية أوهايو ، ثم على درجة الدكتوراه في هندسة البترول في جامعة تكساس A & M في عام 1968. شكيب خليل يتحدث بطلاقة العربية والإنجليزية و الفرنسية والإسبانية و البرتغالية .

عودته للجزائر: [2][عدل]

كانت في 20 مارس 2016 من مطار هواري بومدين وهران وبدون أي تحرك نحو إعتقاله.

مراجع[عدل]