هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

شلال جكان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2018)

شلال جكان الطبيعي هو أحد أكثر الشلالات إثارةً للإهتمام في جمهورية إيران والذي يُعَد من الشلالات الطبيعية جنوب شرق مقاطعة لريستان[1] على سفوح جبال زاغروس في مدينة أليجودرز. يبلغ إرتفاع الشلال 30 متراً وعرض سطح نزوله 4 أمتار، يخرج ماء الشلال من عمق مغارة تطل على الأراضي الزراعية المحيطة متدفقةً ليصل طول إندفاعها إلى عشرات الأمتار. وعندما تمرُّ فترة أواخر فصل الخريف على هذا الشلال تجف فيه المياه ولكن ما إن يطل فصل الربيع حتى يبدأ تدفق الماء ويصعد في الأجواء لتعود الحياة إليه من جديد حيث تسقط مياه الشلال من داخل الكهف الذي يطل على الأراضي الزراعية، والتي تنفجر مياهه عشرات الأمتار نازلةً للأسفل.[2]

شلال جكان في إيران والذي يطل على سفوح جبال زاغروس

الموقع الجغرافي للشلال[عدل]

يقع هذا الشلال الطبيعي جنوب غرب مدينة (أليجودرز) في منطقة زوزوماهرو[3] على سفح مرتفعات تشرف على وادي (جكان) على بعد 141 كيلومتراً من مدينة (خرم آباد).[2] وبالقرب من قريتي حسين أباد ودهفادي.

الحياة البرية في منطقة الشلال[عدل]

  • النباتات بأنواعها: هذا الشلال واحد من العجائب الطبيعة بمنظره الجميل الأخّاذ في محافظة لرستان، وإلى جانب سحر الشلال يؤسرك خضار المناطق المحيطة بها بأشجارها الباسقة ومنها اشجار الجوز، الكرز، الكمثرى، الصفصاف والبلوط والزعرور ونبات تشينار وغيرها.[1][2] بالإضافة إلى ذلك فإن سكان المنطقة استخدموا مياه الشلال للزراعة.


  • الطيور: ان الجبال الشاهقة حول الشلال هي موائل للطيور مثل بيلابيس، كيبيك، والعندليب والحجل وأنواع الحمام المنتشر في تلك المنطقة وغيرها من الطيور المعششة هناك.


  • الحيوانات البرية: ان الحياة البرية في منطقة الشلال هي غنية وواسعة هناك وتوجد مجموعة متعددة منها على سبيل المثال الدببة، النمور، وغريغ العسل المشهور وغرزاس والذئاب والخنازير البرية وغيرها الكثير.[3][4]

طالع ايضاً[عدل]

المراجع[عدل]