شمال إفريقيا الإيطالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إيطاليا الأفريقية الشمالية
Africa Settentrionale Italiana
شمال أفريقيا الإيطالية
مستعمرة إيطالية

مستعمرة إيطاليا الفاشية

→
 
→

 
→
1911 – 1943
شمال إفريقيا الإيطالية
شمال إفريقيا الإيطالية
علم
شمال إفريقيا الإيطالية
شمال إفريقيا الإيطالية
شعار
شمال إفريقيا الإيطالية في نوفمبر 1942 ، وتضم ليبيا وغربي مصر وتونس.

عاصمة طرابلس
نظام الحكم غير محدّد
الديانة الإسلام, رومان كاثوليك
إل دوتشي
التاريخ
التأسيس 1911  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
التأسيس 1911
الزوال 1943
بيانات أخرى
العملة ليرة إيطالية

السابق
اللاحق
الدولة العثمانية
المملكة المصرية
Beylik of Tunis
برقة
المملكة المصرية
فزان
إقليم طرابلس
Beylik of Tunis


شمال أفريقيا الإيطالية (بالإيطالية: Africa Settentrionale Italiana) هي الأراضي التي كانت تسيطر عليها المستعمرات الإيطالية في شمال أفريقيا من عام 1911 حتى الحرب العالمية الثانية. في عام 1939، سمى بنيتو موسوليني شاطئ شمال أفريقيا بالشاطئ الرابع الإيطالي، إشارة إلى شمال أفريقيا الإيطالية.[1]

نبذه تاريخية[عدل]

شمال أفريقيا الإيطالية وجدت في مرحلتين, الأولى: 1911-1934, طرابلس وبرقة، وبعد عام 1934، ليبيا. في الواقع، 1934-1939، وكان يعرف آنذاك الإيطالية شمال أفريقيا ليبيا كما تم توحيد أراضي شمال أفريقيا في واحدة مستعمرة، الإيطالية ليبيا.

دعا الزعيم الفاشي الدكتاتور بينيتو موسوليني في العام 1939 تسمية ساحل ليبيا بالشاطئ الرابع. الشاطئ الطويل الرابع مستمد من الجغرافيا كونها شبه جزيرة طويلة وضيقة تمتد في البحر الأبيض المتوسط مع الشواطئ حيث المبدأ، وهما الدعامة الأولى على الشرق على طول ساحل البحر الأدرياتيكي، والثانية على الشاطئ الغربي على طول البحر التيراني. وكان من المقرر أن يكون البحر الأدرياتيكي المعاكس الشاطئ جنوب البلقان، مع دالماتيا، والجبل الأسود وألبانيا، للتوسع، مع ليبيا على البحر المتوسط ليصبح بذلك رابع وهكذا كان الشاطئ الرابع في الجزء الجنوبي من إيطاليا الكبرى، وهو من مشاريع الفاشية لتوسيع حدود مملكة إيطاليا حول البحر الأبيض المتوسط.

انظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ "Libya - History, People, & Government". Britannica.com. مؤرشف من الأصل في 2008-06-20. اطلع عليه بتاريخ 2018-01-11.