شمام كوز العسل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

شمام كوز العسل

 

المرتبة التصنيفية مجموعة  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  نباتات
عويلم  نباتات ملتوية
عويلم  نباتات جنينية
شعبة  نباتات وعائية
كتيبة  بذريات
رتبة  قرعيات
فصيلة  قرعية
قبيلة  قرعاوية شمعية
جنس  قثد
نوع  الشمام
الاسم العلمي
Inodorus Group  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات

شمام كوز العسل[1] هو عبارة عن مجموعة مستنبتة من البطيخ، مجموعة كوكوميس ميلو إندوراس (Cucumis melo Inodorus) وهي مجموعة من الفواكه عديمة الرائحة، وتشمل الكرينشو (crenshaw) والكاسابا (casaba) ووالبطيخ الفارسي وبطيخ الشتاء، وغيرها من أنواع البطيخ المختلطة.

الخصائص[عدل]

Honeydew melon, raw (edible parts)
 

القيمة الغذائية لكل (100 غرام)
الطاقة الغذائية 150 كـجول (36 ك.سعرة)
الكربوهيدرات 9 g
السكر 8 g
ألياف غذائية 1 g
البروتين
بروتين كلي 0.5 g
الدهون
دهون 0.1 g
الفيتامينات
فيتامين ج 18 مليغرام (30%)
معادن وأملاح
صوديوم 18 مليغرام (1%)
معلومات أخرى
النسب المئوية هي نسب مقدرة بالتقريب
باستخدام التوصيات الأمريكية لنظام الغذاء للفرد البالغ.
المصدر: قاعدة بيانات وزارة الزراعة الأميركية للمواد الغذائية

شمام كوز العسل هو فاكهة لها شكل دائري أو بيضاوي قليلاً وطولها عادةً من 15 إلى 22 سم 15–22 سـم (5.9–8.7 بوصة). يتراوح وزن الثمرة عادةً بين 1.8 إلى 3.6 كيلوجرام1.8 إلى 3.6 كـغ (4.0 إلى 7.9 رطل). وغالبًا ما يكون لحمها لونه أخضر باهت، بينما يتراوح لون قشرتها الملساء بين الأخضر والأصفر. ومثل معظم الفاكهة، فإن شمام كوز العسل له بذور. يأكل الناس عادةً لحم الشمام السميك، الحلو، كنوع من الحلوياتويوجد دائمًا في المراكز التجارية حول العالم. ينمو الشمام بشكل أفضل في مناخ شبه جاف ويتم حصاده على أساس نضج الثمرة، وليس حجمها. قد يكون من الصعب التحقق من مدى نضج الثمرة، ولكن ذلك يتم على أساس اللون، حيث يتراوح اللون بين الأبيض المائل إلى الأخضر (غير ناضجة) إلى الأصفر الفاتح (ناضجة)[2] أما معيار الجودة فهو أن تكون الثمرة كروية الشكل، وأن يكون سطحها خاليًا من الندوب أو العيوب. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون الثمرة ثقيلة الوزن نسبيًا، وأن يكون لها ملمس شمعي (ليس زغبيًا).

في كاليفورنيا، تنمو ثمار شمام كوز العسل موسميًا من شهر أغسطس إلى أكتوبر.[3]

أصل التسمية والأسماء الأخرى[عدل]

شمام كوز العسل أو "Honeydew" هو الاسم الذي يطلق في الولايات المتحدة على ثمار الأنتيب الأبيض التي كانت تنمو لمئات السنين في جنوب فرنسا والجزائر.[4][5] أما في الصين، فإن شمام كوز العسل يعرف باسم بايلان (Bailan melon)؛ وهو منتج محلي ينمو بالقرب من لانتشو، عاصمة جانسو إحدى مقاطعات شمال غرب الصين. وطبقًا لمصادر صينية، [6] فإن السيد والاس .Wallace؛نائب رئيس الولايات المتحدةهو أول من قدَم ثمار الشمام في الصين، حيث تبرع ببذور الشمام إلى المسؤولين المحليين أثناء زيارته للصين في الأربعينيات (ربما كان ذلك عام 1944)[بحاجة لمصدر]، أسس هنري والاس، نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الأسبق فرانكلين ديلانو روزفلتوالذي كان يشغل في السابق منصب وزير الزراعة في الولايات المتحدة الأمريكية شركةً للبذور سميت دوبونت بايونير، وبخلاف ذلك فإنه كان يهتم بالزراعة بشكل عام. ولذلك، أحيانًا يسمى الشمام في الصين باسم والاس بالصينية: 华莱士; بينيين: Huacaishi[7]

معرض الصور[عدل]

  1. ^ سمير إسماعيل الحلو (1999)، القاموس الجديد للنباتات الطبية: أكثر من 2000 نبات بأسمائها العربية والإنجليزية واللاتينية (بالعربية والإنجليزية واللاتينية) (ط. 1)، جدة: دار المنارة، ص. 38، OCLC:1158805225، QID:Q117357050
  2. ^ [<a href="https://www.youtube.com/watch?v=ck2oZglnzVk">https://www.youtube.com/watch?v=ck2oZglnzVk</a> Good Eats video with Alton Brown, "Melondrama"]. At 4:00 into the video, the method of choosing a melon is stated. نسخة محفوظة 14 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ [<a href="http://www.producepete.com/shows/honeydews.html">http://www.producepete.com/shows/honeydews.html</a> Honeydews][وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 06 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ <a href="http://edis.ifas.ufl.edu/MV093">http://edis.ifas.ufl.edu/MV093</a> Report by a University of Florida horticulturist alluding to the melon's origins. نسخة محفوظة 2020-12-04 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ <a href="http://food.oregonstate.edu/faq/janfaq/honeydew3.html">http://food.oregonstate.edu/faq/janfaq/honeydew3.html</a> Thorough and carefully sourced report on the melon's French heritage. نسخة محفوظة 2009-02-17 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ <a href="http://www.hudong.com/wiki/白兰瓜">http://www.hudong.com/wiki/白兰瓜</a> This simplified Chinese page discusses how the seeds were brought to China, the connection to Wallace, dates, etc.[هل المصدر موثوق به؟] نسخة محفوظة 2012-02-12 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ [<a href="http://www.hudong.com/wiki/白兰瓜">http://www.hudong.com/wiki/白兰瓜</a> 白兰瓜, hudong wiki] نسخة محفوظة 12 فبراير 2012 على موقع واي باك مشين.