شمعة رومانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شمعة رومانية.

الشمعة الرومانية هي صنف تقليدي من الألعاب النارية الذي يتميز بقذف واحدة أو أكثر من الشحنات المحشوة داخل أسطوانة مصنوعة من الورق المقوى عادة. تسمّى هذه الشحنات عادة ضمن مصطلحات التقانة النارية باسم "النجمات". يوجد قياسات محتلفة من أسطوانات الشمعة الرومانية، يتراوح قطرها بين 6 ميليمتر للأنواع الاستهلاكية لتصل إلى 8 سنتيمتر للأنواع الخاصة بالمحترفين. يعود أصل الشمعات الرومانية إلى الصين، موطن نشوء الألعاب النارية، إلا أنها اكتسبت شهرة كبيرة خلال عصر النهضة الإيطالية؛[1] ومن هنا أتى اسمها في اللغات الأوروبية.

كما هو الحال في باقي أصناف الألعاب النارية، فإن الشمعات الرومانية ممنوعة الاستخدام في بعض البلدان، من ضمنها هولندا وفنلندا، بسبب احتمالية وقوع حوادث بسبب الاستخدام غير الملائم؛ كما أن الشمعات الرومانية ممنوعة الاستخدام في بعض الولايات الأمريكية مثل ولاية نيويورك ونيوجيرسي وماساتشوستس ومينيسوتا وديلاوير.[2][3]

اقرأ أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Roman candle". Dictionary.com. Collins Dictionary. 
  2. ^ "Fireworks Laws". Pyro Universe. تمت أرشفته من الأصل في 2013-05-14. اطلع عليه بتاريخ 2013-03-30. 
  3. ^ Hernández، Arelis R. (2013-07-01). "Officials urge caution when fireworks are part of the celebration". Orlando Sentinel. اطلع عليه بتاريخ 6 August 2015. Florida law prohibits any fireworks that fly through the air or explode — such as Roman candles, bottle rockets and mortars — for recreational use.