شهادة الدراسات الجامعية العامة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

شهادة الدراسات الجامعية العامة أو دبلوم الدراسات الجامعية العامة،[1] بالفرنسية (بالفرنسية: Diplôme d'études universitaires générales) ويشار إليه اختصارا ب DEUG, وهو يعادل الشهادة المعروفة في نظام التعليمي بالولايات المتحدة وكندا ب: Associate degree).

تم إنشاء DEUG في النظام التعليمي الفرنسي عام 1973 من طرف جوزيف فونتينة "Joseph Fontanet" بفرنسا،[2] الذي كان على رأس وزارة التعليم الفرنسية بين سنوات 1972–1974،

تتبع غالبية الجامعات في الدول الفرنكوفونية (أي التي ترتبط ثقافتها باللغة الفرنسية بشكل أو بآخر) ونظامها التعليمي النموذج الفرنسي للتعليم الجامعي، من هذه الدول سويسرا، وبلجيكا، وتونس، والمغرب، والجزائر وموريتانيا.

شواهد مشابهة[عدل]

نجد عدة دبلومات تشابه في سنوات الدراسة لدبلوم الدراسات الجامعية العامة المعروف اختصارا ب deug ومن أهمها:

  • دبلوم الدراسات الجامعية المهنية deup[1]
  • الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا dut

شهادة الدراسات الجامعية العامة يقبل في فرنسا في أغلب الامتحانات المخصصة لبكالوريا+2، لأن الجامعة في الدول الفرنكوفونية الأوروبية تكوينها شامل وتخصصها عميق. بينما صاحب دبلوم مهني فتخصصه يكون محدود ومركز في مجال تخصصه، ويتمحور إتجاهه على سوق الشغل، بينما الجامعة تحتفظ بإطار فلسفة فكرية تصنع شخصية شاملة من حيث الدراسة ومن حيث المناخ والبيئة والعمق، ولهدا سنوات الدراسة الجامعية في الدول الأوربية غالبا ما تكون لها قيمة مضافة.

ويختلف النموذج الفرنسي للتعليم الجامعي بمسمياته للدرجات الجامعية عن النموذج الإنجليزي والألماني كالاتي :

فرنسي إنجليزي ألماني
الإجازة البكالوريوس لا يوجد
الماجستير / ماجستير بهدف البحث الماجستير ديبلوم(تخصص)
الدكتوراة الدكتوراة الدكتوراة

مدة الدراسة[عدل]

للحصول على دبلوم الدراسات الجامعية العامة يجب دراسة سنتين بعد البكالوريا، للحصول على الشهادة بعد نهاية التكوين، أما الايجازة المهنية فهي ان تكمل سنة دراسية في الجامعة في التخصص الذي تملك، والماجستير هو ان تكمل 5 سنوات من الدراسة في الجامعة، والدكتوراة بعد إتمام 8 سنوات جامعية.

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

  • بي دي إف "Maquette du diplôme en 2006" (PDF). الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

طالع أيضا[عدل]