شهادة الدراسات المعمقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شهادة الدراسات المعمقة

شهادة الدراسات المعمقة (بالفرنسية: Diplôme d'Etudes Approfondies بالإنجليزية:Master of Advanced Studies) تختصر عادة ب DEA وتنطق بالفرنسية (دي أو آ)، هي شهادة الماجستير حسب النظام الفرنسي للتعليم الجامعي، مدة الدراسة لاحرازها من سنة إلى سنتان، يشترط على الطلبة للقبول فيها احرازهم المسبق لشهادة الاجازة أو الليسنس (Licence مدتها اربع سنوات أو مايعادلها كشهادة البكالوريوس). تتبع غالبية الجامعات في الدول الفرانكوفونية (أي الفرنسية لغتها الرسمية) النمودج الفرنسي للتعليم الجامعي، من هذه الدول سويسرا، بلجيكا، بعض المناطق الكندية، تونس، المغرب، الجزائر وغيرها. يختلف النموذج الفرنسي للتعليم الجامعي بمسمياته للدرجات الجامعية عن النموذج الإنجليزي والألماني كالاتي :

فرنسي إنجليزي ألماني
الإجازة البكالوريوس لا يوجد
الدراسات المعمقة الماجستير ديبلوم(تخصص)
الدكتوراة الدكتوراة دكتوراه

نجد أحيانا في الجامعات الفرانكوفونية تقسيمات أخرى مجزأة جدا للمراحل الجامعية كالتالي:الدبلوم العام مدته سنتان، ثمّ الليسنس لمدة سنة، ثم المتريز مدته سنة، ثمّ الدراسات المعمقة مدته من سنة إلى سنتان، ثمّ الدكتوراةمن ثلاث إلى خمس سنوات.

يجدر بالذكر أن هنالك اتفاقية حديثة العهد بين الجامعات الأوروبية تسمى باتفاقية بولونيا وتهدف هذه الاتفاقية لتوحيد النظم والمسيات الجامعية بأوروبا، لتسهيل عملية الاعتراف للشهادات والانتقال للطلبة الأوروبيون، وبذلك سيتم الغاء جميع النماذج السابقة كالنموذج الفرنسي.