يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

شهركان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2018)

شهركان قرية صغيرة تقع في الجزء الغربي لجزيرة البحرين على الحزام الأخضر منه، بين قرية صدد (من جهة الشمال الغربي) وقرية داركليب (من جهة الجنوب الشرقي). تحيطها المزارع والبساتين من جميع الجهات ما عدا جهة الشرق حيث توجد تلال "عالي" الأثرية من جهة الشرق ومدينة حمد، والجهة الجنوبية الشرقية يوجد بها قرية داركليب. [1][2][3]

التسمية[عدل]

يرجع سبب تسمية شهركان بهذا الاسم إلى أنها كانت عبارة عن منطقة زراعية تعود ملكيتها لرجل يقال له "شاه راكان"، وهو شخصية فارسية، ثم حُرف الاسم من قرية شاه ركان إلى شهركان مع مرور الزمن، وهذه الرواية يدعمها الشيخ علي بن يوسف آل بن رضي وكثير من كبار القرية نقلاً عن الأولين.

وينقل عن الشيخ محمد علي التاجر في كتابه المخطوط : "عقد اللآلئ في تاريخ أوال" (حيث "أوال" هي الاسم القديم لجزيرة البحرين) أن شهركان محرفة من "شاه راكان" ومعناها: "عطية المَلِك".

عيون الماء الشهيرة[عدل]

أبرز ما يميز قرية شهركان تعدد عيون الماء ومسمياتها. تحتوي شهركان على بعض عيون الماء العذبة التي تمتلئ في بعض الأحيان فيتدفق الماء إلى خارجها كما هو حال في "عين الجوجب" أو "عين الإمام"، حيث كانت كثيرة المياه وفي أغلب الأحيان يفور الماء منها فتصبح كالبحيرة. يذكر الأولون أن الماء كان يرتطم بالتلة التي بُني فوقها مسجد "الشيخ عبد الحسين" ونهايته عند مسجد "رأس النخيل"، وقد غرق فيها بعض الشباب من بينهم فردان بن علي بن شبيب ومكي بن حسن بن حبيب بن شبيب. كما يوجد الماء الذي يجري تحت الأرض في سرداب (تجويف) متجه نحو الشرق ثم يعرج على الجنوب حتى بيت جاسم طلاق حالياً.

كان الأهالي يعتمدون على هذه العين في السابق، وقد طُمرت ولم يبقَ منها سوى الينبوع ويُنزل إليه بدرجات، وسميت عين الإمام نسبة للإمام المهدي عند الشيعة. وهناك الكثير من أسماء عيون الماء التي اشتهرت بها القرية قديماً منها عينا الحكيم، [4]عين أحسين الشرقية، عين قرقور، عين الصبخة، عين المدرة، عين لمصبر، عيون لعيادي، عين لجبيلة، عين دولاب مرزبان، عين الشمالية، بئر شيخ ليث، عين السادة، عين دالية علي، عين أحسين الغربية - المالحة، ساقية أم الحصم، عين إصخاره، عين الإجهنميات، عين دالية بن خميس، ساقية مشيكر، عين قنطور، عين الجوهرية، عين أم الحلو. [5]

علماؤها الشيعة الإثناعشرية[عدل]

أما على مستوى العلم والعلماء فقد كانت القرية تفخر بالأسماء التي برعت في العلوم الإسلامية الشيعية، ومنهم الشيخ حسن الذي لم يُعرف عنه الكثير أو موضع دفنه سوى أنه من عائلة آل الشيخ، والشيخ عبد علي بن يوسف آل رضي، والعلاّمة السيد حسين الشريف الإحسائي، الشيخ علي بن يوسف آل رضي، السيد علوي الشهركاني، الشيخ إبراهيم الشهركاني، الشيخ محمد منسي، الشيخ صادق العافية، السيد جابر الشهركاني والشيخ عبد الكريم الصددي، ومن طلبة العلوم الدينية الشيعية السيد محمد السيدعلوي، جعفر أبورويس ومحمد عيسى العافية.

تعداد سكانها[عدل]

يبلغ تعداد سكان قرية شهركان ما يقرب من 3 آلاف نسمة في مجمعي 1042 و1044.

أشهر عوائلها[عدل]

1. من آل سبسب: السادة، آل حماد، آل طواش، آل مدن، آل شبيب، آل زكريا، آل بن رضي، آل بن خميس، آل الشيخ، آل حسن. والسبسب في اللغة الأرض المستوية، وكما يقول الشاعر السيدمحمد الحميري: أيَا راكباً نحو المدينة جسر عذافرة يطوى بها كل سبسب

2. الزراريع: آل بورويس، آل العافية، آل طلاق، آل شريم، آل سويد.

أشهر مساجدها[عدل]

  1. مسجد الزهراء، وهو المسجد الجامع.
  2. مسجد الشيخ عبدالحسين.
  3. مسجد الشيخ ليث.
  4. مسجد أبوصفي.
  5. مسجد الإمام الجواد.
  6. مسجد القدم (الوطية).
  7. مسجد المعدى.
  8. مسجد النور.

المآتم والحسينيات[عدل]

  1. مأتم السيد ناصر.
  2. مأتم السباسبة.
  3. مأتم الزراريع.
  4. مأتم السادة.
  5. مأتم بن رضي.
  6. مأتم الزهراء(ع) للنساء.

مصادر[عدل]

  1. ^ "قرية شهركان | تاريخ مملكة البحرين". bahrainhistory.net. مؤرشف من الأصل في 28 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 28 أغسطس 2018. 
  2. ^ ابراهيم)، (تصوير: عيسى. "بالصور... منطقة شهركان". صحيفة الوسط البحرينية. مؤرشف من الأصل في 28 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 28 أغسطس 2018. 
  3. ^ الثقافي، الوسط - المحرر. "شهركان القرية والإنسان". صحيفة الوسط البحرينية. مؤرشف من الأصل في 28 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 28 أغسطس 2018. 
  4. ^ الحلواجي، شهركان - صادق. "عينا الحكيم بشهركان... تحولتا لأملاك خاصة". صحيفة الوسط البحرينية. مؤرشف من الأصل في 28 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 28 أغسطس 2018. 
  5. ^ "هنـا [ البحرين ] ملف شامل". www.alaqeeliuon.com. مؤرشف من الأصل في 28 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 28 أغسطس 2018.