هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

شوجي نيشيو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2017)
شوجي نيشيو
(باليابانية: 西尾昭二 تعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
Nishio Shoji Aarhus.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 5 ديسمبر 1927(1927-12-05)
مقاطعة شيموكيتا  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 15 مارس 2005 (77 سنة)
طوكيو  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاة سرطان  تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of Japan.svg
اليابان  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة لاعب آيكيدو  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الرياضة أيكيدو  تعديل قيمة خاصية الرياضة (P641) في ويكي بيانات


شوجي نيشيو (بالإنجليزية: Nishio Shoji)، و لد في 5 ديسمبر 1927 و توفي في 15 مارس 2005، معلم الآيكيدو حاصل على الدرجة الثامنة شيهان ولد في محافظة آوموري، و مؤسس آيكي توهو إيايدو (l'Aiki Toho Iaido).[1]

مشهور في عالم الآيكيدو، درس الجودو لمدة 14 عام في طوكيو له في جودو كودوكان 6 درجات، ثم حين بلغ عمره 23 سنة انضم لممارسة الكاراتيه، له في الكاراتيه 5 دان، حيث عِمل مع (toyosaku sode yuma) الذي جعله ينضم إلى الأيكيكاي هومبي دوجو في سنة 1951. أصبح من الطلاب الموهوبين للمعلم موريهيه أويشيبا، مؤسس الآيكيدو، وأصبح مدرسا في سن الثامنة والعشرين و بدأ التدريس في عام 1955. حاصل في فن الإيايدو على 7 دان، و الجودو، و يمارس أيضا جوجتسو، بعد 14 عام من التدريس كالتلميذ المفضل للمعلم موريهيه أويشيبا، أسس مدرسته الخاصة آيكي توهو إيايدو، و أصبح معلم الفيدرالية اليابانية في الإيايدو، مع الاستمرار في دمج التخصصات الأخرى دون تقسيم. كما يوفر التعليم في الخارج حيث أنه يحظى بشعبية كبيرة والتبجيل من قبل طلابه المبعوث في فرنسا، و إيطاليا و ألمانيا والسويد والدنمارك والولايات المتحدة. أسلوبه لين جدا، من النقاء الأصلي، تميزت تقنيات الأسلحة بسيولة، والممارسة الشاملة البيضاء (السيف، بوكين و جو) نهجه في عرض التقنيات أنه يعْرض كل تقنية أولا بدون سلاح ثم مع السلاح الخشبي. في عام 2003، منحت منظمة فنون الدفاع عن النفس اليابانية له جائزة فن الدفاع عن النفس إلى قاعة بودوكان في طوكيو منذ عام 2000 عندما تخلى عن أي سفر خارج اليابان. مات بسبب السرطان، مثل سيده المعلم، في 15 مارس 2005 عن عمر يناهز ال 77 عاما. استغرق حفل تكريم مكان في زوجوجي معبد في طوكيو، 26 مارس 2005 تكريما له.

منتجاته التعليمية[عدل]

قد خلّف، شوجي نيشيو، سلسلة كاملة تعليمية، أنتجت في سنة 1997، أشرطة سمعية بصرية، تحتوي على كل التقنيات التي يعلمها في الأكيدو، و هي مترجمة إلى اللغة الإنجليزية.

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]