شوربة عدس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
شوربة عدس
Red lentil soup.jpg
الصُّورة
معلومات عامة
المنشأ
بلد المطبخ
النوع
حساء — Eintopf (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
المكونات الرئيسية
lentil (en) ترجمماءبهارات عدل القيمة على Wikidata
شوربة عدس في مصر

شوربة العدس تقدم عادة ساخنة، هي في الأصل نباتية، ولكن من الممكن أن تعمل بقطع من اللحم.[1][2] ويستعمل فيها العدس الأخضر أو الأحمر. من المكونات الأخرى الممكنه بعض الخضروات مثل الجزر، البطاطس، الكرفس، البقدونس والبصل. وتشمل المنكهات المضافة المشهورة الثوم، الكمون، عصير الليمون، زيت الزيتون والخل.

التغذية[عدل]

تعتبر شوربة من الأغذية المعروفة في الكثير من الدول، وتعتبر اليوم من الأطعمة المغذية ومصدر جيد للبروتين، الألياف الغذائية، الحديد والبوتاسيوم. وتحتوي كل وجبة من شوربة العدس (250غ تقريباً)، بحسب موقع شهية، على 185 وحدة حرارية.

فوائد شوربة العدس[عدل]

تكون شوربة العدس من أكثر الأكلات أهمية للأشخاص النباتيين، إن شوربة العدس من أكثر الشوربات المنتشرة في الوطن العربي، وهناك الكثير من الفوائد الصحية لأهمية شوربة العدس؛ لأنها غنية بالبروتين حيث أن العدس نباتي.إن فوائد شوربة العدس فيما يلي:

  1. يوجد بها فيتامين الحديد: تفقد الكثير من الطاقة عندما تؤدي مجهود كبير، فلابد من تعويض ذلك بالأكلات التي بها فيتامين وبروتين، و يعتبر كوب واحد من العدس المطبوخ يحتوي على حوالي 37% من الحديد المفيد للجسم.
  2. العدس يفيد صحة القلب: هناك دراسة سنة 2019 نشرت في مجلة (Journal of the American Heart association )، و تؤكد أن الأشخاص التي تتبع نظام الطعام النباتي، فإن خطر الوفاة بأمراض القلب تنخفض لديهم بسبب كثرة البروتينات التي توجد في الأطعمة النباتية. العدس يكون من الأطعمة النباتية التي تحتوي على حمض الفوليك، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، و هي معادن ضرورية للحفاظ على صحة القلب.
  3. يساعد على صحة الهضم: إن العدس يوجد به الكثير من الألياف الغذائية المهمة للجسم في اليوم الواحد. كما أن الألياف الغذائية لديها الكثير من الفوائد مثل ( صحة الجهاز الهضمي-تسهيل عملية الهضم السليم-الحماية من مرض السكري-الحماية من سرطان القولون-خفض مستويات الكوليسترول).
  4. إنخفاض السعرات الحرارية: إن الأشخاص الذين يهتمون بنظام صحي، ويرغبون في خسارة الوزن، فإن شوربة العدس تعد أفضل خيار لهم بسبب إنخفاض السعرات الحرارية بها، حيث يحتوي كوب عدس على 230 سعرة حرارية، تعمل على جعل الشخص لا يشعر بالجوع لأطول فترة ممكنة، وهذا بسبب وجود الألياف الغذائية التي تشعرك بالشبع.
  5. وجود البروتين النباتي: يحتوى كوب عدس واحد مطبوخ على 36% من البروتين النباتي. إن البروتين النباتي يوجد به الكثير من الفوائد الصحية مثل( البروتين المهم للشعر والبشرة والأظافر-البروتين مهم لأنه يدخل في تركيب خلايا الجسم-ينتج الإنزيمات-ينتج الهرمونات-يدخل في تكوين العظام-إصلاح الأنسجة المتضررة).
  6. العدس غني بالبوليفينولات: و هي عبارة عن مركبات نشطة لديها خصائصها، وهي إنها مضادة للأكسدة، ومضادة للإلتهابات. فبما إن العدس غني بتلك المركبات، فإن أيضًا شوربة العدس غني بها. من فوائد البوليفينولات (الحماية من الإصابة بالألتهابات-يفيد صحة القلب-تنظيم وزن الجسم-يساعد على خفض الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني-إصلاح أى ضرر يلحق خلايا الجسم[3]).

طريقة تحضير شوربة العدس المصرية[عدل]

تعتبر شوربة العدس آكله ممتازة خصوصًا في أيام الشتاء الباردة، كما انها تحتوي على الفيتامينات، والبروتينات اللازمة للجسم. مكونات التحضير (كوب عدس-4 أكواب ماء- بطاطس-جزرة- ثوم-بصلة-ملح وفلفل- 2 معلقة زبدة).طريقة التحضير:

  1. يتم نقع العدس في الماء.
  2. غسل الجزر، والبطاطس .
  3. ضع الماء في الوعاء، وبه العدس .
  4. ثم اضيفي البصل، والبطاطس، والثوم، والجزر.
  5. عندما يتم الغليان، قومي بتخفيف حرارة النار حتى النضج .
  6. عندما ينضج ضعي الخليط في الخلاط الكهربائي.
  7. ثم ضعي الخليط في الوعاء على النار.
  8. ضعي الزبدة، والملح، والفلفل.
  9. ثم انتظري حتى الغليان.

أخيراً ! لقد انتهينا. ضعى الشوربة في صحون التقديم.

ملحوظة: إذا كانت الشوربة سميكة ضعى القليل من الماء.[4]

مرجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن شوربة عدس على موقع babelnet.org". babelnet.org. مؤرشف من الأصل في 09 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن شوربة عدس على موقع tasteatlas.com". tasteatlas.com. مؤرشف من الأصل في 09 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "فوائد شوربة العدس الصحية". Webteb. مؤرشف من الأصل في 21 يناير 2021. اطلع عليه بتاريخ 21 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "طريقة عمل شوربة عدس الشهية بأفضل وأشهي 4 طرق تحضير مميزة". وصفات طبخ. مؤرشف من الأصل في 27 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 21 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

انظر أيضًا[عدل]