المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

شوساكو إندو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شوساكو إندو
صورة معبرة عن شوساكو إندو

معلومات شخصية
الميلاد مارس 27, 1923
طوكيو
الوفاة سبتمبر 29, 1996
Keio University Hospital   تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of Japan.svg اليابان   تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة كيئو
المهنة كاتب، وروائي، وكاتب سيناريو، وأستاذ جامعي، وكاتب مسرحي، وكاتب سير   تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
أعمال بارزة Silence   تعديل قيمة خاصية أهم عمل (P800) في ويكي بيانات
إدارة جامعة صوفيا   تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
الجوائز
Order of St. Sylvester (1971) 
Tanizaki Prize (1966) 
Akutagawa Prize 
وسام الثقافة   تعديل قيمة خاصية جوائز (P166) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
شوساكو إندو.

شوساكو إندو (باليابانية: 遠藤周作 إندو شوساكو) كاتب ياباني معروف. وُلد في مدينة طوكيو في 27 مارس 1923، درس الأدب في جامعة ليون وحصل على درجة علمية في اللغة الفرنسية، ثُم عاد إلى اليابان ليصبح واحداً من أهم الأسماء الأدبية اليابانية. توفي في 29 سبتمبر 1996.

يكتب شوساكو إندو من منظور فريد باعتباره يابانياً كاثوليكياً يستلهم تاريخ المسيحية في اليابان، وتعكس كتاباته نوعاً من سيرته الذاتية، وتجاربه الشخصية باعتباره دخيلاً في اليابان البوذية. يُعاني أبطال رواياته من مُعضلات أخلاقية في أوضاع صعبة تُصبح خياراتهم فيها شبه معدومة. وتُعبر مُعاناتهم عن تساؤل أخلاقي كبير حول الدين والإله، وتأملات في البوذية والمسيحية في اليابان.

ينتمي إندو إلى الجيل الثالث من الكتاب اليابانيين، الجيل الذي أعقب الحرب العالمية الثانية. كما أنه واحد من قلة نادرة من الروائيين اليابانيين الذين تنافسوا على عرش الرواية اليابانية بعد انتحار يوكيو ميشيما في 1970. حصل على العديد من الجوائز الأدبية الرفيعة في اليابان مثل جائزتي أكوتاغاوا، وتانيزاكي. وتُرجمت أعماله إلى لغات عالمية كالإنجليزية والفرنسية، والعربية.

أعماله[عدل]

وصلات خارجية[عدل]