رقائق مقلية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من شيبسي)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رقائق مقلية Chips
Kartoffelchips-1.jpg 

المنشأ Flag of England.svg إنجلترا  تعديل قيمة خاصية بلد المنشأ (P495) في ويكي بيانات
النوع طبق جانبي
المكونات الرئيسية بطاطس،  وبهارات،  وملح الطعام،  وتوابل،  وزيت نباتي  تعديل قيمة خاصية يتكون من (P527) في ويكي بيانات

الرقائق المقلية[1] أو الشبس (مع اختلاف قليل بين اللهجات) هي رقائق تصنع من البطاطس عادة ولكن أيضا من مواد أخرى كالموز، وتباع في أكياس بلاستيكية بعد إضافة الملح إليها.

Kartoffelchips-1.jpg

تاريخ[عدل]

ظهرت الرقائق الهشة أول مرة في مدينة نامور الواقعة على نهر موير و التي توجد في بلجيكا ؛ كان من عادة سكان هذه المدينة الاحتفال سنويا بمهرجان أسماك النهر الصغيرة المقلية ، فكان الطهاة يصطادون الأسماك و يطهونة أمام جموع الناس ، و نتيجة لتجمد مياه النهر في عام 1781 و استحالة صيد الأسماك منه فكر أحد الطهاة في تقطيع حبات البطاطس إلى أصابع توحي بنفس أشكال الأسماك الصغيرة و قام بقليها فانبهر الناس و انتشر اختراعه إلى باقي العالم . بعد ذلك و في عام 1835 توجه كورنيلوس فاندرابيت إلى مطعم ساراتوغا سبرنغز في نيويورك لتناول البطاطس المقلية و التي كان يقدمها رئيس الطهاة جورج كروم ، لكن لم يعجبه لأنه وجدها سميكة فطلب من جورج أن يقطعها إلى شرائح ، فغضب جورج و قام بتقطيعها حتى أصبح في سمك الورقة بعد أن قلاها أطلق عليها اسم شرائح ساراتوغا و أصبح الطبق المفضل لجميع الزبائن . لكن الرقائق لم تنتشر في العالم إلا في سنة 1926 عندما قامت السيدة سكودر بإنتاج و تعبئتها عي عبوات من الورق فلاقت رواجا في أمريكا .

مخاوف صحية[عدل]

  • معظم رقائق البطاطا تحتوي على مستوى عالي من الصوديوم قادم من ملح الطعام و هذا الامر يرتبط بالقضايا الصحية ارتفاع ضغط الدم.. لكن باحثيون من كوين ماري جامعة لندن 2004 لاحظوا ان كيس من الرقائق المملحة الجاهزة تحتوي ملحاً اقل مما تحتويه العديد من حبوب الافطار. و يشمل ذلك كل ماركات حبوب الافطار cornflakes في اسواق المملكة المتحدة.
  • بعض شركات انتاج الرقائق البطاطا رداً على الانتقاد قاموا بالاستثمار في مجال البحث والتطوير لتعديل القائمة الوصفات التي يعدونها فصنعوا منتجات صحية واعية . شركة كيتل فود Kettle Food أُجِدَت عام 1978 و حالياً هي تبيع منتجات خالية من الدهون غير المشبعة و من ضمنها رقائق البطاطا.

شركة بيبسي و بينت بحوثهم ان نسبة 80% من الملح الموضوع على الرقائق لا يستشعره اللسان قبل بلعه. فريتو-لاي المتخصصة بإنتاج الاغذية صرفت 414$ مليون 2009 في مجال التطوير الانتاجي شمل تطوير بلورات الملح و ذلك يقلل من المحتوى الملحي في رقائقهم من غير ان يؤثر على النكهة.

  • الرقائق غير المملحة اصبح متوفرة.. فعلى سبيل المثال. العلامة التجارية البريطانية سولت "ن" شيك تكون رقائقهم غير متبلة.. مع ذلك يضعون كيس صغير من التوابل مرفق داخل كيس الرقائق ان رغبتم بتذوق النكهة..

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]