شية (شجرة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

شية

Vitellaria paradoxa MS 6563.JPG
شجرة الشية

Shea nuts
Shea nuts
حالة الحفظ

غير محصن (IUCN 2.3)[1]
المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: نبات
غير مصنف: كاسيات البذور
غير مصنف: ثنائيات الفلقة الحقيقية
غير مصنف: نجميانيات
الرتبة: خلنجيات
الفصيلة: سبوتية
الجنس: Vitellaria
كارل فريدريش فون غيرتنر
النوع: V. paradoxa
الاسم العلمي
Vitellaria paradoxa
C.F.Gaertn.
Vitellaria paradoxa distribution.png
 
خريطة انتشار الكائن

مرادفات
Butyrospermum paradoxa
Butyrospermum parkii
معرض صور شية  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

الشِيّة[2] أو شجرة الشِيّة من العائلة السبوتية، تنمو هذه الشجرة فقط في المناطق الاستوائية المدارية، سواء البرية أو المزروعة، بارتفاع 10-15 متراً، وقد يصل ارتفاعها إلى 25 متراً وقطر جذعها إلى 2 متر، وأشهر مناطق وجودها هي منطقة السافانا بالسودان وفي النيجر وأعالي النيل، وتؤتي ثمارها بعد 15 – 30 عاماً لتحوي النوعية الجيدة والعالية من الأحماض الدهنية، والتي تمنحها خصائص عالية في العلاج أفضل من زبدة الكاكاو والدهون النباتية الأخرى.

تثمر شجرة الشية ثماراً تشبه التمر صفراء مخضرّة بحجم المشمش، وتحتوي على بذور بحجم الجوز، تسمى النواة kernel، يأكلها الإنسان والطيور والحيوانات. وتُستخلص زبدة الشية من نواة هذه الثمار (تحوي 34-57% زيت) عن طريق كسرها وعصرها بماكينات ضغط خاصة، تقليدياً يتم نقعها بالماء المغلي ثم يجمع الدهن الذي يطفو على السطح، لها رائحة نفاذة غير محببة للبعض، ولذلك صار من اللازم تكريرها، ويكون لونها كريمياً ( مثل لون الزبدة المخفوقة) أو صفراء رمادية وذلك يعتمد على وقت حصادها أو الظروف التي تعرضت لها كالأمطار، والمكرر من زبدة الشية له طعم لذيذ ويكون لونها رمادي أو أخضر أو أبيض، وتحوي على نسب دهنية متساوية وهي غنية بحمض الأوليك الدهني ولها رائحة باهتة محببة.

استخدامات زبدة الشية[عدل]

– تستخدم زبدة الشية على نطاق واسع في مجال التجميل كمرطب أو كريم أو غسول سواءاً للشعر أم للجسم

– تستخدم في بعض المراهم الطبية لعلاج الأكزيما والحروق حيث أن لها خصائص مضادة للالتهابات والترطيب، وفي الزيوت العطرية .

– تستخدم في صناعة الشمع.

هناك بعض الحيرة في اختيار أي الأنواع هو الأفضل، الشرق أفريقي (شجرة الشية النيلية) أم الغرب أفريقي (شجرة الشية التناقضية)!

زبدة الشية من شرق أفريقيا لها نسبة أولين (الجزء السائل من الزبدة) أعلى من زبدة الشية لغرب أفريقيا، ولذلك فهي أكثر طراوة ونعومة وأقوى رائحة، وهو أغلى قيمة حيث تعطي المزارعات بشرق أفريقيا 5 أضعاف ما تأخذه المزارعات بغرب أفريقيا، مع ذلك فهو أكثر ندرة وصعب المنال.

زبدة الشية من شرق أفريقيا أقل في محتوى فيتامين أ A وأقل جموداً، فإذا كانت رغبتك علاج علامات تمدد الجلد والحصول على فيتامين A طبيعي فالأفضل في هذه الحالة زبدة الشية من غرب أفريقيا.

في المقابل تفيد زبدة الشية من شرق أفريقيا في الكثير من المجالات بشكل أكثر فاعلية من زبدة الشية الغرب أفريقية، فالأوغندية الخام ممتازة لجفاف الركبتين والمرفقين واليدين، وفروة الرأس الجافة، والتهاب الجلد والأكزيما، وحروق الشمس، وكمرهم للشفاه.

المراجع[عدل]

  1. ^ العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2021.3 — مُعرِّف القائمة الحمراء للأنواع المُهدَدة بالانقراض (IUCN): https://apiv3.iucnredlist.org/api/v3/taxonredirect/37083 — تاريخ الاطلاع: 22 ديسمبر 2021
  2. ^ منير البعلبكي، رمزي منير البعلبكي (2008). المورد الحديث: قاموس إنكليزي - عربي. دار العلم للملايين، بيروتردمك 9789953635415.

فوائد بذور الشيا