المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

شيفرة بلال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
شيفرة بلال
شيفرة بلال
معلومات الكتاب
المؤلف أحمد خيري العمري
البلد العراق
اللغة العربية
الناشر عصير الكتب
تاريخ النشر 2016
النوع الأدبي رواية
التقديم
عدد الصفحات 396
المواقع
ردمك 9786037050294
جود ريدز صفحة الكتاب على جود ريدز
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2017)

شيفرة بلال هي رواية للكاتب و طبيب الاسنان د.أحمد خيري العمري الذي ولد ببغداد في عام 1970.

نبذة عن الكتاب[عدل]

في الرواية يبدأ الكاتب في الحديث عن قصة "بلال" و هو طفل في الثالثۃ عشر من عمره، هذا الأخير ولد وترعرع في أمريكا تحت رعاية والدته "لاتيشا" الأم العازبة إذ تخلى عنها والد طفلها المدعو "سعيد" بعد ولادة بلال ببضعة أشهر . بلال كان ذو بشرة سوداء ورثها من امه التي ترجع جذورها إلى افريقيا ،وبهذا عانى بلال من التنمر والعنصرية في الفصل ،ليعاني بعدها من آلام المرض الفتاك القاتل (السرطان) وكانت فرصة نجاته من هذا الوباء صفر بالمائة، بالصدفة رأى "بلال" إعلان عن فيلم تدور احداثة حول شخصية "بلال الحبشي" ،أثاره الفضول حول معرفة القصة وراء اسمه إذ كان اسم "بلال" هو الشيء الوحيد الذي تركه له والده قبل مغادرته ، علم ان الفلم لن يتم إصداره إلا بعد موته وقرر مراسلة أحد كتاب سيناريو الفيلم "أمجد حلواني "وطلب مساعدته في إخباره عن بعض المقتطفات من قصة "بلال الحبشي" وافق "امجد "على طلب الصغير بلال وهكذا بدات قصة "بلال الحبشي" الشخصية التاريخية اللامعة تؤثر على كل شخصيات الرواية بل واصبحت جزءا من حياتهم وأصبحت معينا لبلال على مقاومة مرضه وإعطاء حياته طعما.

نبذة عن الكاتب[عدل]

أحمد خيري العمري كاتب وطبيب أسنان عراقي من مواليد بغداد في عام 1970، ينتمي إلى الأسرة العمرية في الموصل التي يعود نسبها إلى الخليفة عمر بن الخطاب، والده مؤرخ وقاض عراقي معروف هو خيري العمري. تخرج طبيب أسنان من جامعة بغداد عام 1993، لكنه عرف ككاتب إسلامي عبر مؤلفات جمعت بين منحى تجديدي في طرح الموضوعات وأسلوب أدبي مميز. اختير عام 2010 ليكون الشخصية الفكرية التي تكرمها دار الفكر في تقليدها السنوي، والذي سبق أن كُرم فيه أعلام مثل عبد الوهاب المسيري والبوطي والزحيلي، وبذلك يكون العمري هو أصغر هؤلاء المكرمين سناً حيث تم اختياره قبل أن يبلغ الأربعين.

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Open book 01.png
هذه بذرة مقالة عن الأدب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Books-aj.svg aj ashton 01b.svg
هذه بذرة مقالة عن رواية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.