هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

صائب جارودي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
صائب جارودي
Saeb N. Jaroudi, from Leaders in Dubai, 2004.jpg

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة صائب نديم جارودي
الميلاد 25 نوفمبر 1929
بيروت
الوفاة 14 سبتمبر 2014
بيروت
مواطنة Flag of Lebanon.svg لبنان  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
عدد الأطفال 2   تعديل قيمة خاصية عدد الأولاد (P1971) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة كولومبيا
المهنة شخصية أعمال،  ووزير،  ومصرفي،  واقتصادي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

صائب جارودي (بالإنجليزية: Dr. Saeb N. Jaroudi)، كان وزير الأقتصاد الوطني والصناعة والسياحة الأسبق في لبنان[1][2][3] ومستشار اقتصادي رفيع قدم المشورة لمؤسسات القطاعين العام والخاص بشأن السياسات الاقتصادية وتمويل المشاريع. وقد تقلد خلال مسيرته المهنية عدداً من المناصب القيادية في العالم العربي وأوروبا والولايات المتحدة[4][5]. كذلك عمل في العديد من مجالس الإدارات وهو يشغل منذ وقت طويل عضوية مجلس إدارة المؤسسة المالية العربية[6] .

أنتخب الدكتور جارودي من قبل وزراء المالية العرب كأول رئيس لمجلس الإدارة ومدير عام في الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي[7] ومقره الكويت. وقد تولى تأسيس الصندوق كمصرف التنمية الإقليمي للعالم العربي حيث ابتدر العديد من المشاريع الكبرى على المستويين الوطني والإقليمي في مجالات التنمية الصناعية والزراعية والريفية ومشاريع الكهرباء والمياه والتعليم والرعاية الصحية[8][9]. كذلك ابتدر خلال فترة عمله تأسيس صندوق النقد العربي والهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي[9].

وخلال فترة عمله كوزير في أول وزارة الرئيس صائب سلام خلال فترة حكم الرئيس سليمان فرنجية[10]، اعتمد الدكتور جارودي منظومة سياسات أسهمت في دفع عجلة التنمية للمناطق الأقل نمواً من البلاد، وشجع دخول الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى البلاد وأسهم في زيادة حركة الصادرات من خلال إبرام اتفاقيات تجارية ثنائية. وفي سبيل تعزيز الاستثمارات في القطاع الصناعي اللبناني قام بتطوير والإشراف على تنفيذ مشروع رائد مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) أثمر عن توقيع 20 مشروعاً مشتركاً بين مستثمرين لبنانيين وأجانب[11].

وقد بدأت صلاته الوثيقة مع الأمم المتحدة[12] حينما التحق بمركز التخطيط الإنمائي التابع للمنظمة الدولية في نيويورك في وظيفة خبير اقتصادي رفيع. وقد أسهم، خلال مسيرة مهنية مع الأمم المتحدة امتدت لعقد من الزمان، في وضع وتطبيق خطط التنمية الوطنية للعديد من البلدان العربية[13]. كذلك ساعد حكومة الكويت في إنشاء الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية[14] وقيادة عملياته خلال سنواته البواكر.

وكان الدكتور جارودي قد بدأ مسيرته المهنية عقب حصوله على درجة الماجستير من جامعة كاليفورنيا، بركلي[15] ودرجة الدكتوراه من جامعة كولومبيا في نيويورك[16]، فالتحق بسلك التدريس في الجامعة الأميركية في بيروت[16][17] حيث درّس الاقتصاد، كما شارك في العمل الرائد الذي قام به معهد البحوث الاقتصادية بشأن التنمية الاقتصادية والتشريعات التجارية في الشرق الأوسط.

وتقديراً لمساهماته في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول النامية، انتخب الدكتور جارودي عضواً في لجنة السياسات التنموية التابعة للأمم المتحدة[18] وفي الصندوق العالمي لتعزيز الثقافة التابع لمنظمة يونسكو[19]. كذلك شغل عضوية مجلس أمناء هيئة الغرف التجارية العربية البريطانية[20] والجمعية البريطانية اللبنانية[21] والمركز العربي البريطاني[22] وكلية انترناشونال كولدج في لبنان[23]. كما كان عضوا منتخبا في الجمعية الملكية للعملات[24]، وهي جمعية متعلمة ومؤسسة خيرية مقرها لندن، المملكة المتحدة، وكانت راعيتها في عام 2014 الملكة إليزابيث الثانية.

وقد استهل مجلس الوزراءاللبناني جلسته يوم 18 أيلول/سبتمبر 2014 بناء لطلب الرئيس تمام سلام بالوقوف دقيقة صمت حداداً عليه.[25]

مصادر[عدل]

  • كتاب – أبناء الشرق – صفحة – 259 – 260 – للدكتور إبراهيم كريدية – مكتبة نوفل – بيروت – لبنان –الطبعة الاولى 2007 م .

مراجع[عدل]

  1. ^ "Family-run businesses urged to transform". غلف نيوز. 6 November 2004.
  2. ^ "Corporate structure transformation key to regional development, says former Lebanon Minister". AMEinfo.com. 1 November 2004.
  3. ^ "Global Brands Unite In Support Of Leaders In Dubai". Zawya.com. 11 October 2005.
  4. ^ World Who's Who
  5. ^ "Opportunity knocks in the choosing of a new prime minister" ذا ديلي ستار (جريدة لبنانية). 21 October 2004.
  6. ^ Arab Finance Corporation Directors and Management
  7. ^ الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي
  8. ^ John Lawton. "Arab Aid Who Gives it" Saudi Aramco World. Volume 30, Number 6.
  9. ^ أ ب Arab Fund for Economic and Social Development Annual Report 1977
  10. ^ Doctor Emile Bitar, Lebanon Youth Government
  11. ^ United Nations Treaty Series, Agreement between the US and Lebanese Governments for sales of Agricultural Commodities
  12. ^ United Nations Treaty Series, Agreement between the UNDP and the Arab Fund on "Programme for the Identification and Preparation of Feasibility Studies and Investment Projects"
  13. ^ United Nations Treaty Series, Agreement Revising and Renewing the International Wheat Agreement
  14. ^ Demir، Soliman؛ United Nations Institute for Training and Research (1979). Arab development funds in the Middle East. Pergamon Press. صفحة 43. 
  15. ^ Jaroudi، Saeb N. (1950). The income tax of Lebanon and possible improvements. 
  16. ^ أ ب Directory of AUB Faculty Members, Staff Members, and Officers
  17. ^ Dr. Yusuf Shibl. "On Past Presidents and Football Stratagems: Fifty Years of Memories at AUB". Maingate Magazine. Spring 2007 Vol. V, No. 3.
  18. ^ Members of the United Nations Committee for Development Policy (1966-2012)
  19. ^ UNESCO International Fund for the Promotion of Culture Administrative Council, Second Extraordinary Session Report
  20. ^ The Arab-British Chamber of Commerce Charitable Foundation
  21. ^ British-Lebanese Association Executive Committee Meeting Minutes. 23 June 2009.
  22. ^ "Saeb Jaroudi, former director at The Arab British Centre, London". www.checkdirector.co.uk. اطلع عليه بتاريخ 08 ديسمبر 2017. 
  23. ^ Jaroudi، Saeb (Spring 2015). "In memory of Dr. Saeb Jaroudi '47, Former Minister and IC Trustee" (PDF). IC Newsletter. Spring 2015: 27. 
  24. ^ A History of The Royal Numismatic Society
  25. ^ مجلس الوزرا يخصص جلسة لقضية اللاجئين السوريين وسلام ينقل اجواء قطر