صابر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

صابر (Sabir) أو لغة التواصل المشترك المتوسطية (Mediterranean Lingua Franca) هو لغة هجينة أو لغة مولدة ولغة تواصل مشترك (باللاتينية: Lingua franca) كان مستخدما بين الأمم خصوصا في حوض البحر الأبيض المتوسط للتواصل المشترك في القرون الوسطى ابتداء من القرن الحادي عشر لغاية القرن التاسع عشر وصابر مزيج مختلط من اللغات والمصطلحات من الإيطالية والفرنسية والعربية والفارسية واليونانية والإسبانية.[1][2][3] واللغة استعملت بشكل كبير في عدة بلدان مثل المغرب والجزائر وتونس وليبيا وبلاد الشام (لبنان وسوريا) قبرص واليونان صقيلية وإيطاليا الخ

المصادر[عدل]

  1. ^ "معلومات عن صابر على موقع glottolog.org". glottolog.org. مؤرشف من الأصل في 18 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن صابر على موقع iso639-3.sil.org". iso639-3.sil.org. مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن صابر على موقع ethnologue.com". ethnologue.com. مؤرشف من الأصل في 21 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  • Dakhlia, Jocelyne, Lingua Franca – Histoire d'une langue métisse en Méditerranée, Actes Sud, 2008
  • Henry Romanos Kahane, The Lingua Franca in the Levant: Turkish Nautical Terms of Italian and Greek Origin, University of Illinois, 1958
Globe of letters.svg
هذه بذرة مقالة عن لغة أو حروفها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.