صابونين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
التركيب الكيميائي للصابونين

الصابونين (باللاتينية: Saponin) هي رتبة من المواد الكيميائية وإحدى الأيضات الثانوية (بالإنجليزية: Secondary metabolites)

العديدة التي تنتجها بعض النباتات.[1][2][3] هي مواد شبه قلوية أخذ اسمها اللاتيني من جنس (باللاتينية: Saponaria) الذي يتبع الفصيلة القرنفلية. إضافة إلى النباتات، تنتجه بعض الكائنات البحرية.

سُميَتهُا[عدل]

بالرغم من أن تلك المواد لا تمتص إلا بنسب ضئيلة جدا في الأنبوب الهضمي البشري وتمر منه من دون أذى يذكر، إلا أنه يجب توخي جانب الحذر منها. وهذه المواد شديدة المرارة وهي تتواجد في كثير من المواد العشبية البقولية كالفول والترمس، إضافة إلى كثير من النباتات السامة مثل خرم الحنطة وزهرة الربيع. يمكن التخلص من الصابونين بسهولة عن طريق نقع البذور وغسلها بالماء الجاري، وكذلك غسل مساحيقها (طحينها) بالماء الجاري. وكذلك تتخرب تلك المواد بالحرارة في أثناء الطهي، ويفضل عندئذ رمي ماء الغلي لمرة واحدة حيث يتم بذلك التخلص من النسبة العظمى لتلك المواد الضارة.

بالرغم من ذلك لا ينصح بتناول كميات كبيرة من تلك النباتات و بذورها المحتوية على مواد الصابونين، ورغم سميتها الضئيلة والمحدودة للإنسان، إلا أنها تعتبر شديدة السمية للأسماك ويستعملها الإنسان في تسمسم الطعم المستخدم لصيدها وتتخرب عند تحضير الأسماك بالقلي و الشوي وما إلى ذلك من طرق طهي حرارية.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Effect of incorporation of the adjuvant Quil A on structure and immune stimulatory capacity of liposomes نسخة محفوظة 14 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Zentner، Eduard (July 2011). "Effects of phytogenic feed additives containing quillaja saponaria on ammonia in fattening pigs" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 27 سبتمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 27 نوفمبر 2012. 
  3. ^ Francis، George؛ Zohar Kerem؛ Harinder P. S. Makkar؛ Klaus Becker (December 2002). "The biological action of saponins in animal systems: a review". British Journal of Nutrition. 88 (6): 587–605. PMID 12493081. doi:10.1079/BJN2002725. 
Nuvola apps edu science.svg
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Fern.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم النبات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.