المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

صاحي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2016)

على خلاف قناة يوتيرن، تعتبر قناة صاحي منذ تأسيسها قناة مكتملة الأركان ومحددة الوجهة، إذ أن القائمين عليها يعتبرون من ذوي الخبرات في مجال التلفزيون وأمام الكاميرات، وعلى الرغم من وجود العديد من المواهب الشابة والجديدة، إلا أن التأسيس لم يبدأ بفكرة مباشرة على اليوتيوب!

خالد الفراج، المدير التنفيذي لقناة صاحي، يعتبر أحد ذوي الخبرات في مجال الإنتاج والإدارة، وهو شقيق وليد الفراج صاحب الخبرة الطويلة جدًا في التلفزيون وعلى قنوات mbc الإعلامية بمختلف المجالات، أهمها الرياضية، وتشمل كذلك الإخبارية والصحف.

تأسيس قناة صاحيعدل لم يجد المؤسسون، بغيتهم في التلفزيون السعودي، الذي تقوم العديد من برامج صاحي على تناول قصوره عن الوصول إلى المواطن السعودي، ومع الانتشار السريع لوسائل التواصل الاجتماعي، والإمكانية اللامحدودة لقنوات اليوتيوب من الوصول إلى كل بيت، بل والتوجّه الواسع لجميع فئات المجتمع السعودي نحو قنوات اليوتيوب في حالة هجران واضح لقنوات التلفزيون، بدأت فكرة تأسيس قناة صاحي تتبلور في أذهان مؤسسيها، ومنهم خالد الفراج وعبد الرحمن بحير، خاصة مع القيود المفروضة على المشاركة الشبابية واكتشاف المواهب في التلفزيون، تأسست القناة في أواخر العام 2011، وبدأت بثها مع أول حلقة من برنامج “يطبعون” في بدايات العام 2012: وخلال عامها الأول، بلغ عدد مشاهدات القناة ما يزيد على 42 مليون مشاهدة، بواقع ما يزيد عن مائة وتسعون ألف مشترك في القناة، وعلى الرغم من أن البداية كانت مع هادي الشيباني، الذي تنقّل بين قنوات شبكة ART وقنوات شبكة MBC، وامتلاكه خبرة جيدة في هذا المجال، إلا ان استقطاب المواهب الشابة زاد بشكل ملحوظ مع البرامج الجديدة لقناة صاحي. توسّعت قناة صاحي بشكل كبير على اليوتيوب، وبدا أن العديد من مواهبها الجديدة قد تجد فرصة للعمل في التلفزيون، لكن التأكيدات كانت بأن النجاح الذي حققوه على اليوتيوب، صعب التحقيق على التلفزيون، خصوصًا مع القيود المفروضة على الأخير، والخطوط الحمراء المعدّة سلفًا، بينما في قناة صاحي، الخطوط الحمراء، وضعها الشباب أنفسهم على حدّ قول هادي الشيباني، وأنهم هم فقط من يحددون سقفهم!

تعتبر التجارب التي يخوضها الشباب السعودي على الشبكة العنكبوتية، ظواهر جديرة بالدراسة، وتوجهات تدلّ على انطلاقة لم تكن تشهدها وسائل الإعلام والميديا القديمة، ولم تعد تتمكن من استيعابها واستيعاب طموحاتها، ولعل تجربة قناة يوتيرن، وقناة صاحي، خير دليل على ذلك.