المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

صالح الباشا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

صالح الباشا

ولد الشاعر صالح الباشا سنة1965،مغني أمازيغي مغربي. يعتبر الشاعر صالح الباشا أكثر المغنيين شهرة في منطقة سوس بالتحديد منطقة حاحا، والصويرة سميمو، تمنار ، اكرض ،تدرارة، تدزي ... كانت بدايته الفنية الأولى سنة 1996 تاريخ إصدار أول شريط له أصدرت حتى اليوم أربعة عشرة البومات، وأربعة أشرطة مصورة كانت كلها قمة الإنتاجات الفنية الأمازيغية بفعل الاقبال الكبير عليها

الحياة الشخصية[عدل]

ولد صالح الباشا في دوار ادا اوكرض باقليم الصويرة، 1965 اتجه صالح الباشا إلى الموسيقى والفن منذ الصغر، واستهوته موسيقى الروايس ، وانتشلته كتابة الكلمات والأشعار من مقاعد الدراسة ،بعدما سبق وان حفظ كتاب الله، بل كان في إحدى فترات حياته فقيها بإحدى مساجد منطقة أسيف نايت هارون. وكان طبيعيا ان يكون عقله ووجدانه مع الكلمة الموزونة، والشعر وأن يلج المجال الفني خصوصا بعدما أصبح الباشا يؤلف مجموعة من القصائد، والأشعار للعديد من الروايس ”العربي احيحي ،و رشيد اتري”، والمجموعات الغنائية ، والتي كان يدندن ببعض القصائد وهو منهمك في عمله باحدى المخابز بأكادير، إلى أن شجعه صديقه أحمد اوماست الذي كان يتردد على المخبزة التي يعمل بها ، ويسمع بين الفينة والأخرى بعض القصائد التي كان صالح الباشا يرددها ، مما جعل أحمد اوماست في إحدى المرات يستفسر عن صاحب هاته الكلمات، وما أن عرف أنه صاحبها حتى قال له بأن مكانه داخل الوسط الفني، ودليله في ذلك بحكم احتكاكه بالمجال الفني أن مايسمعه منه أفضل بكثير مما هو موجود بالسوق، وتلك كانت نقطة بداية المسار الفني لصالح الباشا الذي لايخفي عشقه، وثأثره الكبير بالراحل امبارك ايسار الذي اعتبره من أكبر الروايس الذين عرفهم وواجه مجموعة من الانتقادات سنة 2016 بعد ترشحه في معقل راسه للانتخابات التشريعية المغربية.

الب

Exquisite-amorok.png
هذه بذرة مقالة عن مغنية أو مغن بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.