صالح الباشا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الرايس
الرايس صالح الباشا
صالح الباشا
معلومات شخصية
الميلاد 1965
الصويرة
الجنسية المغرب
الديانة مسلم
الحياة الفنية
الآلات الموسيقية صوت حيواني  تعديل قيمة خاصية (P1303) في ويكي بيانات
المهنة مغني،  وشاعر  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

صالح الباشا أو أولباشا هو مغني وشاعر مغربي أمازيغي من منطقة حاحا قرب الصويرة.[1][2]

نشأته[عدل]

ولد صالح الباشا سنة 1965 في دوار ادا اوكرض باقليم الصويرة. اتجه إلى الموسيقى والفن منذ الصغر، واستهوته موسيقى الروايس وانتشلته كتابة الكلمات والأشعار من مقاعد الدراسة. حفظ القران وكان في إحدى فترات حياته فقيها بإحدى مساجد منطقة أسيف نايت هارون. بقي يكتب الشعر وولج المجال الفني خصوصا بعدما أصبح الباشا يؤلف مجموعة من القصائد والأشعار للعديد من الروايس مثل العربي احيحي ورشيد إتري والمجموعات الغنائية الأخرى.[2]

مسيرته الفنية[عدل]

شجعه صديقه ليبدأ مساره الفني الذي ثأثر بالراحل امبارك ايسار الذي اعتبره من أكبر الروايس الذين عرفهم. وواجه مجموعة من الانتقادات سنة 2016 بعد ترشحه للانتخابات التشريعية المغربية.أصدر الباحث المغربي حسن هموش كتابا حول مسيرة صالح الباشا الفنية وتجربته باعتباره أحد رموز الأغنية الأمازيغية المعاصرة.[2]

أعماله[عدل]

كانت بدايته الفنية الأولى سنة 1996 تاريخ إصدار أول شريط له. كما أصدر بهدها أزيد من أربعة عشرة ألبوما وأربعة أشرطة مصورة كان عليها إقبال كبير.

طالع أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "أولباشا يطالب بملك للمغرب يتقن الحديث بالأمازيغيّة". Hespress. مؤرشف من الأصل في 1 يوليو 2016. اطلع عليه بتاريخ 16 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. أ ب ت "سيرة الفنان الأمازيغي صالح الباشا بين دفتيْ كتاب". القدس العربي (باللغة الإنجليزية). 2016-01-23. مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 16 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Exquisite-amorok.png
هذه بذرة مقالة عن مغنية أو مغن بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.