صبرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
صبرة
Sabra tlemcen 11092012.jpg
منظر جوي على صبرة (2012)

DZ-13-06 - Sabra - Wilaya Tlemcen.svg
خريطة البلدية

إحداثيات: 34°49′39″N 1°31′42″W / 34.8274°N 1.52826°W / 34.8274; -1.52826  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
تقسيم إداري
البلد  الجزائر
ولاية ولاية تلمسان
دائرة دائرة صبرة
عدد السكان (2008[1])
 • المجموع 28٬555
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+01:00  تعديل قيمة خاصية المنطقة الزمنية (P421) في ويكي بيانات
الرمز البريدي 13011
رمز جيونيمز 2482736  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات

صبرة إحدى بلديات دائرة صبرة بولاية تلمسان الجزائرية. الاسم القديم للمدينة هو توران.

تتواجد في صبرة عين ماء مشهورة تدعى "عين صبرة" وهي منطقة تتميز بالماء العذب ووافرة الظلال. يتواجد فيه العديد من الحمامات. "حمام زناقي "و" حمام بوريش" بالإضافة إلى مرشات "هامل"

ينتسب سكان صبرة إلى قبيلة ذوي يحي التي بدورها تنقسم إلى ثلاث فروع وهي أهل بلغافر و أولاد عدو و أولاد حمو و يضاف إليهم أهل تمكسالت .و القبيلة فرع من عرب المعقل التي تمتد مواطنهم من تلمسان الجزائرية إلى فاس المغربية و هؤلاء المعقل ينتسبون إلى جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه وها كله بالاعتماد على ما ذكره المؤرخون و النسابة. كما تعتبر من أهم المناطق التي تساعد على تربية المواشي والخيول والدواجن تتميز أراضيها بالخصوبة. كما تحتوي على عدة خدمات ثقافية وتربوية وتعليمية مثل المركب الرياضي الجواري.

تتكون من عدة مساجد أهمها المسجد العتيق مبارك الميلي وهو أكبر مسجد بالمدينة، مسجد عمر بن الخطاب، ومسجد أبو بكر الصديق .كما تم مؤخرا افتتاح مسجد الشهداء بحي الشلاط بقرية سيدي العربي. وعدة مؤسسات تعليمية ابتدائية مثل حساين زيتوني، وهراني خيرة، راشدي احمد، حليلم قدور إلخ، متوسطات مثل ابن منصور بومدين، بونغلة عبد القادر، الاخوة بوخاري، و ثانويتين بوزيدي محمد المدعو المختار و متقن قاضي عكاشة، و مركز التكوين المهني و التمهين.

القرى و المداشر

صبرة مدينة، برباطة، المشاور، الشريعة، تيلفت، سيدي العربي، وادي الزيتون، الجردة، اهل الغافر، مول الدشرة.

تاريخ المدينة[عدل]

تحمل المدينة اسم صبرة تعبيرا عن المرأة الفاضلة الشريفة الصابرة التي أبت على شرفها حتى وإن قتل الجنود الانكشاريون رضيعها ولم يروا حتى وجهها في حقبة الحكم العثماني للجزائر.

وإبان الاستعمار الفرنسي كانت تحمل المدينة اسم تيران اسسها المعمرون الفرنسيون سنة 1878 م

وقد تم اختيار المنطقة لوفرة المياه بها وهوائها العليل خصوبة ارضها وتم اعتمادها منطقة زراعية إذ انتجت المنطقة قديما العنب الموجه للتخمير إضافة للخضر والفواكه.

وكذلك تتخذ المدينة موقعا استراتيجيا إذ تقع في سفح سلسلة جبلية وغابات كثيفة وجبال صخرية جعل منها منطقة منيعة وعصية حيث اتخذ الثوار من حبالها مركزا لشن عملياتهم وهجومهم على المعمرين وجنود الاحتلال في ثورة التحرير حيث تواجد بغاباتها كثير من قادة البلاد لاحقا كالرئيس أحمد بن بلة والرئيس هواري بومدين والرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

معروفة منطقة صبرة بمجاهديها المعرفين و الذين اعطوا للعدو الفرنسي دروسا من بين المجاهدين المرحومين بن زيان, احمد الوهراني بن ميلو عبد القادر ، بوزيان محمد ولد قدور ، الشهيد عقب الليل رحال بن عمارة زناقي قويدر بلخير الخ......

وإبان العشرية السوداء،التحق بالمجموعان الإرهابية حوالي 65 ارهابيا منحدرين كلهم من منطقة صبرة البعض منهم سلم نفسه إلى السلطات و الباقي قضي عليهم و اتخذ منها الإرهابيون منطلقا لتحقيق هجماتهم على الجيش الوطني الشعبي والامن الوطني وعلى المدنيين العزل من أطفال ونساء وشيوخ مما ادخل المنطقة في عزلة وتخلف وأبعدها عن الحداثة والتطور والازدهار والسير في ركب المدن الناشئة وابعد عنها الاستثمارات وحتى همشها وأبعدها عن المشاريع التنموية للحكومة.

المصادر[عدل]

اخر تعديل موساوي بومدين صبرة