صبغة اللازورد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
صبغة اللازورد
 

حول هذه الإحداثيات


صبغة اللازورد هي صبغة زرقاء داكنة اللون تم تصنيعها في الأصل عن طريق طحن اللازورد إلى مسحوق . [1] يأتي الاسم اللاتيني لها كترجمة حرفية ل«ما وراء البحر» ، لأن الصبغة كان يتم استيرادها إلى أوروبا من المناجم في أفغانستان من قبل التجار الإيطاليين خلال القرنين الرابع عشر والخامس عشر . [2]

في العصور الوسطى وعصر النهضة[عدل]

خلال عصر النهضة ، كانت صبغة اللازورد هي الأغلى والأكثر تكلفة والتي يمكن استخدامها من قبل الرسامين. كتب الفنان سينينيو سينيني ، الذي يرجع تاريخه إلى القرن الخامس عشر، في كتيب الرسامين: «أزرق الترامارين هو صبغة رائعة وجميلة ومثالية للغاية تتجاوز كل الأصباغ. لن يكون من الممكن قول أي شيء عن ذلك أو فعل أي شيء مما لن يجعله أكثر من ذلك.» [3] يعتبر الترامارين الطبيعي أصعب الأصباغ التي تطحنها باليد، وبالنسبة للجميع باستثناء أعلى مستويات الجودة من المعادن، فإن عملية الطحن والغسيل الهائل لا تنتج سوى مسحوق أزرق رمادي باهت. [4] [5] في بداية القرن الثالث عشر، بدأ استخدام طريقة محسّنة، وصفها Cennino Cennini في القرن الخامس عشر. تألفت هذه العملية من خلط المواد الأرضية بالشمع المذاب، والراتنجات ، والزيوت ، ولف الكتلة الناتجة في قطعة قماش، ثم عجنها في محلول غسول مخفف. تتجمع الجزيئات الزرقاء في قاع الوعاء، بينما تبقى الشوائب والبلورات عديمة اللون. تم تنفيذ هذه العملية ثلاث مرات على الأقل، حيث تولد كل عملية استخراج متتالية مادة ذات جودة أقل. الاستخراج النهائي، الذي يتألف إلى حد كبير من مادة عديمة اللون بالإضافة إلى عدد قليل من الجسيمات الزرقاء، ينتج عنه رماد فائق النحافة يُعتبر بمثابة تزجيج لشفافيته الزرقاء الشاحبة. [6]

انظر أيضًا[عدل]

  • إنترناشونال كلاين بلو، صبغة براءة اختراع للفنان إيف كلاين اعتمدت بشكل كبير على الأزرق الزائد
  • قائمة أصباغ غير العضوية

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Webster's New World Dictionary of American English, Third College Edition 1988.
  2. ^ "ultramarine". Online Etymology Dictionary. مؤرشف من الأصل في 2016-12-30. اطلع عليه بتاريخ 2011-06-30.
  3. ^ Lara Broecke, Cennino Cennini's Il Libro dell'Arte, a New English Translation and Commentary with Italian Transcription, Archetype 2015, p. 89.
  4. ^ "palette_grinding_and_materials". www.essentialvermeer.com. مؤرشف من الأصل في 31 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 2014. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  5. ^ "The blue color". artelisaart.blogspot.se. 2012-03-28. مؤرشف من الأصل في 25 أكتوبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 2014. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  6. ^ Lara Broecke, Cennino Cennini's Il Libro dell'Arte: a New English Translation and Commentary with Italian Transcription, Archetype 2015, pp. 89-90.

روابط خارجية[عدل]